أخبار عاجلة

جارتنر: صناعة الحواسيب الشخصية تعاني الركود

انخفضت شحنات الحواسيب الشخصية عالمياً بنسبة 4.3 في المئة عن العام السابق، حيث تمكن صناع أجهزة الحواسيب من شحن 61.1 مليون جهاز في جميع أنحاء العالم في الربع الثاني من عام 2017، واعتبر هذا الربع الربع الحادي عشر على التوالي الذي يشهد انخفاضاً في الشحنات، وذلك وفقاً لتقرير جديد لشركة أبحاث السوق جارتنر.

وقال المحلل الرئيسي لدى شركة جارتنر ميكاكو كيتاغاوا أن النقص في محركات الأقراص الصلبة ولوحات LCD وغيرها من المكونات تجبر المصنعين على زيادة أسعار أجهزة الحواسيب الشخصية، وخاصة في السوق الاستهلاكية، وأن تلك الزيادة في الأسعار كان لها تأثير سلبي واضح في الطلب على أجهزة الحواسيب في الربع الثاني من عام 2017.

وأضاف التقرير أن الباعة في قطاع الأعمال لم يتمكنوا من زيادة السعر بسرعة كبيرة، وخاصة في الشركات الكبيرة، حيث يكون السعر عادة مقفولاً على أساس العقد الذي غالباً ما يستمر خلال الربع أو حتى العام، بينما كان لارتفاع الأسعار تأثير كبير في السوق الاستهلاكية، وذلك يعود إلى عادات الشراء الأكثر حساسية اتجاه ارتفاع الأسعار.

ويعتبر الكثير من المستهلكين على استعداد لتأجيل مشترياتهم حتى يخف ضغط الأسعار، وبحسب التقرير فقد سجلت شركة إتش بي خمسة أربع متتالية من النمو، لتحصل على المركز الأول من شركة لينوفو التي حلت في المركز الثاني، في حين احتلت شركة ديل المركز الثالث تليها وأسوس وأيسر، وقام بائعو أجهزة الحاسب في بشحن 14 مليون جهاز خلال هذه الفترة، أي بانخفاض نسبته 5.7 في المئة عن الربع السابق.

وتراجع الطلب في السوق الأمريكي بسبب ضعف الطلب على أجهزة الحاسب الشخصية، وأظهرت سوق الأعمال بعض النمو الثابت، في حين تشير المؤشرات المبكرة إلى أن الإنفاق في القطاع العام يسير على الطريق الصحيح مع الموسمية العادية حيث أن الربع الثاني عادةً هو موسم ذروة شراء الحواسيب.

وتشير البيانات إلى أن أجهزة كروم بوك Chromebook تقدم أداء أفضل، ورغم ان بيانات شركة أبحاث السوق لا تشمل شحنات أجهزة كروم بوك ضمن سوق اجهزة الحاسب بشكل عام، إلا انها قالت أن اجهزة كروم بوك تؤثر بشكل معتدل على سوق أجهزة الحاسب، حيث ارتفعت شحنات أجهزة كروم بوك بنسبة 38 في المئة على مستوى العالم في العام الماضي.

 

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة