أخبار عاجلة
وقف القروض المدعومة: الأسئلة أكثر من الأجوبة -
ريفي: لا أحد يبرر لنا أي سلاح غير شرعي -
موقوف هرب من أميون.. فأوقف في الشياح -
نائب في “كتلة المستقبل”: كلام باسيل طائفي وعنصري -
دوائر قصر بعبدا: المشنوق لم يكن يرد على الرئيس عون -

كأس القارات بلغة الأرقام القياسية

كأس القارات بلغة الأرقام القياسية
كأس القارات بلغة الأرقام القياسية
ساعات معدودة لانطلاق العرس العالمي في روسيا والمتمثل بكأس القارات لكرة القدم والذي تشارك فيه ثمانية منتخبات، هي روسيا، التي تستضيف المسابقة للمرة الأولى، ومنتخب ألمانيا الفائز بآخر نسخة من بطولة كأس العالم 2014، وأستراليا بطل كأس آسيا 2015، وتشيلي بطل كوبا 2015، والمنتخب البرتغالي الفائز بلقب بطولة أمم لكرة القدم 2016، والمكسيك بطل كأس الكونكاكاف الذهبية 2015، ونيوزيلندا بطل كأس أوقيانوسيا للأمم 2016، والكاميرون بطل كأس الأمم الأفريقية 2017.

وتعد لغة الأرقام ملفا جديرا بالاهتمام قبل انطلاق البطولة سواء على صعيد المنتخبات الأكثر تتويجا باللقب القاري منذ تأسيس البطولة عام 1992 وحتى يومنا هذا، أو على مستوى الأهداف والهدافين وغيرها الكثير من الأرقام التي سنحاول استعراض أبرزها في تقريرنا التالي.

سيطرة برازيلية
منتخب البرازيل يعتبر الغائب الأبرز عن كأس القارات في هذه النسخة، ومع ذلك فإن البطولة شاهد على سيطرة برازيلية من حيث الألقاب مثلها مثل كأس العالم أيضا، إذ يعد منتخب البرازيل صاحب الرقم القياسي بالتتويج باللقب 4 مرات في أعوام (1997 و2005 و2009 و2013). ويأتي منتخب فرنسا في المركز الثاني برصيد لقبين متتاليين عامي (2001 و2003)، ثم تأتي بقية المنتخبات التي فازت باللقب لمرة واحدة فقط، وهي الأرجنتين (1992)، ثم الدنمارك (1995)، ثم المكسيك (1999).

وتشير لغة الأقام أيضا إلى أن الأرجنتين أكثر المنتخبات تحقيقا للقب "الوصيف" في البطولة، حيث سبق أن حل منتخبها في المركز الثاني مرتين، في الوقت الذي يعد فيه منتخب الأميركية أكثر المنتخبات تحقيقاً للمركز الثالث لمرتين أيضا.

وبما أن البرازيل الأكثر حصدا للألقاب فمن الطبيعي أن يكون منتخبها أيضا أكثر المنتخبات مشاركة في المسابقة بواقع 7 مشاركات أعوام (1997، 1999، 2001، 2003، 2005، 2009، 2013)، ومن خلفه المكسيك بـ(6) مشاركات، واليابان (5) مرات، ثم السعودية وأميركا (4) مرات.

البرازيل خاضت 33 مباراة فازت في 23 منها على مدار مشاركاتها، في حين خسرت وتعادلت في خمس لقاءات، وهي صاحبة الرقم القياسي في الانتصارات من بين المنتخبات جميعها. ويحتل المنتخب المكسيكي المركز الثاني خلف السامبا (22 مباراة، 9 انتصارات، 5 تعادلات، 8 هزائم)، ثم اليابان (16 مباراة، 5 انتصارات، تعادلان، 9 هزائم).

وفي ما يتعلق باللاعبين، يعد الحارس البرازيلي ديدا أكثر اللاعبين على الإطلاق مشاركة في المسابقة القارية، حيث شارك حارس السامبا في 22 مباراة متقدما على مواطنه لوتشيو صاحب المركز الثاني بـ17 مباراة، ثم المكسيكي بافل باردو، وبطبيعة الحال يسيطر اللاعبون البرازيليون على تلك القائمة الطويلة. وعلى صعيد اللاعبين العرب، يعتبر اللاعبان السعوديان حسين عبد الغني والحارس محمد الدعيع أكثر اللاعبين العرب مشاركة بواقع 8 مباريات لكل واحد منهما.

أرقام تهديفية
وعلى صعيد الأهداف والهدافين، فقد شهدت مباراة إسبانيا وتاهيتي تسجيل أكبر فوز قياسي في البطولة بنتيجة 10-0، وحدث في نسخة 2013 الأخيرة، وهو الفوز الذي اجتاز الانتصار القياسي الذي سبق أن حققته البرازيل على حساب السعودية 8-2 في مباراة قبل نهائي نسخة 1999.

ويعتبر كل من البرازيلي رونالدينيو والمكسيكي كواوتيموك بلانكو الهدافين التاريخيين لبطولة كأس القارات منذ انطلاقها، إذ سجل كلاهما 9 أهداف. وتضم قائمة الهدافين التاريخيين البرازيلين أدريانو وروماريو اللذين سجلا 7 أهداف، كما سجل السعودي مرزوق العتيبي 6 أهداف وهو أكثر لاعب عربي يسجل أهدافا في تاريخ كأس القارات، فيما سجل 5 أهداف كل من الأسترالي جون ألويسي والبرازيلي أليكساندرو دي سوزا ومواطنه لويس فابيانو والفرنسي روبير بيريز والتشيكي فلاديمير سميشر.

كما يعتبر اللاعب التشيكي فلاديمير سميشر أول لاعب يسجل ثلاثية "هاتريك" في تاريخ البطولة، حيث سجلها في شباك المنتخب الإماراتي عام 1997، كما يعتبر المنتخب الإماراتي صاحب أسرع هدف في التاريخ، حينما سجل حسن مبارك الهدف الوحيد لمنتخب الإمارات في شباك جنوب أفريقيا في مرحلة المجموعات في النهائيات التي احتضنتها السعودية في 1997، بعد 39 ثانية من صافرة البداية فقط.

ويملك المهاجم الإسباني فرناندو توريس رقما قياسيا باعتباره صاحب أسرع من سجل "هاتريك" في تاريخ البطولة، وهو الأمر الذي حققه في المباراة التي جمعت الماتادور ضد نيوزلندا بعدما سجل ثلاثة أهداف في غضون 11 دقيقة فقط في المباراة التي جمعتهما في دور المجموعات من النسخة التي جرت في عام 2009، إذ سجل الهاتريك في الدقائق (6 و14 و17).

وأكبر لاعب سجل "هاتريك" في تاريخ البطولة كان المهاجم الأسباني دافيد فيا (32 عاماً و137 يوما)، حين سجّل ثلاثة أهداف في تاهيتي في نسخة 2013.. ووحدهما السعودي مرزوق العتيبي والمكسيكي كواثيموك بلانكو نجحا بتسجيل أربعة أهداف (سوبر هاتريك) في مباراة واحدة على مدار تاريخ بطولة كأس القارات، حيث فعل السعودي ذلك في شباك المنتخب المصري من أصل خمسة، وسجل أيضا هدفين في مرمى منتخب البرازيل لكرة القدم في البطولة ذاتها، فيما سجل بلانكو رباعيته في شباك السعودية في نسخة 1999 بالمكسيك.

وتعد كأس القارات التي جرت في البرازيل 2013 هي أكثر النسخ التي شهدت عددا أكبر من الأهداف (68 هدفا)، بمعدل 4.2 هدف في كل مباراة، وهو رقم مرتفع والأكثر تهديفا من بين كل النسخ السابقة، في الوقت الذي شهدت فيه النسخة الأولى، 1992، العدد الأقل على صعيد الأهداف (18) هدفا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الجزائري فيغولي يواصل التألق وتسجيل الأهداف في الدوري التركي

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة