التضخم في مصر يستكمل ارتفاعاته إلى 29.8%

التضخم في مصر يستكمل ارتفاعاته إلى 29.8%
التضخم في مصر يستكمل ارتفاعاته إلى 29.8%
أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء المصرية اليوم الاثنين أن معدل التضخم السنوي في مدن ارتفع إلى‭‭‭‬‬29.8‭‭ ‬‬‬% في يونيو/ حزيران من 29.7% في مايو/ أيار.

ورفع البنك المركزي أسعار الفائدة الأساسية على الإيداع والإقراض 200 نقطة أساس يوم الخميس الماضي، ليصل إجمالي رفع أسعار الفائدة إلى 700 نقطة أساس في أقل من تسعة أشهر وألف نقطة أساس في نحو عام ونصف العام.

وعزا المركزي قرار رفع الفائدة إلى محاولة السيطرة على التضخم السنوي، والوصول به إلى مستوى في حدود 13% في الربع الأخير من 2018.

وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار، في خطوة مفاجئة أدت منذ ذلك الحين إلى هبوط العملة بنحو النصف تقريبا.

وقال أحمد كوجك نائب وزير المالية المصري للسياسات المالية الأسبوع الماضي، إن التضخم سيزيد بين 3 و4.5% بعد رفع أسعار الوقود، مضيفاً أن ذلك وفقاً لتقديرات ودراسة أعدها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

ورفعت مصر أسعار جميع المواد البترولية بنسب وصلت إلى 100 % في بعض المنتجات، مما أثار مخاوف من موجة تضخمية جديدة.

وبعد يومين فقط من زيادة أسعار الوقود، رفعت الحكومة في مصر أسعار الكهرباء، لتغذي بذلك موجة الغلاء الحارة التي تعصف بما تبقى من قدرات شرائية لدى المواطنين. 

ووصل التضخم في الربع الأول من 2017 إلى أعلى مستويات في نحو 30 عاماً، حيث بلغ التضخم السنوي الأساسي والذي لا يتضمن سلعاً مثل الفاكهة والخضراوات بسبب التقلبات الحادة في أسعارها 32.06% في أبريل/نيسان.

(رويترز، العربي الجديد)

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة