أخبار عاجلة

AMD تطلق معالجات Epyc للخوادم مع 32 نواة

أطلقت شركة أي إم دي AMD اليوم الأربعاء عائلة معالجات Epyc فئة 7000 الموجهة لأجهزة حواسب الخوادم، وذلك ضمن حدث أقامته الشركة في مدينة أوستن في ولاية تكساس، حيث تهدف الشركة إلى العودة إلى مجال الخوادم مع إطلاقها اليوم لفئة هذه المعالجات الموجه لمراكز البيانات، والتي تمثل نقلة نوعية في الحوسبة ويوفر عهد جديد للنظام البيئي لتكنولوجيا المعلومات.

وتستند معالجات Epyc 7000 على معمارية زين Zen التابعة للشركة، وسوف تحتوي الرقاقة على ما يصل إلى 32 نواة بمعمارية Zen، وتعتبر المعالجات الجديدة منافسة لمعالجات إنتل زيون Xeon المعتمدة لسنوات عديدة ضمن مراكز البيانات، وذلك مع النمو المتزايد لمراكز البيانات والحاجة إلى مزيد من القوة للحفاظ على الذكاء الصناعي وخوارزميات التعلم الآلي.

وتأتي رقاقة AMD Epyc 7000 بتصميم يعتمد على وجود النظام على الشريحة، بحيث يمكن للشركة أن تحتوي على عدد من الأنوية تصل بين 8 و32 نواة، وهو نفس النهج متعدد الخيوط الذي استعملته الشركة مع وحدات المعالجة المركزية ريزن Ryzen المستعملة في الحواسيب المكتبية والمحمولة التي كشفت عنها الشركة في وقت سابق من هذا العام.

وتمكنت معالجات Ryzen من جلب انتباه العديد من العاملين في مجال صناعة الحواسب وهواة التقنية بسبب القوة التي يقدمها بالمقارنة مع السعر، حيث وفرت المعالجات مجموعة من النماذج التي تعد أقل سعراً بعدة مئات من الدولارات بالمقارنة مع نظرائها Core من شركة إنتل.

ويسمح تصميم رقائق Epyc بوجود مجموعة مذهلة من المخرجات والمدخلات I/O وخيارات الذاكرة المضمنة، ويحتوي كل جهاز Epyc على ثماني قنوات من الذاكرة بسعة إجمالية تصل إلى 2 تيرابايت، بحيث يسمح وجود معالجي Epyc باحتواء الحاسب على ما يصل إلى 4 تيرابايت من ذاكرة الوصول العشوائي.

كما تضمنت عملية الإعلان اليوم كشف النقاب عن أجهزة خوادم جديدة من كبرى الشركات المصنعة العاملة بواسطة معالجات Epyc، بما في ذلك شركات HP Enterprise وديل وأسوس وجيجابايت ولينوفو ومايكروسوفت وInventec وSugon وSupermicro وTyan وWistron، حيث تعتبر هذه الشركات حريصة على إرضاء شهية عملائها للحوسبة.

المصدر: البوابة العربية

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى آبل تؤكد تاريخ الكشف عن آيفون 8 في 12 سبتمبر

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة