أخبار عاجلة
نيمار ينفجر في وجه الصحافيين بسبب ريال مدريد -
"تحجرت" بعد لدغة بعوض! -
خامنئي: سنكون بأي مكان لتقديم الدعم ضد "الاستكبار" -
عائلة ألكانتارا تتوارث الإصابات الخطيرة -
"المرأة العربية": صوت لواقع جديد -
عبود: نعلن الإضراب يومي 28 و29 تشرين الثاني -
قانون في البيرو قد يعيد إيطاليا إلى مونديال روسيا -
تحية سلام من البخاري إلى بيروت -
غوغل عاجزة عن كشف الحقائق -

قمة إسرائيلية يونانية قبرصية تبحث قضايا الغاز والطاقة

قمة إسرائيلية يونانية قبرصية تبحث قضايا الغاز والطاقة
قمة إسرائيلية يونانية قبرصية تبحث قضايا الغاز والطاقة

لينكات لإختصار الروابط

تهيمن قضايا الطاقة والتعاون في مجال الغاز الطبيعي على القمة الثلاثية المرتقبة بين قادة إسرائيل واليونان وقبرص، والتي تعقد اليوم الأربعاء في مدينة سالونيك اليونانية.

وذكر مكتب رئاسة الحكومة الإسرائيلية، وفقا لوكالة "الأناضول" أنه سيتم في ختام القمة الثلاثية نشر "إعلان مشترك سيتطرق إلى التعاون القائم بين الدول الثلاث في مجالات الطاقة والحوسبة وحماية البيئة والإبداع والبحث والتطوير العلمي".

وتعتزم كل من قبرص واليونان وإسرائيل وإيطاليا، مد خط أنابيب تحت الماء لنقل الغاز من حقل "ليفياثان" من فلسطين المحتلة، إلى مدينة "برينديزي" الإيطالية.

وكتبت صحيفة "كاثيميريني" القبرصية، في يناير/كانون الثاني الماضي، أن مدراء وزارات الطاقة في الدول الأربع ناقشوا خطة لبناء خط أنابيب تحت الماء لنقل الغاز بطول 2000 كيلومتر.

وبحسب الصحيفة، فإن خط الأنابيب سيربط الحقل "ليفياثان" مع "أفروديت" القبرصي، وحقول الغاز الأخرى في المنطقة بين اليونان وإيطاليا، بهدف توريد الغاز إلى السوق الأوروبية، مشيرة إلى أنه وفقا للبحث الفني الأولي، فإن إنشاء خط أنابيب ممكن من الناحية التقنية وقابل لأن يرى النور اقتصادياً.

ووفقا لموقع "غلوبيس" الإسرائيلي، "سيتم تشغيل خط الأنابيب من حقل (ليفياثان) الإسرائيلي عبر قبرص واليونان ليلتقي خط أنابيب IGI (المشترك بين اليونان وإيطاليا)، والمنتهي في إيطاليا".

ووفقا لخبراء إن إسرائيل أمامها ثلاثة خيارات لتصدير الغاز إلى ، ومنها خيار تصدير الغاز عبر تركيا وذلك وفقا لبنود المصالحة التركية الإسرائيلية، والتي نصت على بحث مشروع مد أنبوب غاز في مياه المتوسط إلى تركيا، لكن قبرص أبدت تحفظات بشأن مرور هذا الأنبوب في مياهها الاقتصادية في المتوسط، والخيار الثاني هو عبر قبرص واليونان، أما الخيار الثالث فهو عبر منشآت تسييل الغاز المصرية.

(العربي الجديد)
اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة