أخبار عاجلة
بالفيديو.. خطأ فادح يورّط وزارة الدفاع الروسية -
روسيا: مؤتمر الحوار السوري مطلع ديسمبر -
الحكم بالمؤبد على آخر مجرمي حرب البوسنة -
سرقة محل للخليوي في بعلبك -
"المرجع في الرواية العربية": الذات والهوية والتاريخ -
تيلور سويفت.. أعلى مبيعات لألبوم أميركي خلال العام -
حبيش: موقف الحريري من قصر بعبدا يستحق التوقف عنده -
إشبيلية يؤكد إصابة مدرب فريقه بيريزو بالسرطان -

أوغاسبيان أطلق مشروع من أجل قانون أكثر إنصافا للمرأة: نعمل لتحويل الرؤى إلى مشاريع قوانين

أوغاسبيان أطلق مشروع من أجل قانون أكثر إنصافا للمرأة: نعمل لتحويل الرؤى إلى مشاريع قوانين
أوغاسبيان أطلق مشروع من أجل قانون أكثر إنصافا للمرأة: نعمل لتحويل الرؤى إلى مشاريع قوانين

لينكات لإختصار الروابط

أطلق وزير الدولة لشؤون المرأة جان اوغاسبيان مشروع “من أجل قانون أكثر إنصافا للمرأة اللبنانية”، في لقاء عقد في غرفة التجارة والصناعة والزراعة بطرابلس بدعوة من مكتب الوزير أوغاسبيان وبالتعاون مع الهيئة الإستشارية للتخطيط والإنماء.
اوغاسبيان
وألقى الوزير اوغاسبيان كلمة فقال: “من ضمن مهامنا في الوزارة هي مسألة القوانين وكذلك التواصل مع كافة الجمعيات ونتابع نشاطاتها وأين وصلت، وكذلك التواصل مع الدول ونقوم بعقد إتفاقيات لتبادل الخبرات والإستفادة منها وتنفيذها في في ضوء نتائجها، وكذلك التواصل مع الجهات المانحة لنتمكن من تمويل وتنفيذ المشاريع الهادفة إلى تمكين المرأة، ولدينا موظفات وفريق عمل لكل مهمة ومسؤولية وهن سيدات رائدات لكل عمل ولكل مجال لاسيما لجهة دراسة القوانين”.

وتابع: “في المجال القانوني هناك دراسات قامت بها الهيئة الوطنية للمرأة ونقوم بمراجعتها لتحديد الثغرات وما هو بحاجة إلى تعديل للوصول إلى الإنصاف والمساواة، وهذا يطال قوانين عديدة في قانون العقوبات والعمل والضمان الإجتماعي وبعض القوانين الجديدة ومنها تجريم التحرش الجنسي وغيرها، وكذلك قوانين ترتبط بالأحوال الشخصية وهذه مشكلة كبيرة، لاسيما لجهة المادة التاسعة التي تعطي طوائف لبنان المرجعية وأن تكون صاحبة القرار في بعض قوانين الأحوال الشخصية. وهناك فرق شاسع على صعيد قوانين الأحوال الشخصية لدى الطوائف والمذاهب كما هو الحال بالنسبة لسن الحضانة للطفل بين مذهب وآخر، وكذلك ما يتعلق بسن الزواج حيث هناك قوانين لدى بعض المذاهب تمنع الزواج تحت سن معين، ولدى طائفة الموحدين الدروز مثلا قانون يمنع زواج الفتاة تحت سن 15 سنة، وكل هذه الأمور وغيرها نقوم ببحثها وبمراجعتها مع رؤساء الطوائف وأعقد سلسلة من الإجتماعات مع القيادات والمراجع الروحية”.

أضاف: “إن العمل على القوانين ترتكز على الدراسات السابقة التي هي بحاجة إلى تفعيل وتطوير ومساعدة، ويأتيني العديد من المحاميات والمحامين يعرضون علي خدماتهم وقد إجتمعت بإحدى المحاميات التي طلبت منها دراسة عن الضمان وقد اعدت ذلك وإقترحت تعديلات لم تكن معلومة لدي وسآخذ برأيها، وعندما سيتطرق إلى موضوع الضمان سأعرض هذه التوصيات والتعديلات المقترحة”.

وختم أوغاسبيان: “بالتأكيد ابواب وشبابيك الوزارة مفتوحة للجميع لمقترحاتهم ومشاريعهم، وإن شاء الله نستمر في العمل والجهود وأن يتكلل ذلك بالنجاح لأن هدفنا الإنسان اللبناني وهو طاقة وجوهرة بحد ذاته وبفضله هذا البلد ما يزال واقفا على رجليه بالرغم من كل المصاعب التي مرت عليه او هي قائمة حواليه. وكل شخص منكم يقوم بدور إيجابي لحماية هذا البلد واستقراره واستمراريته، ونأمل أن تكون أيامنا جميعا جميلة لخير هذا البلد”.

وفي ختام اللقاء، تم توزيع الإستمارات على المشاركين والمتطوعين.

حضر اللقاء النائب سمير الجسر، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في والشمال توفيق دبوسي، عزة المرعبي عقيلة وزير شؤون النازحين المهندس معين المرعبي، رئيسة لجنة الدفاع عن حقوق المرأة وعضو مجلس نقابة المحامين في طرابلس زهرة الجسر، رئيسة جهاز تفعيل دور المرأة في مايا زغريني صفير، سمر الخطيب ممثلة منسق في طرابلس ناصر عدرة، المنسقة العامة لقطاع المرأة في تيار المستقبل في طرابلس مايا طبال، وحشد من الجمعيات النسائية وهيئات المجتمع المدني.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة