عون: دور بارز للبنانيين الارمن في تعزيز العلاقات بين البلدين

عون: دور بارز للبنانيين الارمن في تعزيز العلاقات بين البلدين
عون: دور بارز للبنانيين الارمن في تعزيز العلاقات بين البلدين

اكد رئيس الجمهورية العماد ، عمق العلاقات اللبنانية – الارمينية، داعيا الى تعزيزها في المجالات كاقة، لا سيما منها المجال الاقتصادي.

وابلغ الرئيس عون وزير الاقتصاد والاستثمار في ارمينيا سورين كارايان الذي استقبله والوفد المرافق قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، بحضور وزير الدولة لشؤون التخطيط ميشال فرعون، ان اللبنانيين من اصل ارميني يلعبون دورا بارزا في تعزيز العلاقات بين وارمينيا، لا سيما في ظل القواسم المشتركة في تاريخ الشعبين اللبناني والارميني.

وشجع على الاستثمارات المتبادلة والمباشرة بين البلدين وزيادة التبادل التجاري وتطوير التعاون السياح”، داعيا رجال الاعمال في كل من البلدين الى “التعاون لما فيه مصلحة الشعبين والبلدين الصديقين”.

وحمل الرئيس عون الوزير الارميني تحياته الى نظيره سيرج سركيسيان، واعدا بتلبية الدعوة التي كان وجهها اليه لزيارة ارمينيا في وقت قريب.

وكان الوزير فرعون تحدث في مستهل اللقاء، عارضا اهداف زيارة الوزير كارايان للتعاون القائم بين البلدين في المجالات الاقتصادية، انطلاقا من العلاقات المتينة التي تجمع بين لبنان وارمينيا.

وتحدث الوزير كارايان عن اهمية التعاون الاقتصادي والفرص المتاحة للاستثمار، وشدد على دور رجال الاعمال اللبنانيين والارمينيين في تعزيز هذا التعاون، خصوصا وان ارمينيا عضو في السوق الاوروبية المشتركة ولديها علاقات مع دول واميركا. تناول “الامكانات المتوافرة على الصعيد السياحي”، فأشار الى “سبل تطوير التعاون في هذا المجال”.

فرعون
بعد اللقاء، تحدث الوزير فرعون، فقال: “تشرفنا والوفد الارميني برئاسة الوزير كارايان بلقاء فخامة الرئيس الذي ابلغنا عن قرب زيارته لارمينيا. والوزير كارايان اليوم في لبنان بعد الزيارة التي قمنا بها في نيسان الماضي الى ارمينيا، حيث شهدنا الطاقات وفرص الاستثمار وتحرير الاقتصاد فيها، وستتاح لمعاليه الفرصة ان يتحدث امام غرفة التجارة كي يعرض التسهيلات الاستثمارية في بلاده، لا سيما لجهة الاستقرار السياسي والبنية التحتية والمساحة الاقتصادية الواسعة التي تتمتع بها ارمينيا”.

كارايان
وتحدث الوزير كارايان، فقال: “ان الوفد الارميني موجود اليوم في لبنان بدعوة من الوزير ميشال فرعون، وهدفنا الاساسي توطيد التعاون مع اصدقائنا في الهيئات الاقتصادية اللبنانية. وكنا وقعنا خلال زيارة الوزير فرعون لارمينيا في نيسان الماضي، اتفاقية تعاون بين البلدين وسوف نعمل اليوم على متابعة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه”.

اضاف: “اننا نعتبر ان العلاقات الاقتصادية بين لبنان وارمينيا ينقصها الكثير في العديد من المجالات. وقد اتفقنا مع الوزير فرعون على انجاز ما لم يتم تحقيقه الى الآن. وانني اغتنم المناسبة لأشكر معالي الوزير على دعوته، اضافة الى حفاوة الاستقبال”.

مجموعة LIFE
الى ذلك، استقبل الرئيس عون في حضور المستشارة الرئيسية لرئيس الجمهورية السيدة ميراي عون الهاشم، وفدا من مجموعة المدراء التنفيذيين الماليين اللبنانيين – الدوليين (Lebanese International Finance Executive- LIFE)، ضم السيدين بول رافايل وعادل افيوني، والسيدات ريا رافايل نحاس ومايا وزينة مهنا الذين اطلعوا رئيس الجمهورية على “عمل المجموعة التي تأسست قبل ثماني سنوات في لندن ولديها مكاتب في عدد من العواصم العربية والدولية، وتضم نحو ألف عضو، ونظمت 70 حدثا في العالم”.

وشرح اعضاء الوفد للرئيس عون “الاهداف التي تعمل مجموعة “LIFE” على تحقيقها، وما يمكن للبنان ان يستفيد منها، لا سيما في مساعدة الشباب وتقديم المنح التدريبية لهم وفرص العمل”.

وتم التداول في “الاصلاحات الممكنة للاقتصاد اللبناني والتي من شأنها تجنيب لبنان المزيد من التآكل الاقتصادي”.

رئيس الجمهورية
وعرض الرئيس عون “الواقع الاقتصادي الراهن في لبنان والجهود المبذولة لوضع استراتيجية اقتصادية شاملة تركز على الاصلاحات الهيكلية، اضافة الى اجراءات فورية لاعادة ثقة المستثمر”.

ولفت الى “العمل لتعزيز سيادة القانون ووضع خطة اقتصادية لتحويل من اقتصاد ريعي الى اقتصاد عالي الانتاج”. شاكرا “مجموعة “LIFE” على الاستعداد الذي ابدته لوضع امكاناتها وخبرتها في تصرف لبنان واقتصاده وشبابه”. ونوه ب”دور المغتربين اللبنانيين واهمية تواصلهم مع لبنان من خلال المؤتمرات التي تنظم لهذه الغاية”.

لاكوي
وفي قصر بعبدا، مرشحة لبنان لانتخاب المدير العام لمنظمة “الاونيسكو” السيدة فيرا خوري لاكوي، التي عرضت للرئيس عون “الملابسات التي رافقت عملية الانتخاب التي تمت أخيرا في مقر “الاونيسكو” في باريس”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الإتحاد النسائي التقدمي يهنئ تلحوق
التالى مواقف عون في “الحوار المتلفز” لم تلق صدى إيجابيا في عواصم الخليج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة