"الضاد" 21: لقاء مع ابن الهيثم

صدر العدد الحادي والعشرين (تشرين الثاني/ نوفمبر) من مجلة "الضاد" في العاصمة القطرية الدوحة، عن "المؤسسة العامة للحي الثقافي- كتارا"، وهي مجلة شهرية موجّهة لفئة اليافعين (من 12 إلى 18 عاماً) تركّز على تعليمهم العربية.

وبحسب القائمين على المجلة، فإنّها تهدف إلى تقديم اللغة العربية بطريقة مبسّطة وجاذبة لهذه الفئة العمرية من خلال السيناريوهات المصوّرة (كوميكس)، والمقالات التي تتناول قضايا متنوّعة تعرض التراث العربي وواقع اللغة واستخداماتها المعاصرة وغيرها من المواد التي تتعلّق بتعلّم لغة الضاد.

تتضمّن المجلة أبواباً ثابتة منها: باب "مدرسة الضاد" وهي صفحة تهدف إلى توظيف مهارات اللغة وقواعدها، وتناقش إحدى قواعد النحو في حوار يديره الطلبة مع معلّمهم داخل المدرسة، إضافة إلى قصة "سلمان عبر الأزمان" وهي رحلة خيالية عبر الزمن يلتقي بطلها بأعلام الأدب واللعة والعلوم، وكانت في هذا العدد جزءاً ثانياً من اللقاء مع عالم الفيزياء والبصريات الحسن بن الهيثم (965 – 1040) في استعراض لأبرز مكتشفاته.

في باب "شخصيات تاريخية"، تعرض إحدى الشخصيات العربية نفسها لقارئ المجلة بأسلوب المتكلّم، وكانت شخصية عالم الرياضيات والفلك محمد بن موسى الخوارزمي (781 – 847)، الذي يعدّ مؤسس علم الجبر والمثلثات ووضع المعادلات التربيعية؛ ومن أبرز مؤلفاته: "صورة الأرض"، و"حساب الجبر والمقابلة"، و"العمل بالاسطرلاب".

تجوّلت زاوية "مدن تاريخية" في مدينة الغرب في ليبيا التي تأسّست في العهد الفينيقي موثّقة معالمها الأثرية والثقافية، وأبرزت موقعها الذي تمازجت فيه حضارات عديدة ومعالمها الرئيسية مثل "متحف السرايا الحمراء"، و"سوق الترك"، و"قوس ماركوس أوريليوس"، و"زنقة الفرنسيس"، و"جامع سيدي سالم المشّاط".

أمّا باب "سوق الوراقين"، الذي يُعنى بمكتبة التراث، فقد تضمّن مقالاً حول كتاب "آداب العِشرة وذكر الصحبة والأخوة" لـ محمد رضي الدين الدمشقي (1498 – 1576)، وهو كتيب صغير في الأخلاق وما يتأسّس عليها من صلات اجتماعية وتنظيمية بالاستناد إلى النص القرآني والأشعار والحكم.

يُذكر أن "كتارا"، كانت قد أعلنت في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي عن انطلاقة مشروع المجلة، التي يرأس تحريرها أستاذة النقد العربي القديم في "جامعة "، مريم النعيمي.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق "بيروت ترنّم": كلاسيكيات غربية وطرب عربي
التالى علي الوردي.. التئام كتابات متفرّقة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة