أخبار عاجلة
زيارة الحريري للقاهرة ستكون لشكر السيسي -
ماكرون رداً على اتهامات طهران: مستعدون للحوار معكم -
بري: كل كلام تناول مسألة الحريري نوع من التبصير -
المرحلة الجديدة تُبقي كل الاحتمالات مفتوحة -
الحريري لوزير خارجية ألمانيا: ما زعمته عن احتجازي كذب -
لبنان في بداية نفق مظلم بعد عودة الحريري -

أسعار النفط تواصل الانخفاض رغم اتفاق خفض الإنتاج

أسعار النفط تواصل الانخفاض رغم اتفاق خفض الإنتاج
أسعار النفط تواصل الانخفاض رغم اتفاق خفض الإنتاج
ورغم مرور أسبوعين من التوصل إلى الاتفاق على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى مارس/آذار الماضي، يتساءل بعض مندوبي المنظمة إن كان الاتفاق سيكفي لتقليص تخمة الإمدادات ورفع الأسعار، حيث تراجعت الأسعار أكثر من 10% إلى أقل من 50 دولارا للبرميل، منذ 25 مايو الماضي. 

ويرى خبراء أن إعفاء نيجيريا وليبيا من تخفيضات الإنتاج، إضافة إلى زيادة الإنتاج الصخري الأميركي، كانا من أسباب زيادة المعروض وانخفاض .

ومن المتوقع أن تبلغ صادرات نيجيريا أعلى مستوى في 15 شهرا، في يونيو/حزيران، عند حوالي 1.75 مليون برميل يوميا، وسجل الإنتاج الليبي أعلى مستوياته منذ أكتوبر/تشرين الأول 2014، متجاوزا 800 ألف برميل يوميا.

وخلال اجتماع مايو/أيار، ناقشت أوبك تحديد سقف لإنتاج نيجيريا وليبيا، لكنها قررت في نهاية الأمر ألا تفعل، وأبلغ مندوب في أوبك وكالة "رويترز" أن اتفاقا لكبح الإنتاج "دون تجميد إنتاج ليبيا ونيجيريا لا فائدة تُرجى منه".

وقال مندوبون للوكالة ذاتها إن المنظمة درست أيضا زيادة مستوى خفض الإنتاج، وهي الفكرة التي قد تعود إليها في المستقبل.

وذكر مندوب ثان في أوبك أنه من غير الواضح إن كان مستوى التخفيضات القائم يكفي. وقال "من الصعب القول. نأمل في ذلك.. ينبغي أن ننتظر لشهر آخر لمعرفة كيف سيتطور الأمر. هناك الكثير من العوامل ذات الصلة".

وأكد مندوب ثالث أن العوامل الأساسية بسوق النفط تتحسن، مما ينبئ بأن تراجع الأسعار الحالي ليس مدفوعا بالعرض والطلب، بل بالمضاربين. لكن مندوبين آخرين قالا إن تراجع أسعار النفط مؤقت، وإن اتفاق خفض المعروض الحالي يكفي.

وقال أحدهما عن تراجع الأسعار "لا يبعث على القلق، إنه أمر عادي"، مضيفا أنه يعتقد أن السوق ستتوازن في النصف الثاني من العام.

وتعافت أسعار النفط من أقل من 30 دولارا للبرميل في 2016 مدعومة بالاتفاق، لكن السعر يحوم دون 50 دولارا للبرميل في الوقت الحالي، أي نصف مستوى منتصف 2014 وأقل من مستوى الستين دولارا الذي ترغب فيه ، أكبر بلد مصدر للخام في العالم. 

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة