أخبار عاجلة
الحريري يعود عن الاستقالة اذا تمت مراعاة شروطها -
الحريري: جديرون بوحدتنا واستقرارنا -
قلق متزايد في إيران من الدور الفرنسي بمناطق نفوذها -
ألماسة بـ 34 مليون دولار -
السودان.. الإفراج عن رهينة سويسرية شمال دارفور -
اليمن.. تقرير سري يكشف أسرار السوق السوداء للحوثيين -
السفير السعودي الجديد إلى لبنان الاثنين -

عون: نحن أول من طرح النسبية والتفاهم مع “القوات” لا يزال قائماً

عون: نحن أول من طرح النسبية والتفاهم مع “القوات” لا يزال قائماً
عون: نحن أول من طرح النسبية والتفاهم مع “القوات” لا يزال قائماً

أكد عضو تكتل “التغيير والإصلاح” النائب ألان عون، أن “كل تقدم يحصل في قانون الإنتخاب هو نتيجة صلابة موقف ”.

وفي حديث لـ”الجديد”، اشار عون الى اننا نتعامل مع كل معطى جديد بإيجابية وننتظر الصورة كاملة لنرى كيف يمكن استكمالها، أما تصوير الأمور وكأن الإتفاق حصل ولم يبق الا التيار خارجه، فهو كلام غير دقيق وكل القوى لم تعلن أي موقف نهائي بعد مما هو مطروح”.

وأضاف: “لا شك أن هناك تطورا في المواقف لدى البعض. نحن اول من طالب بالنسبية كقانون إصلاحي متطور، لكن لا يمكن تجاهل صحة تمثيل كل المكونات، لذلك طالبنا بضمانات. والضمانات هي لحجب أي نزعة حاضرا أو مستقبلا لسيطرة مكون على الآخر ومنع المجازفة بالوحدة الوطنية والعيش المشترك”.

ورأى أن “المطلوب تكريس معادلة شراكة فعلية دائمة بين المسيحيين والمسلمين في لديمومة فكرة الوطن الرسالة”، معتبرا أن “إنشاء مجلس الشيوخ قد يكون أحد الضمانات لكن قد يتم الإتفاق على ضمانات أخرى”.

ورداً على مقولة دعم رئيس الجمهورية العماد لقانون الستين، فقال: “الفضل الأكبر في أي قانون إنتخاب جديد يعود لرئيس الجمهورية. يتهمونه اليوم بأنه يؤيد قانون الستين بعدما اتهموه بالأمس بأنه خالف الدستور لرفض إجراء الإنتخابات وفق الستين بعد رفضه توقيع مرسوم دعوة الهيئات الناخبة”.

وعن التحالفات الإنتخابية لـ”التيار”، قال: “مقاربة التحالفات الإنتخابية مطاطة وهي مرتبطة بالصيغة النهائية للقانون، وان الإطار العام لتفاهم التيار مع “القوات” لا يزال قائما”.

وأشار إلى أن “القرار الدولي الإقليمي بحماية إستقرار لبنان لا يزال قائما، إضافة إلى إجماع اللبنانيين على ذلك. كما ان طوي مسألة قمة الرياض بالطريقة التي حصلت أثبتت حرص الرئيس الحريري ونصرالله تحت مظلة الرئيس عون على الإستقرار الداخلي”.

وعن العقوبات الأميركية المرتقبة على لبنان، قال عون: “هي واقعية لكنها ليست بالحجم الذي يتم التداول به في الإعلام، هي إجراءات إضافية تسعى الإدارة الأميركية لتطبيقها، ربما لتشديد الإجراءات السابقة”.

أضاف: “النظام النقدي في لبنان مرتبط بالنظام النقدي الأميركي، لذلك من المفيد الذهاب إلى وإبداء وجهة نظر لبنان كي لا تترك الساحة مفتوحة أمام اللوبيات المعادية للبنان”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الحريري: جديرون بوحدتنا واستقرارنا
التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة