أخبار عاجلة

عمدة لندن لا يستبعد استفتاء ثانيا حول "البريكست"

عمدة لندن لا يستبعد استفتاء ثانيا حول "البريكست"
عمدة لندن لا يستبعد استفتاء ثانيا حول "البريكست"

اعتبر #صادق_خان عمدة لندن أن استفتاءً ثانياً على الانفصال عن الاتحاد الأوروبي قد يكون مطلوباً إذا لم يصادق البرلمان البريطاني على خطة رئيسة الوزراء تيريزا ماي حول التفاهم مع الاتحاد الأوروبي حول "البريكست".

وقال #عمدة_لندن إن "هناك مجموعة من الأسئلة التي سوف تطرح نفسها في حال عدم الموافقة على خطة ماي من قبل مجلس النواب البريطاني".

وردا على سؤال حول "هل من الممكن أن يكون هناك استفتاء ثان موضوعاً في الحسبان؟"، قال صادق خان: "لننتظر ونرى ما يقرره البرلمان، وما سيفضي عنه التصويت".

وتابع خان في حديث لـ"القناة الرابعة" التابعة لـ"هيئة الإذاعة البريطانية": "إذا كان البرلمان سيصوت لصالح الخطة، فإن الاستفتاء قطعا لن يكون واراداً.. لكن إن حصل العكس، فهذا يفتح باب التفكير حول ما الذي سوف يحدث لاحقاً".

ويعتبر صادق خان من أبرز مؤيدي حملة بقاء # في الاتحاد الأوروبي، وقد أكد أن الاستفتاء الثاني يعتمد في كل الأحوال على نتائج العملية البرلمانية.

وشرح أنه "من الواضح تماما أن الجمهور البريطاني صوّت لمغادرة #الاتحاد_الأوروبي، وأنا أقبل هذا الحكم، حتى لو أني لا أرغب في ذلك.. لكن الحكومة يجب أن تحتفظ بعلاقة جيدة مع ، وعلى برلماننا أن يمارس سيادته بخصوص هذه الخطة".

وأضاف: "إذا مضى قرار الانفصال، فإن عدداً من الأسئلة سيتم طرحها"، داعياً إلى تأمين "صفقة انتقالية عاجلة". وحث الشركات على التريث قبل اتخاذ قرارات مترتبة على #البريكست، داعياً الشركات لوضع "خطط بديلة" لأي تطورات قد لا تكون في الحسبان حالياً.

وفي الأسبوع الماضي، أعطى الاتحاد الأوروبي تيريزا #ماي الضوء الأخضر للمضي قدماً في المرحلة الثانية من مفاوضات البريكست، التي تمهد الطريق لمحادثات رسمية حول علاقة بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. ويمكن أن تبدأ هذه المفاوضات في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

المصدر: العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مقتل 5 أشخاص في إطلاق نار عشوائي بولاية كاليفورنيا
التالى مقديشو.. 18 قتيلاً بهجوم على فندق يرتاده دبلوماسيون