أخبار عاجلة
معبر -
الحريري: هذه هي نتيجة ما حصل -
فاران يُنقذ ريال مدريد من هدف عن خط المرمى -
موقع إسباني: الريال استحق ركلة جزاء أمام أتلتيكو -

بالصور- النائب جعجع من الأرز: نحن قوم لا نستسلم بل نبتدع الحلول

 

 

ليلة ساحرة ومميزة من ليالي العمر شهدتها منطقة بشري من خلال حفل إفتتاح “مهرجانات الأرز الدولية” لصيف 2017، والتي حملت عنوان تكريم “الأرزة” وجاء التكريم من خلال أوبريت ضخمة تروي قصة وميزات الأرزة دون ورود كلمة “الأرزة” فيها، ما ميّز العمل من الناحية الإبداعية والصورية شعراً، في حضور البطريرك الماروني مار بشارة  بطرس ، النائب البطريركي على جبة بشري المطران جوزيف نفاع، نائب دولة رئيس مجلس النواب فريد مكاري، نائب دولة رئيس ، والوزراء ، ميشال فرعون، غطاس خوري وبيار بو عاصي. النواب: ، إيلي كيروز وفادي كرم. الوزير السابق إبراهيم الضاهر، رئيس مجلس الإنماء والإعمار نبيل الجسر، مدير عام شركة طيران الشرق الأوسط محمد الحوت، رئيس هيئة الإغاثة العليا اللواء محمد خير، رئيس جهاز أمن الدولة اللواء طوني صليبا، قائد الدرك العميد جوزيف الحلو، رئيس أركان قوى الأمن الداخلي العميد نعيم شماس، قائد القوى السيارة العميد فؤاد خوري، مفتش عام قوى الأمن الداخلي العميد جوزيف كلاس. قائمقام قضاء بشري ربى شفشق، مدير محطة تلفزيون الـMTV ميشال المر، روز وبيار الشويري، نعمت أفرام، رئيس إتحاد بلديات قضاء جبيل فادي مارتينوس، رئيس إتحاد قضاء بشري إيلي مخلوف ورؤساء البلديات والمخاتير وحشد من الفعاليات الإقتصادية والإجتماعية والإعلامية.

 

وقد شارك في تقديم الأوبريت إثنا عشر نجماً لبنانياً من مختلف الأطياف اللبنانية مرتدين شالاً عليه الأرزة اللبنانية من تصميم مصمم الأزياء ربيع كيروز وهم: وليد توفيق، غسان صليبا، نجوى كرم،  نانسي عجرم، معين شريف، ملحم زين، عبير نعمة، جوزيف عطية،  رامي عياش، زين العمر، تانيا قسيس، إيليا فرنسيس وهي من كلمات الشاعر نزار فرنسيس وألحان ميشال فاضل. وقد ألهبت الأوبريت الحضور فصفقوا بحرارة ولوّحوا بالأعلام اللبنانية.

قبل إفتتاح المهرجان والنشيد الوطني تم عرض فيلم 3D Mapping  يحكي قصة الأرز عبر العصور، ومن ثم إفتتحت رئيسة “لجنة مهرجانات الأرز الدولية” النائب ستريدا الإحتفال بكلمة حملت أبعاداً وطنية، وإستهلتها بالترحيب بالبطريرك الماروني قائلة : “صاحب الغبطة والنيافة البطريرك الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي الكلي الطوبى. وجودكم معنا اليوم عزيز على قلوبنا، وهذا ما يؤكد على الدور التاريخي لبكركي بجمع كل اللبنانيين تحت راية الأرزة. وإذا كانت الأرزة هي رمز لمجد فالتحية لمن أعطي له مجد لبنان. التحية لسليل البطاركة القديسين من أرز الرب الى وادي قنوبين”.

وأضافت:”من أرز الرب في بشري إلى أرز الباروك في الشوف … تحية، من أرز الرب في بشري إلى أرز جاج وتنورين … تحية، من أرز الرب في بشري إلى كل بقعة من بقاع ال 10452 كيلومتراً مربعاً … تحية، من أرز الرب في بشري إلى حيث يوجد كل لبناني في العالم، من الأميركية وكندا إلى أستراليا وما بينهما …ألفُ تحية وتحية. الكتاب المقدّس كان أول من منح القداسة للبنان وأرز لبنان . فهلمّوا أيها اللبنانيون نحافظ على هذه الأمانة، أمانة هذا الوطن، وطن الأرز، وأمانة وحدتِنا الوطنية ليبقى لبنان!”

وتابعت: “التحية لكم الليلة من أرزة الرحابنة غسان صليبا، ومن أرزة الفيحاء وليد توفيق، ومن أرزة عروس نجوى كرم، من أرزة الجبل رامي عياش، من أرزة كسروان نانسي عجرم،  ومن أرزة بعلبك وأعمدتها معين شريف، ومن أرزة شمسطار والبقاع الشمالي ملحم زين، ومن أرزة تنورين عبير نعمة، ومن أرزة بلاد البترون جوزيف عطية، ومن زين العمر أرزة من أرزات دير الأحمر، ومن أرزة العاصمة تانيا قسيس، ومن أرزة الأوبرا اللبنانية إيليا فرنسيس … والتحية لكم أيضاً وأيضاً من أرزتيّ الكلمة واللحن: نزار فرنسيس وميشال فاضل، وكلّهم لم يترددوا ولو للحظة في الموافقة على المشاركة في تكريم الأرزة”.

وأكدت جعجع أن لبنان  هو بلد الـ10452 كلم2 ، لبنان الإمام الأوزاعي وجبران خليل جبران، لبنان الأدب والفلسفة والفن والتراث، لبنان الحضارة والتاريخ، الذي هو لكل أبنائه من دون إستثناء تحت راية الأرزة، لبنان الدولة السيّدة الحرة المستقلة والقوية، لبنان الحريات والعيش المشترك بين جميع أبنائه، لبنان السياحة والصناعة والزراعة، لبنان دولة التطور والحداثة، لبنان العِلم والثقافة، لبنان الفن والإبداع والجمال، لبنان الذي لن نقبل بأقل من أن يعودَ منارة هذا الشرق الغارق في المعاناة.

وأشارت جعجع إلى أن “مهرجانات الأرز الدولية” عادت قبل عامين إلى الحياة من جديد بإصرارٍ وعزم  وقد تمّ تكريم في حامي الوطن، والمؤتمن الوحيد على لبنان، لافتة إلى أنه في العام الماضي تمّ تكريم فيلسوف لبنان والإشعاع اللبناني من بشرّي إلى العالم  جبران خليل جبران، وهذا العام يكرّم رمزَ لبنان وقلبَ علمه النابض، الأرز ليكون الجامعَ ورمزَ الوحدة بين جميع اللبنانيين.

وتابعت:”أيها اللبنانيون في لبنان وحول العالم، من الأرزِ نحيّيكم، وعبر أجنحة الأرز نرسل إليكم رسالةَ محبة وسلام نريدُها أن تعمَّ منطقتَنا والعالم. وبين الأرز وأجنحته التي تحلّق عالياً عبر شركة طيران الشرق الأوسط، قلب يخفق وعقل يخطط يمثّلهما رئيس مجلس إدارتها الأستاذ محمد الحوت، الذي أبى إلا أن يكرّم الأرز معنا، فتولى رعاية إضاءة غابة الأرز، مشكوراً، لتشكّل منارةً وطنية لجميع أبناء وطن الأرز. الليلة سنكون مع أوبريت ضخمة وجامعة للبنان وكوكبة من فنانيه، أردنا من خلالها إضفاء مزيد من الألق على أرز الرب. ولا بدّ في هذه المناسبة من أن نحيي من أرادوا تجسيد الوحدة الوطنية والفنية، بإجتماعهم وجمعهم أنسجة وطن الأرز، من مختلف المناطق والطوائف، ليكونوا قدوة وعِبرة لجميع اللبنانيين. والأسبوع المقبل سيكون لقاؤنا مع الفنانة العالمية هبة طوجي والمبدع أسامة الرحباني”.

كما شكرت وزير المال علي حسن خليل على المبادرة الوطنية التي إتخذها بإصدار طابع مالي من فئة المئة ليرة ووضعه قيد التداول تكريماً للأرزة اللبنانية ولأوبريت الأرزة التي نطلقها اليوم في إفتتاح “مهرجانات الأرز الدولية”، والذي سيوزّع منه نسخ على جميع الحاضرين .

وأردفت: “لا يمكن أن تكتملَ الصورة من دون توجيه التحية الى من ترفع رايةَ الأرز والدفاع عن الحرية في خضم التحديات، عنيتُ طبعاً شاشة الـMTV ، فشكراً لها إدارةً  وإعلاميين. والشكر أيضاً لجميع الرعاة والداعمين والمساهمين في إنجاح هذه المهرجانات ومواكبتها بسخائهم وإهتمامهم”.

ودعت إلى عدم استسلام اللبنانيين للمصاعب التي تواجههم في لبنان، مؤكدة أنّ هذا الوطن الصغير في مساحته والعظيم بتاريخه، لم يستسلم يوماً، ولم ينحنِ يوماً، تماماً كأرزه رمزُه، لأنه وطن الأرز، وخالد كالأرز، عصيٌّ على الدهر، يقف شامخاً بوجه الرياح والزمن، مهما إشتدّت العواصف ينثر حولَه رائحة البخور ليبقى منارة للحريات والتفاعل الحضاري في هذه المنطقة الجريحة من العالم التي تفوح منها رائحة القتل والكراهية والدمار.

وأضافت:”نحن قوم لا نستسلم، بل نبتدع الحلول. نحن قوم جذورنا ضاربة في هذه الأرض المقدّسة، تماماً كجذور الأرز، لا يقوى أحد على إقتلاعنا. نحن قوم نستمدّ صلابتنا من صلابة الأرز وشموخنا من شموخه. لَكَم طمع الغزاة بأرضنا وأرزنا، لكنهم  جميعاً رحلوا وبقي الأرز … وبقي لبنان”.

وختمت جعجع كلمتها قائلة إنه بعد صدور قرار إدراج غابة الأرز الدهرية على لائحة التراث العالمي سنة 1998، تعلن الآن إنارتها، كما تعلن إفتتاح “مهرجانات الأرز الدولية 2017”.

 

وما إن أعلنت النائب جعجع عن إضاءة الغابة الدهرية، حتى إنطلقت شرارة ضوئية على وقع موسيقى خاصة إختارها الاب خليل رحمه خصيصاً لهذا الحدث، مجتازة المسافة بين المسرح وغابة الأرز الدهرية بطول 350 متراً، لتطلق إنارة الغابة، وتنير معها شعار “مهرجانات الأرز الدولية” الموجودة على التلة المحاذية للغابة في مشهد دام مدة ثلاثة دقائق، لتنطلق بعدها الألعاب النارية.

وتجدر الإشارة الى أن مشروع إنارة غابة الأرز حصل على موافقة وزارة البيئة والأونيسكو كون نوعية ومواصفات الإنارة المستعملة تخضع  للشروط والمواصفات المطلوبة بيئياً، كما أن إنارة الغابة ستكون نهاية كل أسبوع وبالمناسبات والأعياد. أما جديد المفرقعات هذا العام ، فإلى جانب ضخامتها التي زيّنت سماء جبل المكمل، فقد رسمت الأرزة في الأجواء مع كلمة Cedars Of God ونشير الى أن هذه التكنولوجيا التي إستعملت هي جديدة من فكرة شركة ICE، وقد صنعت في خصيصاً لها. كما تم توزيع الطابع المالي الجديد على جميع الحاضرين .

 

وبعد تأدية الفنانين لأوبريت الأرزة، تم عرض فيلم وثائقي عن مراحل إعداد الأوبريت وتعليقات الفنانين عن هذا الحدث. ونشير هنا الى أن موسيقى الأوبريت قد سجلت في كييف. إستكمل الإحتفال بتأدية كل مطرب أغنية وطنية من وحي المناسبة، فكانت باقة من الأغاني تفاعل معها الجمهور بشكل لافت وحماسي. وخلال الإستراحة عرض فيلم وثائقي لخص مراحل العمل والتحضيرات التقنية التي سبقت إفتتاح المهرجان.

أما الأغاني التي قدمها المطربون فهي: ميشال فاضل قدم ميدلي موسيقي منوع لأغاني: تسلم يا عسكر لبنان وإشتقنا عا لبنان وسيجنا لبنان وزرعنا تلالك وعندك بحرية. غسان صليبا وطني بيعرفني وزينوا الساحة، تانيا قسيس درب المجد ووطني، جوزيف عطية لبنان رح يرجع وراجع يتعمر، زين العمر يا صمتي يا معذبني وبكتب إسمك يا بلادي، وعبير نعمة وطني وإشتقنا كتير، رامي عياش وطني الشعب الي ما بيموت وموعدنا أرضك، وليد توفيق الأحرار ويسلم علمك يا لبنان ويا بابور، معين شريف موال ومغوار، نانسي عجرم إنت حبيبي وحدك وتعلى وتتعمر، إيليا فرنسيس  Les Miserablesو FuniCouli  ملحم زين لبنان يا قطعة سما، نجوى كرم الأرز وموال يا إبني .

وإختتم الإحتفال بإعادة الأوبريت .

 

تجدر الإشارة الى أن إطلالة النائب ستريدا جعجع كانت لافتة بحيث إرتدت فستاناً أخضر بلون الأرز من توقيع المصمم العالمي جورج شقرا، والماكياج بأنامل غيتا سعادة وتسريحة الشعر لفيكتور كيروز.

تولت شركة ICE لصاحبيها شادي فياض ونتالي رحال تنظيم المهرجانات للعام الثالث على التوالي مع أفكار جديدة خلاقة متناسبة مع الحدث ومنها تصميم مسرح متحرك على شكل أرزة، بالإضافة الى فكرة إضاءة غابة الأرز وربطها بالمسرح كذلك فكرة المفرقعات، الى جانب التنظيم الدقيق وإستقبال الوافدين وتسهيل وصولهم وخروجهم من والى المدرج من دون أي تأخير. تميّز المسرح بإضاءة لافتة من تنفيذ شركة Eventuals لصاحبها نسيب ماضي. أما الهندسة الصوتية فكانت من توقيع شركة Blue Sound   لصاحبها شادي سعد. وأمّنت شركة Visual لصاحبها بياترو الحاج ال Screen led  والProjector. أما ال Mapping 3D فكان من تنفيذ شركة Factory Mapping 3D لصاحبيها إميل عضيمي ومارك مراد. الإحتفال من إخراج باسم كريستو عاونه إيلي رزق، ونقل مباشرة على شاشة الMTV . أما ال Catering فكان من تقدمة شركة Sauveurs du Monde لصاحبيها نويل وزياد قصيفي.

وكانت بلدية بشري قد أمنت جولات سياحية مجانية على أربعة مواقع  لكل من رغب من القادمين لحضور المهرجان وهي: غابة الأرز ومتحف جبران خليل جبران، مار شربل، موقع مارالياس في حدشيت، وحديقة مار جرجس العامة. كما أمنت لجنة مهرجانات الأرز الدولية  دليلات سياحيات رافقن المتوجهين بالباصات من بيروت وطرابلس والكورة الى الأرز، وقدمن لهم معلومات سياحية وتاريخية عن قرى وبلدات منطقة بشري. وللسنة الثالثة على التوالي إستقبل طلاب عند جادة سمير فريد جعجع الوافدين الى المهرجان وقدموا لهم وردة حمراء وعبوة مياه وأرزة تذكارية.

وكانت لجنة أصدقاء غابة الأرز برئاسة أنطوان طوق وبمشاركة النائب ستريدا جعجع قد قاموا بمبادرة نحو الفنانين المشاركين في الأوبريت، وذلك قبل يوم من إنطلاق المهرجان في 28 تموز حيث غرسوا 14 أرزة  بإسمهم، وحصل كل فنان منهم على شهادة عرابة للأرزة تحمل إسمه، وقد نقل الخبر مباشرة على شاشة ال MTV. كما قدمت لجنة أصدقاء غابة الأرز 400 غرسة أرز وزع عدد منها على الحضور الرسمي كما سيوزع منها يوم 5 آب 2017 .

أما كلمات الأوبريت التي كتبها الشاعر نزار فرنسيس فهي:

قبل الحرف والعِلم  قبل الصفر والرّقم

قبل الحرب قبل السلم  قبل العدل قبل الظلم

قبل الوقت قبل الزمان  وْمن قبل ما يْكون اللي كان

كنتي حلم للعنفوان وإبتدا فيكي الحلم..

مقطع 1 :

أوَّل ما طَلّ النور  صَوبٍك ركض غَمْرِك

هَبّ  الهوا  بخّور  صار النَفَس عطرِك

عمر الزمن محفور  زنّــار  عَ خصرِك

ودْهور خلف دْهور  اجتمعو سَوا بْعمرِك مذهب

يا خضرا يا إمّ الزمن  يا جْبين ع الدنيي عِلي

قلب العَلَم  تاج الوطن  ع رواحنا  تْرابِك  غِلي..

مقطع 2:

إنتي ال بيإيد مْن السما  بْهالأرض مزروعة

رْسَمْنا  حدودِك  بالدِما  وْصار الحلم يوعى

وْصرنا غصونك  نرْسِما  ع قْماش  مطبوعة

رايات  ع كْتاف الحِمى  ع الغيم  مرفوعة..

 

مقطع 3 :

بْتخلص دني بْتبدا دني  وْإنتي بْخُلودِك هَون

يا شامخة  وْما  بْتنحني  للمجد صرتي اللون

يا شاهدِة بْروحِك..  وبْفَيِّة  شْـلوحِك.. أوَّل  بداية  كَــون..

مقطع 4 :

يا رمز وحْدتن  ع الشمس عِلْيانِة  رْفيقة  بغربتنا  وْبالقلب منصانِة

منغيب ومنرجَع  حْواليكي نتجمَّع

والسيف عم يلمَع  والزند  لبناني..

مقطع 5:

وحيـاة  عـزّك  والهَـوا  البيغِلّ  بغْصونِـك

بهالأرض رح نبقى سَوا  نْعَلّي بِنى حْصونِك

وْيوم  النِدا  بصْفوف  ع الموت نمشي ألوف

ونهر البطولة  يْطوف  برْجال  بتْصونِــك..

مقطع 6 :

ضلّي.. بيهالعالي  ما بتنطالي  وْعزّك منصان..

كل البدّو يْكون  عندِك كان.. قبل الزمان..

صرتي العنوان.. عنوان شعب اختار

إسمك رمز تَصار  نور وْكرامِة وْنار

عنوان للبنان.. عنوان للبنان..

مقطع 7:

وان هَبّ  ليل المعركِـة  وْطَلّ التحدّي يْريدنا

وللنار بيصير الحكي  بتزلـغـط  بْـواريدنــا

وان يوم يندَهنا النِدا  لأجلِك يا عزّ بْلادِنا

لعْيونِك يْطيب الفِدا  بأرواحِنا ووْلادِنا

فوق تْرابك سهل وْجبل  يسقط بطل ينبت بطل

لا تخافي يا إمّ الأزل  ما الموت لعبِة بْإيدنـا..

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة