المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة إلى 9%

المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة إلى 9%
المركزي الروسي يخفض سعر الفائدة إلى 9%

خفض البنك المركزي الروسي سعر الفائدة الرئيسي 25 نقطة أساس يوم الجمعة، وتعهد بمزيد من التيسير للسياسة النقدية هذا العام في ظل تحسن آفاق الاقتصاد.

وخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي إلى 9% من 9.25% في ثالث خفض على التوالي هذا العام.

وقال المركزي في بيان "يرى مجلس الإدارة أن التضخم قريب من المستوى المستهدف، وأن توقعات التضخم تواصل النزول، وأن النشاط الاقتصادي يتعافى".

وكان المحللون انقسموا في توقعاتهم حول مقدار خفض الفائدة بواقع 25 أم 50 نقطة أساس، حيث توقع 15 من بين 23 محللا وخبيرا اقتصاديا استطلعت رويترز آراءهم هذا الأسبوع أن يخفض البنك الفائدة إلى 8.75 بالمئة.

ويشير استطلاع "رويترز" إلى أنه من المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة الرئيسي إلى 8-8.25 بالمئة بحلول نهاية العام الحالي.

وتوقع المصرف أن يبلغ نمو الناتج المحلي الإجمالي الروسي 1.3 - 1.8% في عام 2017، معتبرا أن استمرار النمو بمعدل يزيد عن 1.5 و2% مرهون بإجراء إصلاحات هيكلية.

وبذلك، خفض المركزي الروسي الفائدة الأساسية للمرة الثالثة منذ بداية العام، وسط تعافي مؤشرات الاقتصاد الروسي بعد استقرار عند مستويات عالية نسبيا منذ قرابة عام.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد أكد خلال فعالية "الخط المباشر" مع المواطنين أمس الخميس، أن الاقتصاد الروسي تجاوز مرحلة الركود وعاد إلى النمو بنسبة بلغت 0.7 في المائة خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام.

ومع ذلك، أقر بوتين بوجود مشكلات في الاقتصاد الروسي مثل هيكل الاقتصاد والمعدلات المنخفضة لإنتاجية العمل، وارتفاع عدد السكان الذين يعيشون تحت خط الفقر من 10.7% في عام 2012 إلى 13.5% حالياً.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق قطر: الصادرات غير النفطية تعود لمستويات ما قبل الحصار
التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة