أخبار عاجلة
هل يزور عون إيران؟ -
خبر الشوكولا المخدرة عار عن الصحة -
السعفة الآكاديميّة الفرنسيّة للآب بيار أبي صالح -
مقاتلو “حزب الله” “لاجئون” في ألمانيا -

هل يتولى عون معالجة ملف النزوح مع النظام السوري عبر موفد رئاسي؟

هل يتولى عون معالجة ملف النزوح مع النظام السوري عبر موفد رئاسي؟
هل يتولى عون معالجة ملف النزوح مع النظام السوري عبر موفد رئاسي؟

قرر رئيس الجمهورية العماد ان يتولى شخصيا معالجة ملف النزوح السوري في ، متجاوزا الانقسام الحاصل في حول آلية التعاطي مع هذا الملف بين فريق يريد المعالجة عبر الأمم المتحدة يضم رئيس الحكومة ووزراء “المستقبل” و”” والحزب “التقدمي الإشتراكي”، وآخر يرى ان الحل يكون بالتنسيق مع حكومة وينضوي تحت هذا الرأي وزراء “” و”” وحركة “أمل” و”المردة”.

وفي المعلومات المتداولة فإن الرئيس عون يتجه الى تكليف موفد رئاسي من قبله يتولى معالجة ملف النازحين السوريين مع المسؤولين في دمشق.

ويشكل هذا الحل مخرجا يعفي الحكومة من شرور الإنقسام الذي بلغت حافته اول من امس، وهو يرضي المطالبين بالتنسيق السياسي المباشر مع دمشق من حيث كون متولي المتهمة موفدا من قبل رئيس الجمهورية مباشرة، ما يعفي الحكومة من تجاوز مبدأ النأي بالنفس.

وتشير معلومات متطابقة لصحيفة “الأنباء” الكويتية، الى ان الإتجاه واضح نحو اختيار المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم لهذه المهمة، وهو سبق ان تولى اكثر من ملف شائك، وآخرها ملف العسكريين اللبنانيين المحتجزين لدى والنصرة والذي مازال عالقا.

وكان مجلس الوزراء انقسم عموديا حول هذه المسألة، ما اوجب على الرئيس عون سحبها من التداول بمساعدة الرئيس سعد الحريري الذي ساهم في تبريد اجواء الجلسة بتحميله مسؤولية وضع خطة آمنة لاعادتهم، نافيا الحاجة الى طرح مواضيع تسيء الى التوافق داخل الحكومة، فالتزم وزراء بتجنب الملفات الخلافية، بينما رفض وزراء القوات اللبنانية والتقدمي الاشتراكي القاطع للتفاوض مع الحكومة السورية، وسأل وزير “القوات” بيار بوعاصي: هل نتفاوض مع “داعش” و”النصرة” لإعادة نازحين الى مناطق سيطرتهم؟

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أبو زيد: واهِم من يعتقد أن عون يحاول قضم صلاحيات بري والحريري

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة