أخبار عاجلة

الهيئة الأمريكية للغذاء والدواء تؤكد على مخاطر الوشم

أكَّدت الهيئة الأمريكيَّة للغذاء والدواء FDA في توصيات تمَّ نشرها مؤخَّرًا على مخاطر الوشم Tattoo، وأوضحت أنَّه قد ورد للهيئة بين الأعوام 2004 – 2016 أكثر من 400 تقرير عن آثار جانبية وأضرار صحية ناتجة عن الوشم وخاصَّةً عندما يتم إجراؤه بطريقة غير عقيمة وفي مقدمة هذه المخاطر الإنتان والتحسسinfections and allergic reactions.

من أهم أسباب حدوث الإنتان في مكان الوشم هو استخدام ماء غير معقم لحل الأصبغة والألوان التي تستخدم للوشم، وعندما يتم حقن أو إدخال هذا الماء الملوث في الجلد قد يُسبِّب إنتانات جرثومية متنوعة قد تكون خطيرة جدًا في بعض الأحيان، وحتى لو كانت الأصبغة والألوان جافة لاتحتاج للحل في الماء فهي غير عقيمة أيضًا، وعلى كل حال لم تحصل أي من الأصبغة المستخدمة في الوشم على ترخيص من قبل FDA حتى الآن.

حدوث الإنتان مكان الوشم قد يتطلّب علاج دوائي بالمضادات الحيوية والضمادات، وأحيانًا تدخل جراحي في حال حدوث خرَّاج أو حالات إنتانيَّة معقَّدة.

الأمر الآخر الذي يجب أخذه بالحسبان التفاعلات التحسسيَّة الأرجيَّة، والتي هي عبارة عن رد فعل من الجسم على المواد المستخدمة في الوشم، وتتظاهر هذه التفاعلات بدايةً على شكل احمرار وحكة ووذمة وألم موضعي ولكنَّها قد تكون أكثر خطورةً وتعقيدًا وتتطلب علاج بمراهم الكورتيزون أو مثبطات مناعة أخرى.

مع أنَّ غالبية من يرغبون بالوشم يفعلون ذلك لأسباب تجميليَّة أو للتزيين، ولكنَّ النتائج قد تكون عكسيَّة أحيانًا، فقد يؤدي الوشم لحدوث ندبة جلدية سيئة المظهر وخصوصًا إذا ترافق مع إنتان أو تحسس.

وجود الوشم لدى المريض هو مضاد استطباب لإجراء تصوير بالرنين المغناطيسي MRI لأنَّ ذلك قد يؤدي لحروق خطيرة مكان الوشم وعليه فعلى المريض إبلاغ طبيبه قبل القيام بهذا الإجراء.

كما قلنا سابقًا، قد تتطلَّب بعض عقابيل الوشم وخاصَّةً الإنتانات الجرثومية المُعقَّدة والخرَّاجات تدخُّل جراحي لإزالة الإنتان والوشم ولكن ما يجب أن نعرفه أنَّ إزالة الوشم هو أمر صعب جدًا وإزالته الكاملة قد تكون شبه مستحيلة.

  • إعداد : د. محمد الأبرص.
  • تدقيق: رؤى درخباني.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر
محمد الأبرص

طبيب سوري، أحب التاريخ والفلسفة وأسعى لنشر المعرفة

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هل تؤثر أجهزة الرنين المغناطيسي على الوشوم؟
التالى الخيارات المتاحة لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة