أخبار عاجلة
مطلوب خطر بـ 52 مذكرة عدلية في قبضة استقصاء البقاع -
الشوكولاتة والحماية من مشاكل القلب -
هازارد: صلاح لاعب من طراز عالمي وأنا أحد مشجعيه -
حمادة: على المدارس الخاصة التقيد بالقانون 515 -
فيسبوك تستنسخ أكثر ميزات سناب شات شعبية -
حريق في منزل في زغرتا -
الأطفال يختارون ألعابهم بالفطرة -

الطموح والاصرار نحو المستقبل المُشرق.. يعني (نيوم)

الطموح والاصرار نحو المستقبل المُشرق.. يعني (نيوم)
الطموح والاصرار نحو المستقبل المُشرق.. يعني (نيوم)

لينكات لإختصار الروابط

تمتاز مدينة المستقبل (نيوم - NEOM) بخصائص مهمة، أبرزها: الموقع الاستراتيجي الذي يتيح لها أن تكون نقطة التقاء تجمع أفضل ما في (المنطقة العربية، وآسيا، وأفريقيا، وأوروبا وأميركا) حيث تقع شمال غرب المملكة العربية على مساحة (26,500 كم2) وتطل من الشمال والغرب على (البحر الأحمر ، وخليج العقبة) بطول 468 كم .. ويحيط بها من الشرق جبال بارتفاع 2,500 متر ... وهذه المدينة المستقبلية .. ستضم عدد من المناطق الشهيرة في الدول العربية الثلاث (السعودية، ومصر، والأردن).
 
الأخضر .. بديلا عن النفط الأسود:
إن التخطيط الاستراتيجي الذكي للقائد الاقتصادي، والسياسي الأمير محمد بن سلمان .. وتفكيره العميق والسليم في طريقة مبادرته لقيادة الطاقة المتجددة ( التي لا تنضب ) في العالم العربي ، والأفريقي ، والآسيوي .. فلا شك أن السعودية تمتلك الخبرة الطويلة في السوق النفطي ، وما لديها من إمكانات مادية تؤهلها  لهكذا قيادة .. بحيث تصبح هي خط الإمداد الأول بالنسبة للطاقة المتجددة ( الكهرباء ، والنقل المستدام ، والزراعة ) الناتجة عن الطاقة الشمسية ، وطاقة الرياح ، والطاقة النباتية أو الوقود الحيوي .. من خلال مشروع مدينة المستقبل (نيوم).
 
المياه الصالحة للشرب ، والزراعة:
عندما يلتقي النيلان ( الأبيض ، والأزرق ) قريباً من الخرطوم ، يشكّلان ( النيل العظيم ) الذي يسري شمالاً باتّجاه أراضي (جمهوريّة العربيّة) وبعد أن يشقّ الأراضي المصرية شمالاً يتفرع إلى فرعين هما ( رشيد ، ودمياط ) حيث يكونان معا ما يعرف ( بدلتا النيل ) وهذان الفرعان هما نهاية مسار النيل .. حيث يصبّان في نهاية المطاف في (البحر الأبيض المتوسّ ) .. وعليه :
نجد أن مياه النيل .. في نهاية المطاف مهدرة ، وتصب في البحر الأبيض المتوسط ، ولا يستفيد منها أحد أبدا ومع شُح المياه الحلوة في وقتنا الحاضر ، وندرتها ، يصبح من حق الإنسانية ، بل من الواجب عليها أن تستفيد من هذا الهدر ، وتحوله إلى المناطق الأخرى التي بحاجة إليها .. وهذا ما تسعى إليه مدينة المستقبل (نيوم).
 
حركة التجارة العالمية ، والموانئ:
تطل مدينة نيوم .. على ساحل البحر الأحمر ، الذي يعد الشريان الاقتصادي الأبرز .. والذي تمرُّ عبره قرابة 10 %  من حركة التجارة العالمية .. بالإضافة إلى أن الموقع يعد محوراً يربط القارات الثلاث ( آسيا ، وأوروبا ، وأفريقيا ) إذ يمكن لـ70% من سكان العالم الوصول للموقع خلال 8 ساعات كحد أقصى .. والأجمل فيه  ، سيكون فيه منطقة ممتدة ، ومحددة داخل حدود ثلاث دول ( السعودية ، مصر ، الأردن ) .
 
السياحة النظيفة المُبهرة ، والرائعة:
تمتاز مدينة المستقبل نيوم .. بشواطئها البكر ، التي تمتد على مساحة تتجاوز 460 كم من ساحل البحر الأحمر .. وكذلك العديد من الجزر ذات الطبيعة الخلابة .. بالإضافة إلى الجبال ذات المناظر الأخاذة التي تطل على خليج العقبة ، والبحر الأحمر ، وتغطي قممها الثلوج خلال فصل الشتاء .. ناهيك عن الصحراء المثالية بهدوئها ، وجَمالها.
 
الحد من هجرة الأموال .. لخارج السعودية: 
إن تطوير وبناء مشروع مدينة المستقبل - نيوم ..  سيوفر فرصة استثنائية للحد من تسرب الناتج المحلي الإجمالي وذلك عبر إتاحة الفرصة الذهبية لرجال الأعمال الوطنيين للاستثمار داخل السعودية ، ولكل من يستثمر منهم أمواله في الخارج لقلة الفرص الاستثمارية الضخمة في الداخل .. حيث سيوفر مشروع "نيوم" فرصاً جديدة للاستثمار في قطاعات سيتم إنشاؤها من الصفر، بالإضافة إلى استفادة المستثمرين في المشروع من الموارد الطبيعية .. كطاقة الرياح ، والطاقة الشمسية .
 
مدينة نيوم .. منبع جديد ومتدفق للفرص الوظيفية: 
 إن بناء مدينة متكاملة ، وشاملة كمدينة نيوم .. التي ستصمم من الصفر ، وفق نموذج جديد يقودها للمستقبل .. بكونها أول مدينة ذكية في العالم .. سيوفر الملايين من الفرص الوظيفية للشباب .. أثناء الإنشاء ، وبعده .. من خلال الفرص الاستثمارية المتنوعة .. التي ستوفرها المدينة في مراحل الإنشاء ، وبعد الجاهزية .. أما إذا ما وظفت الدول العربیة المرتبطة بالمشروع الطاقة الشمسیة ، وطاقة الرياح .. یمكن أن تتیح ٢٠ ملیون فرصة عمل بحلول ٢٠٣٠م  .. وبالتالي سوف تُصبح مدينة نيوم أحد أهم العواصم الاقتصادية والعلمية العالمية.
 
وختاما: هنا أستشهد بمقولة سيدة الأعمال ، واستشارية التدريب ، والتطوير الاداري والسلوكي .. الأستاذة هناء بنت حامد الرفاعي .. حيث قالت : حين نتحدث عن القيادة الشابة ، التي مسحت المستحيل من قاموسها العملي .. وحين نذكر دورها الفعلي ، والإيجابي في تطوير المجتمع ، والإرتقاء به .. فإننا نجسد بهذا وذاك .. شخصية القائد العظيم محمد بن سلمان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى البطريرك الراعي في ضيافة الملك سلمان

معلومات الكاتب

نافذة العرب على العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة