وزير الخارجية الأمريكي يطالب السعودية بتخفيف الحصار عن قطر

وزير الخارجية الأمريكي يطالب السعودية بتخفيف الحصار عن قطر
وزير الخارجية الأمريكي يطالب السعودية بتخفيف الحصار عن قطر

بحث وزير الخارجية الأمريكي، ريكس تيلرسون، الثلاثاء، مع نظيره السعودي عادل الجبير، آخر تطورات الأزمة المتأججة بين من جهة، والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية ومملكة البحرين من جهة أخرى، وسبل حل هذه الأزمة بسرعة وبما يخدم المصالح الأميركية المشتركة مع كل حلفائها في منطقة العربي بالغة الأهمية ويعزز الحرب على الإرهاب"، وذلك وفق ما أوردت مصادر في الخارجية الأمريكية.

وأضاف المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه إن "المباحثات بين الوزير تلرسون ووزير الخارجية الجبير تمحورت حول النقاط التي أثارها الوزير (تيلرسون) في بيانه الذي صرح به يوم الجمعة الماضي (9/6) والذي حث به كل الأطراف المعنية بالعمل الدؤوب من أجل حل الأزمة على وجه السرعة".

وفيما لم يتحدث الوزير الأميركي تيلرسون أثناء ظهوره مع الوزير السعودي الجبير لصورة تذكارية، رد الجبير على سؤال أحد الصحفيين (الثلاثاء 13/6) حول الخطوات القادمة بشأن الحصار المفروض على قطر قائلاً "ليس هناك حصار على قطر، قطر حرة في التحرك، الموانئ مفتوحة، والمطارات مفتوحة، ما فعلناه هو حرمانهم من استخدام مجالنا الجوي، وهذا حقنا السيادي".

وأضاف الجبير، أن "القيود المفروضة على استخدام المجال الجوي السعودي تقتصر فقط على الخطوط الجوية القطرية أو الطائرات القطرية، وليس على أي شخص آخر، موانئ قطر مفتوحة؛ ليس هناك حصار عليها، ويمكن لقطر نقل البضائع كيفما أرادوا، ولكنهم لا يستطيعون استخدام مياهنا الإقليمية".

وتابع: "لذلك من الناحية الفنية، هذا ليس حصاراً، لقد مارسنا حقنا السيادي في منعها من استخدام مجالنا الجوي. لقد سمحنا لحركة الأُسر بين البلدين أن تحدث حتى لا نقسمها، ونحن مستعدون لتزويد قطر بالمواد الغذائية والطبية، إذا احتاجوا إليها، من خلال مركز الملك سلمان"، وفق الجبير.

أرشيفي: تصاعد الأزمة القطرية الخليجية

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق صحيفة بريطانية كبرى تفبرك تقريراً لقناة العربية
التالى بساطة هجمات داعش تصعّب التنبؤ بعملياته في أوروبا

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة