ماذا شملت مناقشات جلسة مجلس الوزراء؟

ماذا شملت مناقشات جلسة مجلس الوزراء؟
ماذا شملت مناقشات جلسة مجلس الوزراء؟

قالت مصادر وزارية لـ“الحياة” إن مناقشات شملت مداخلة لرئيس الجمهورية تناول فيها نتائج معارك جرود للتخلص من مسلحي “”، فأشار إلى ضرورة تحرير الأراضي كافة التي تسيطر عليها التنظيمات الإرهابية. وكان للوضع الاقتصادي قسط رئيسي من النقاش من خلال ملاحظات طرحها عون على بعض الموارد الضريبية في قانون سلسلة الرتب والرواتب التي أقرها البرلمان ولم يوقعه حتى الأمس، نظراً إلى الاعتراضات التي سمعها من جهات نقابية وسياسية عليها. وتناول عون إحصاءات أعدها وزير الاقتصاد رائد خوري في جدول استقى أرقامه من البنك الدولي تشير إلى أن الاقتصاد اللبناني سيكون سلبياً في السنوات المقبلة. وأوضحت المصادر أن وزير المال علي حسن خليل اعترض على الأرقام مشيرا إلى أنها غير صحيحة. وتبين أن هذه الأرقام تتعلق بدراسة بتوقعات البنك الدولي للوضع الاقتصادي في عام 2020 ودعا خليل إلى التنسيق معه في طرح الأرقام. وأوضحت المصادر أن البحث تطرق إلى رسالة الحكومة الكويتية للحكومة اللبنانية والتي طالبت بإفادتها بالموقف من إدانة القضاء الكويتي “” لدوره في دعم خلية العبدلي التي نفذت عمليات إرهابية وخططت لعمليات أخرى. وبدأ وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبي عاصي بطرح الموضوع داعياً إلى توضيح الموقف اللبناني حيال دولة الكويت، مشيراً إلى أنها من أكثر الدول التي تساعد وتحرص على استقراره.. وطالب بفتح تحقيق في ما تضمنته الرسالة الكويتية.

وتحدث وزير التربية مشيراً إلى أن الأرقام التي طرحها الرئيس عون عن سلبية الاقتصاد اللبناني لم نكن نسمع بها حين كانت علاقاتنا جيدة مع دول العربي ودولة الكويت، في حين نشهد الآن تدنياً في هذه العلاقات. وأشار إلى المساعدات التي قدمتها الكويت منذ استقلالها للبنان، وإلى أنها في المرتبة الثانية بعد السعودية في هذه المساعدات، في وقت لا مطالب لها مثلها مثل سائر دول الخليج. ودعا إلى تصحيح العلاقة مع الكويت.

وعلمت “الحياة” أن وزير الشباب والرياضة محمد فنيش رد معتبراً أن المعلومات الواردة في الرسالة الكويتية ليست مبنية على معطيات صحيحة أو مستندات واضحة ولو كانت هناك معلومات واضحة يجري التحقيق فيها. وقال إن “حزب الله” حريص على حسن العلاقات بين الكويت ولبنان ويقدر الدور الكبير الذي لعبته الكويت في دعم لبنان وتقديم المساعدات الشعب اللبناني والوقوف إلى جانبه.

وعلق وزير الخارجية جبران باسيل بأننا طالبنا الجانب الكويتي بتفاصيل أكثر عن الاتهامات التي تضمنتها الرسالة. وأشار إلى أن دولة الكويت عزيزة على اللبنانيين وهناك حرص على أفضل العلاقات معها.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الأمن العام”: توقيف 5 أشخاص خلال أسبوع
التالى عائلة الشهيد ايلي فريجة تسلّمت جثمانه

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة