هل تسبب المشروبات الغازية السرطان؟

على الرغم من مما يسمعه الكثير، إن شرب المشروبات الغازية لا يزيد من خطورة الإصابة بسرطان المريء، ففي الحقيقة، من الممكن أن تحمي الجسم منه، كما وجدت دراسة جديدة.

إن الأسباب التي تسبب سرطان المريء – القناة العضلية التي تربط المعدة بالفم – في تضاعف بكثرة منذ سبعينات القرن الماضي، وفي خلال الخمسين سنة الماضية، ازاداد استهلاك الأمريكان من المشروبات الغازية خمسة أضعاف، من 10.8 جالونًا في 1946 إلى 42.2 جالونًا في 2000, يرتبط الاتجاهان ارتباطًا قويًا، ففي عام 2004، اقترح باحثون هنود أنهما من الممكن أن يكونوا مرتبطين ببعضها، ولكن كما سيقول لك أي عالم، فإن الارتباطات الواضحة لا تعني بالضرورة وجود علاقات.

إن فكرة أن يكون هناك ارتباطا بين التناول المفرط للمشروبات الغازي وتطور السرطان تعتمد علي جذور بيولوجية منطقية، على الرغم من ذلك.

إن المشروبات الغازية معروفة في أنها تسبب انتفاخ المعدة والذي لديه تأثير على الجزء الأدنى من المريء، وأيضًا لديها ارتباط مع حرقة الليل، وهو عامل خطير معروف لنوع من سرطان المريء «esophageal carcinoma».

إن هذه الدراسة الجديدة هي الأول في الحقيقة التي تجرب هذه الفرضية.

فقامت (سوزان مايني – Susan Mayne) وهي اختصاصي أوبئة في كلية الطب بجامعة (ييل – Yale) وزملاؤها، بدراسة 1095 مريض بالسرطان ومقارنتهم بـ 687 صحيين، فقد أجروا مقابلات غذائية كاملة، وجمعوا بيانات عن مدى تناول المشروبات الغازية، والمشروبات الصحية «diet soda» لكل مادة.

فوجد الباحثون أن متناولوا المشروبات الغذائية كانوا في الحقيقة أقل عرضة للإصابة بسرطان المريء، علاوة على ذلك، عندما قام الباحثون بفصل الأشخاص الذي يتناولون المشروبات العادية والصحية، وجدوا أن مجموعة المشروبات الصحية لديها نسبة خطر أقل بـ53% في الإصابة بالسرطان.

وقد حذر الباحثون من شحذ المشروبات الغازية الصحية كجناح ومانع ضد السرطان، ومع ذلك تحذيرًا لأنه يحمل مخاطر صحية مثل اتلاف مينا الأسنان.

  • ترجمة وإعداد: أحمد عبد القادر
  • تدقيق: يحيى أحمد
  • تحرير:عيسى هزيم
  • المصدر

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى قد يساعدك الكحول على تذكر ما تعلمته سابقًا

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة