أخبار عاجلة
هذه حقيقة فيديو الحوت العملاق في شمال لبنان! -
كيف تنظر واشنطن الى وضع لبنان الآن؟ -
التسخين السياسي الحاصل من متطلبات المعركة الإنتخابية -

ما هي أحماض أوميغا 3 الدهنية وما هي فوائدها؟

لطالما تمت الإشارة إلى البيض والخبز والحليب على أنها أطعمة تملك فوائد صحية كبيرة، هذه الحقيقة مشكوك بأمرها.

أحماض أوميغا 3 : هي أحماض دهنية غير مشبعة مؤلفة من سلاسل طويلة من ذرات الكربون والهدروجين ترتبط مع بعضها و مع حمض في إحدى نهايتي السلسة.

إنها صغيرة جدًا ولو مددنا هذه السلاسل ووضعناها واحدة تلو الأخرى ستكون حوالي 2 مليون جزيئة أوميغا 3 بحجم إشارة تعجب.

حتى لو أنها صغيرة فإن هذه السلاسل لها فوائد صحية كبيرة وفقًا لعيادة مايو* يعتقد أن أحماض أوميغا 3 تقلل من الالتهابات والدهون الثلاثية في الجسم، وتحسن القدرة على التعلم لدى الأطفال كما تحد من تجلط الدم وتعزز الوظيفة المناعية وتقلل أعراض التهاب المفاصل.

أكثر أحماض أوميغا 3 التي يستخدمها الجسم هي حمض الفا لينولينك (ALA)، والحمض الدهني ايكوسابنتانويك (EPA)، وحمض الدوكوسا هيكسانويك (DHA)، كل من هذه الأحماض مكون من الكربون والهيدروجين والأكسجين ولكن تختلف عن بعضها بطول السلسلة والروابط المضاعفة على سبيل المثال حمض EPA مؤلف من 20 ذرة كربون و 5 روابط كربونية مضاعفة حمض DHA يتضمن 22 ذرة كربون و 6 روابط مضاعفة، يحتاج الجسم حمض (ALA) لأنه لا يستطيع إنتاجه بنفسه ولكن من الممكن تحويل (ALA) إلى (EPA) و (DHA)، توجد أحماض أوميغا3 وأحماض أوميغا 6 في زيت السمك والخضراوات بما في ذلك الكتان وبذور القنب بينما يُعتقد أن أحماض الأوميغا 3 لها دور في علاج الأمراض، فإنه من الصعب قياس تأثيرها فلا يوجد نهائيًا ولو دراسة واحدة تقول بأن كمية محددة من الأوميغا تقلل خطر الإصابة بمرض معين بنسبة ما، بالمقابل هناك العديد من الدراسات تشير إلى أن أحماض الأوميغا 3 مفيدة للصحة.

على سبيل المثال، استعرض مكتب المكملات الغذائية وهو من المعاهد الوطنية للصحة علاج العديد من الأمراض، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية والربو والسكري.

كما تشارك هذه الأحماض في وظائف الخلايا الضرورية لمعدل ضربات قلب طبيعي والأدلة غير كافية لتحديد تأثير أوميغا 3 على الصحة العقلية.

كيف نحصل على ما يكفي منها؟

لا توجد قواعد محددة لاستهلاك الأوميغا 3 وتوصي جمعية القلب الأميركية بتناول وجبتان من السمك على الأقل في كل أسبوع بسبب احتوائها على أوميغا 3.

نشر معهد الطب التابع للأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم ( مستوى الحمض ALA من 1 إلى 2 غرام باليوم هو مستوى كافٍ يشير إلى كمية المغذيات التي تبدو أنها تدعم صحة جيدة وتستخدم عندما لا يكون هناك معلومات كافية لتحديد الكمية اليومية الموصى بها.

عيادة مايو*: هي مجموعة طبية وبحثية غير ربحية، مقرها الرئيسي في روتشيستر بولاية مينيسوتا الأمريكية.

  • ترجمة: أريج علي
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: جورج موسى
  • المصدر

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الخيارات المتاحة لمنع الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة