التوقيع التاريخي...بوفون و16 عاماً في يوفنتوس

التوقيع التاريخي...بوفون و16 عاماً في يوفنتوس
التوقيع التاريخي...بوفون و16 عاماً في يوفنتوس
مرّت 16 سنة على انتقال الحارس الإيطالي جيانلويجي بوفون من بارما إلى يوفنتوس يوم 3 يوليو/ تموز 2001، ليعيش بعدها النجم المخضرم لحظات رائعة وأخرى محزنة، وهو الذي يعتبر صاحب أعلى صفقة انتقال حارس في التاريخ بعدما كلف فريقه 51,956 مليون يورو.

لحظات رائعة
في يوفنتوس استطاع بوفون أن يثبت موهبته الرائعة، وبات أفضل حارس في العالم وحتى في التاريخ، فحمل مع الفريق لقب الدوري الإيطالي في موسمه الأول 2001-2002، ليعود ويتوج بالبطولة سبع مرات، إضافة لحصده كأس إيطاليا ثلاث مرات وكذلك السوبر الأوروبي في خمس مناسبات.

فشل دوري الأبطال
بقي حلم تحقيق لقب دوري أبطال يراود بوفون منذ وصوله إلى يوفنتوس، مرّت 16 سنة ولم يتمكن من الوصول إلى هدفه، ففي موسم 2002-2003 خسر في النهائي أمام ميلان بركلات الجزاء حين سجل الأوكراني أندريه شيفشينكو الركلة الأخيرة في شباكه.

عاد بوفون ووصل لنهائي دوري أبطال أوروبا موسم 2014-2015 لكنه لم ينجح في حمل اللقب بعد الخسارة أمام بنتيجة 3-1، ثم عاد وبلغ الدور عينه، حين التقى ريال مدريد الإسباني في مدينة كارديف الويلزية على ملعب "الألفية"، لكنه خسر برباعية نظيفة.

قصة الوفاء
فاز بوفون بلقب الدوري الإيطالي موسمي 2004-2005 و2005-2006، لكن التحقيقات كشفت تورط الفريق في قضية تلاعب بالنتائج، والتي أطلق عليها اسم "كالتشيو بولي"، فجاء القرار بإسقاط اليوفي إلى الدرجة الثانية وسُحب اللقبان منه، حينها رحل الكثير من اللاعبين عن الفريق على غرار فابيو كانافارو وليليان تورام وجيانلوكا زامبروتا.

بقي بوفون مع السيدة العجوز على الرغم من التتويج بلقب كأس العالم إلى جانب أليساندرو ديل بييرو والفرنسي ديفيد تريزيغه وكذلك التشيكي نيدفيد، واستطاع أن يعود بالفريق إلى دوري الأضواء ومعهم تقدم خطوة وراء خطوة حتى أعادهم إلى منصات التتويج من جديد، ليصبح من أهم رموز النادي.

الأبرز في الدوري
يتطلع بوفون في الموسم الجديد إلى المحافظة على لقب الدوري الإيطالي وبذلك سيصبح أكثر لاعب في التاريخ تحقيقاً للقب المحلي، إذ يحتل في الوقت الحالي المركز الأول مناصفة مع أربعة لاعبين سابقين توجوا به ثماني مرات، وهم فيرجينيو رويزيتا (مرتين مع برو فيرتشيلي و6 مرات مع يوفنتوس)، وجيوفاني فيراري (5 مرات مع يوفنتوس مرتين مع إنتر وفي مناسبة واحدة مع بولونيا)، إضافة لجوسيبي فورينو الذي حقق الدوري 8 مرات مع السيدة العجوز.

الحارس الأفضل
يعتبر بوفون أكثر حارس مشاركة في تاريخ الدوري الإيطالي برصيد 619 مباراة بعدما تجاوز رقم جيانلوكا باليوكا (592 مباراة) وهو الثاني في قائمة أكثر اللاعبين مشاركة مناصفة مع قائد روما السابق فرانشيسكو توتي، وقد يتمكن من تحطيم رقم باولو مالديني، أسطورة ميلان السابق الذي لعب 647 لقاء.

من جانب آخر، يُعد بوفون أكثر حارس حافظ على نظافة شباكه إذ لم يتلق أي هدف في موسم 2015-2016 لمدة 973 دقيقة متجاوزاً رقم سباستيانو روسي مع ميلان في موسم 1993-1994 (929 دقيقة)، كما أن أحداً لم يهز مرماه في 282 مباراة وهو الأفضل في ذلك.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق ميسي يبدع بـ"سوبر هاتريك" في إيبار ويدوّن تاريخاً جديداً
التالى "بي إن سبورتس" تتعاقد مع شركة لمكافحة "سرقة"بث المباريات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة