بسبب حراس أردوغان.. خلاف تركي أمريكي جديد

بسبب حراس أردوغان.. خلاف تركي أمريكي جديد
بسبب حراس أردوغان.. خلاف تركي أمريكي جديد

أصدرت السلطات الأمريكية، مساء الخميس، مذكرات اعتقال بحق 12 من عناصر المرافقة الأمنية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بتهمة الاعتداء على المتظاهرين في واشنطن الشهر الماضي.

وتضاف القضية إلى سلسلة خلافات بين تركيا والولايات المتحدة أدت الى تدهور كبير في علاقاتهما في الأشهر الأخيرة خصوصاً، حيث يختلف البلدان الحليفان ضمن منظومة حلف شمال الأطلسي حول الدعم الأميركي للفصائل الكردية التي تقاتل في وتعتبرها أنقرة "إرهابية".

في 16 أيار/مايو وقعت مواجهات عنيفة بين حراس أمنيين أتراك ومتظاهرين أكراد أمام مقر السفير التركي في واشنطن الذي توجه إليه أردوغان بعد لقاء الرئيس الأميركي ، أدت إلى إصابة 12 شخصاً بجروح بينهم شرطي.

وأصدر القضاء الاميركي الخميس 12 مذكرة اعتقال بحق عناصر أمن تابعين لأردوغان تم التعرف اليهم بحسب رئيس شرطة واشنطن من خلال اشرطة فيديو.

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون، إن مذكرات التوقيف "رسالة واضحة بأن لا تسمح بأن يقوم أشخاص باستخدام الترهيب والعنف لقمع حرية التعبير، والتعبير السياسي الشرعي".

وشدد على أن "وزارة الخارجية ستواصل العمل مع الشرطة والسلطات المختصة" في شأن هذه القضية "وستحدد ما إذا كان ضرورياً اتخاذ إجراءات إضافية".

من ناحيته، ندد الرئيس التركي بمذكرات الاعتقال، مؤكداً في خطاب ألقاه بانقرة "سنقاتل سياسياً وقضائياً" ضد هذا القرار.

في المقابل "دعت" الخارجية التركية، ولم "تستدع"، السفير الأميركي الخميس إلى أنقرة للاحتجاج، وقالت "اطلعنا السفير على أن قرار السلطات الأميركية سيء ومنحاز ولا سند قانونيا له".

فيديو أرشيفي: اعتداء حراس أردوغان على محتجين أتراك بواشنطن

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بريطانيا.. اعتقال مشتبه به ثالث في هجوم مترو لندن
التالى أسرارها وطرق تسميتها.. هذه هي صواريخ كوريا الشمالية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة