أخبار عاجلة
أجواء فرح في عكار بانتصار الجيش -

إيران: إنتاج النفط يقترب من 4 ملايين برميل يومياً

إيران: إنتاج النفط يقترب من 4 ملايين برميل يومياً
إيران: إنتاج النفط يقترب من 4 ملايين برميل يومياً

قال وزير الإيراني، بيجن زنغنه، اليوم السبت، إن إنتاج من النفط تجاوز 3.8 ملايين برميل يومياً، وإن طهران تتوقع أن يصل الإنتاج إلى أربعة ملايين برميل، بحلول مارس/ آذار 2018.

وأضاف زنغنه لوكالة أنباء فارس "الإيرانية" إن "إنتاج النفط تجاوز 3.8 ملايين برميل، وسيصل إنتاج البلاد إلى أربعة ملايين برميل بحلول نهاية العام"، في إشارة إلى العام الإيراني الذي ينتهي في 20 مارس/ آذار.

كانت العقود الآجلة للنفط قد ارتفعت أمس الجمعة، مدعومة بتراجع الدولار لكنها أغلقت على خسائر للأسبوع الخامس على التوالي، مع فشل تخفيضات الإنتاج التي تقودها أوبك في تقليص تخمة المعروض العالمي.

وتحدد سعر التسوية لعقود برنت على ارتفاع 32 سنتاً بما يعادل0.7% عند 45.54 دولاراً للبرميل. وأغلق الخام الأميركي غرب تكساس الوسيط مرتفعاً 27 سنتاً أو 0.6% إلى 43.01 دولاراً للبرميل.

وعلى مدار الأسبوع، فقد خاما القياس 3.9% وأسعار النفط الحالية لا تزيد إلا قليلاً فحسب فوق أدنى مستوياتها في عشرة أشهر متأثرة باستمرار المخاوف من زيادة الإنتاج.

وتراجع السعر لخمسة أسابيع متتالية هو الأطول لعقدي أقرب استحقاق منذ أغسطس/ آب 2015.

وقلصت الأسعار مكاسبها بعد أن قالت بيكر هيوز للخدمات النفطية إن الشركات الأميركية أضافت 11 حفارة نفطية هذا الأسبوع وذلك في أكبر زيادة على مدى ثلاثة أسابيع.

وفي إطار التنافس على المعروض أظهرت بيانات الجمارك الصينية أمس الجمعة أن روسيا احتفظت بصدارة قائمة أكبر موردي النفط للصين في مايو/ أيار للشهر الثالث على التوالي بينما تشبثت أنغولا بالمركزالثاني متفوقة على السعودية.

وكانت روسيا أيضاً أكبر مورد للصين في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي، حيث بلغ متوسط صادراتها 1.16 مليون برميل يومياً، تتبعها أنغولا بصادرات بلغت 1.11 مليون برميل يومياً، ثم السعودية بشحنات قدرها 1.1 مليون برميل يومياً بحسب إدارة الجمارك.

وبلغت شحنات أنغولا الشهر الماضي 5.56 ملايين طن أو 1.31 مليون برميل يومياً، بزيادة 79.5% عن مستواها قبل عام.

وأظهرت البيانات أن واردات الصين من النفط الإيراني في مايو/أيار زادت 10% عن مستواها قبل عام إلى 681 ألفاً و800 برميل يومياً، بينما انخفضت المشتريات من 36% على أساس سنوي إلى 513 ألفاً و800 برميل يومياً.

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حالة الطوارئ لم تؤثّر على المشاريع في تركيا
التالى قضايا الفساد في تونس تفاقم الأزمات الاقتصادية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة