أخبار عاجلة
ديباجة.. ما حدا بياخد محل الأكسلانس -
دبابة إسرائيلية تطلق قذيفة على موقع سوري في الجولان -
فرنسا تبحث عقد اجتماع دولي حول أزمة لبنان -
حكومة اليمن تطالب الجامعة العربية بالحزم مع إيران -
بوتين وأردوغان يتفقان على الحل السياسي في سوريا -
ماذا تعرف عن 4 مدرعات عربية الصنع؟ -
قاسم هاشم: نرفض تصنيف “حزب الله” بالمنظمة الارهابية -

بالصور والفيديو… ترامب: “حزب الله” خطر على لبنان والمنطقة… والحريري: ملتزمون بالـ1701

بالصور والفيديو… ترامب: “حزب الله” خطر على لبنان والمنطقة… والحريري: ملتزمون بالـ1701
بالصور والفيديو… ترامب: “حزب الله” خطر على لبنان والمنطقة… والحريري: ملتزمون بالـ1701

اعتبر الرئيس الأميركي إثر لقائه رئيس الحكومة أن “” يشكل تهديداً للدولة اللبنانية، للشعب اللبناني وللمنطقة برمتها”، مؤكداً أنه يفاقم المأساة الإنسانية في بدعم من . وأضاف: “نثمن جهود لحماية حدوده ومنع تنظيم “” وغيره من الجماعات الإرهابية من كسب موطئ قدم لها داخل البلد”.

ترامب، وفي مؤتمر صحافي مشترك مع الحريري في حديقة البيت الأبيض، وعد باستمرار المساعدة الأميركية للبنان، مشيراً إلى أن “مساعدة يمكن أن تساهم في ضمان أن يكون هو المدافع الوحيد عن لبنان”.

واتهم الرئيس الأميركي نظيره السوري بشار الأسد بارتكاب جرائم “فظيعة” ضد الانسانية وتعهد بمنع نظامه من شن مزيد من الهجمات الكيمياوية، قائلاً: “لست معجباً بالأسد. أعتقد بالتأكيد أن ما فعله لهذا البلد وللإنسانية فظيع فأنا لست شخصاً سينظر إلى ذلك ويدعه يفلت مما فعله بعد ما حاول القيام به وما قام به مراراً”، مؤكداً أن الأسد لن ينفذ بفعلته كما نفذ في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما. أضاف: “كان على أوباما تخطي الخطوط الحمر عندما استعمل الأسد السلاح الكميائي وارتكب المجازر ولو قام أوباما بذلك لما كنا وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم في سوريا”.

من جهته، قال الحريري: “شكرت الجهود الاميركية المبذولة في لبنان لحماية االستقرار السياسي والاقتصادي، كما ان تساعد في حماية الاستقرار، وحكومتنا ملتزمة بالقرار 1701 والقرارات الأممية كافة، ونحن بحثنا الضغوط التي يواجهها لبنان نتيجة النزوح السوري وبحثت مع الرئيس ترامب رؤية الحكومة في مواجهة الازمة، وبحثت معه جهود الحكومة لخلق الوظائف وفرص العمل والشعب اللبناني يناضل للحفاظ على لبنان مثال للحكم الديمقراطي”.

وردا على سؤال حول الأزمة الخليجية مع اوضح الحريري ان “الكويت تقود الجهد لحل الازمة الخليجية، والحوار افضل طريقة لحل الازمة بين وقطر، واميركا يمكن ان تساعد في حل ازمة ”، وحول ملف العقوبات الأميركية لفت الحريري الى اننا ” تعاونا مع اي موضوع في ملف العقوبات الاميركية، ونحن سنستكمل التعاون ونحن نقوم بإتصالات مع للوصول الى تفاهمات حول قرارات الكونغرس”، واكد الحريري ان ” الدعم الاميركي للجيش اللبناني سيكمل كما كان في السابق”.

وكان قد وصل الحريري عند الساعة الثانية من بعد الظهر بتوقيت واشنطن، التاسعة ليلاً بتوقيت الى البيت الابيض، حيث استقبله ترامب عند المدخل الرئيسي.

وتوجه الرئيسان الى المكتب البيضاوي، وخلال التقاط الصور رحب الرئيس ترامب بالرئيس الحريري وقال:”انه لشرف عظيم ان نستقبل رئيس الوزراء سعد الحريري اليوم وقد شاهدنا التقدم الكبير في لبنان وهذا امر ليس سهلا في الوقت الذي يحارب فيه على جبهات عدة، وقد طور العلاقات بشكل حقيقي، العلاقات مع ممثلينا ومعي .سيدي الرئيس انه لشرف استضافتك في المكتب البيضاوي”.

ورد الرئيس الحريري قال:”انه لشرف ان نكون هنا معك سيدي الرئيس ومسرورون للتأكيد على ان شراكتنا في محاربة داعش وكل انواع مستمرة، ونأمل ان تستمر هذه الشراكة لما فيه خير المنطقة. وآمل ان نتحدث بشكل اوسع عن هذه الامور”.

ثم عقد اجتماع موسع حضره الرئيسان ترامب والحريري وشارك فيه عن الجانب اللبناني الوزير جبران باسيل، القائم باعمال السفارة اللبنانية في واشنطن كارلا جزار، حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، السيد نادر الحريري والمستشارة آمال مدللي، وعن الجانب الاميركي وزير الخزانة الاميركية ستيفن منوشين، مدير مكتب الرئيس ترامب راينس برياباس، مستشار الامن القومي الجنرال ماك ماستر، مستشار الرئيس الاميركي جاريد كوشنير، مدير مجلس الاقتصاد الوطني غاري كوهن، السفيرة الاميركية في لبنان اليزابيت ريتشارد وعدد من كبار مساعدي الرئيس ترامب، وتم خلال الاجتماع عرض الاوضاع في لبنان وآخر امستجدات في المنطقة وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة