أخبار عاجلة
نعمة إفرام يعلن ترشحه لانتخابات الـ2018 -
تدابير سير في عدد من المناطق اللبنانية -
بيروت في الصدارة بين أكثر مدن العالم وديةً -
ابي خليل: اكتملت المنظومة الحديثة للبترول -

13من أكثر الخرافات شيوعًا حول الحميات الغذائية عليك تجنبها

إن تناول الطعام الصحي هو وبدون شك عمل شاق، لذا ليس من المستغرب أن الكثير منا جرّبوا أحد هذه الطرائق الغذائية  لعلّهم يفقدون بعض الوزن بسرعة.

ولكن بعض هذه الطرائق السريعة ليست بتلك الفائدة المتخيلة، بل إن بعضها قد يشكل خطرًا حقيقيًا على صحتك.

سوف نستعرض لكم في هذا المقال بعض هذه الخرافات الغذائية الأكثر خطرًا وانتشارًا مع فضح الزيف فيها بشكل علمي.

1-خرافة: لا تغش أبدًا في حميتك الغذائية.

حقيقة: يقول نيكولا وايتهيد اختصاصي التغذية المسجل رسميًا في المملكة المتحدة لمجلة، ((Business Insider «أنه من الطبيعي جدًا أن تحيد عن نظامك الغذائي الذي تتبعه مرة أو عدّة مرات في مدة لا بأس فيها من الزمن».

ويضيف أيضًا «أنه من الجيد أحيانًا أن نفرط في الأكل لوهلة، إن الإفراط الدائم في الأكل يومًا بعد يوم هو من يجعلنا نكسب الوزن الزائد».

ويقول وايتهيد «إذا قررت أن تنتقل من نظام غذائي مليء باللحوم الحمراء والكربوهيدرات المعالجة إلى نظام يعتمد على الخضراوات، الحبوب الكاملة والبروتينات الخفيفة، فقد تكون أنجزت الجزيء الأصعب من المهمة.

2-خرافة: عدّ السعرات الحرارية هو الطريق الأمثل لخسارة الوزن.

حقيقة: قد تكون طريقة حساب السعرات الحرارية مفيدة  لفقدان الوزن, ولكنها ليست بالطريقة المثالية خصوصًا إذا ما تمّ استخدامها لوحدها.

وذلك لأن طريقة حساب السعرات الحرارية لا تأخذ في الحسبان جميع المواد الغذائية والتي تكون مطلوبة لتغذية جسمك وتزويده بالمواد الضرورية من المعادن والأملاح والفيتامينات.

وايتهيد يلخص الموضوع قائلًا «في حين أن السعرات الحرارية مهمة حينما يكون الحساب متعلقًا بفقدان، كسب أو الحفاظ على الوزن، ولكنّه ليس الأداة الوحيدة التي يجب أن نركز عليها حينما يتعلق الأمر بتحسين صحتنا والحفاظ عليها.

3-خرافة: تناولك للطعام قليل الدسم سوف يجعلك تخسر الدهون.

حقيقة: نظام غذائي منخفض الدهون لا يعني بالضرورة فقدان الوزن.

في تجربة استمرت حوالي 8 سنوات شملت ما يقارب ال50000 امرأة, نصف المشاركين اعتمدوا فيها  على خطة غذائية منخفضة الدهون, والنصف الثاني لم يضع خطة معينة.

أظهرت النتائج أن النساء اللواتي اعتمدن على الخطة الغذائية منخفضة الدهون لم يقل لديهن خطر الإصابة بسرطان الثدي، سرطان القولون أو أمراض القلب. بالإضافة إلى أنهم لم يخسروا الكثير من أوزانهم.

في الحقيقة، إن هناك توصيات جديدة تظهر أن الدهون الصحية، تلك التي توجد في المكسرات، الأسماك، أو حتى الأفوكادو مفيدة للصحة إن استُخدمت باعتدال، لذا عليك أن تسارع بإضافتها إلى نظامك الغذائي إن لم يكن يحتويها بالفعل.

4-خرافة: تطهير جسمك واتباع الحمية التي تخلصك من السموم طريقة جيدة للبدء بحمية مثالية.

حقيقة: لا أحد يحتاج لأن يتخلص من السموم.

ما عدا إذا كانت لديك حالة تسمم، فإن جسمك يمتلك نظامًا متكاملًا فعالًا للتخلص من السموم, إنه يصفي دمك ويطرح السموم والمواد غير المرغوب فيها البتة، إن هذا النظام المعقد يتكون من عضوين رئيسين: الكبد والكلى.

إن كليتك تقوم بمهمة تصفية الدم عبر وحدات خاصة بداخلها، إنها تصفي دمك بالكامل وتنقيه ويقوم كبدك بمعالجة السموم والمواد الكيميائية الغير مرغوب فيها وطرحها، إن هذين العضوين يعملان معًا بشكل متكامل ليكوّنا نظام تطهير قوي وفعّال وطبيعي.

5-خرافة: إدراج المكملات الغذائية في خطة حميتك الصحية فكرة رائعة.

حقيقة: فشلت عقود من البحث العلمي في معرفة وتأكيد حجم المساعدة التي تقدمها المكملات الغذائية، بل إن بعض هذه الأبحاث خلصت إلى أن ضرر هذه المكملات قد يكون كبيرًا.

وفقًا لأستاذ كلية الطب بجامعة هارفارد الاستاذ س. برين أوستن فإن أخطر أنواع هذه المكملات تلك التي تتعلق بحرق الدهون وبناء العضلات وتحسين الأداء الجنسي.

وقال الأستاذ أوستن «إن هذه المكملات هي من أكثر الفئات الغير قانونية وهي تجلب المشاكل دومًا».

6-خرافة: حمية غذائية تعمل على شخص واحد يعني أنها متاحة للجميع.

حقيقة: ليست كل الأجسام متشابهة وبالتالي لا وجود  للحمية الغذائية الأنسب.

في الواقع إن كل شيء بدءًا من جينات الشخص نفسه إلى مزاجه في الأطعمة توثر على قابلية الشخص في التجاوب للحمية الغذائية المتبعة.

إن أفضل حل لاتباع خطة أكل صحي مناسب لك تجعله نمطًا لحياتك هو أن تجرب الخيارات المتاحة وتختار الأنسب والذي تحبّذه وتفضله وتشعر بالارتياح معه.

7-خرافة: بياض البيض صحي أكثر من البيضة بأكملها.

حقيقة: إن الناس يميلون لعدم أكل البيضة بأكملها نظرًا لمستوى الكولسترول المرتفع فيها، ولكن الكثير من الأبحاث الجديدة أثبتت أن الكولسترول الموجود في وجباتنا الصحية لا يملك ذلك التأثير الكبير على مستوى الكولسترول في دمنا.

8-خرافة: تجنب الغلوتين طريقة جيدة للحفاظ على جهازنا الهضمي صحي قدر الإمكان.


حقيقة: ما لم تكن من القلائل المصابين بأمراض الاضطرابات الهضمية فإن الغلوتين لن يؤثر سلبًا على جهازك الهضمي.

إن معظم الناس يعانون من انتفاخات وغازات في البطن والمعدة أثناء الأكل سواء كانوا يستهلكون الغلوتين أو لا.

9-خرافة: حليب اللوز صحي أكثر من الحليب الاعتيادي.

حقيقة: بدائل الألبان ليست دائما متفوقة غذائيًا.

مقارنة مع كوب الحليب العادي الذي يحوي 8 غرامات من البروتين فإن حليب اللوز يحوي على لا شيء.

بالإضافة إلى أن معظم الفيتامينات في حليب اللوز تتم إضافتها له في مرحلة الإنتاج، وتشير الدراسات إلى أن الجسم يجد صعوبة في امتصاص كل الفيتامينات والمواد المغذية التي فيه.

حليب الصويا من ناحية أخرى أفضل صحيًا لأنه مشابه للحليب قليل الدسم ولأنه يحتوي على نفس كمية البروتين بالإضافة إلى أنه يحتوي على فيتامينات من أصل حبوب الصويا التي فيه.

10-خرافة: العصائر بديل جيد للوجبات.

حقيقة: في حين أن العصير يحتوي على بعض الفيتامينات وحتى أحيانًا على القليل من البروتينات إلا أنه وكما تبين  البحوث فإنه من الأفضل أن يتم أخذ هذه الفيتامينات والبروتينات من الوجبات الصحية والتي تحتوي على كميات متكاملة من الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة.

والأهم من ذلك أن العصير الطبيعي بطبيعة الحال لا يحتوي على الألياف والتي هي العنصر الاساسي التي تشعرك بالشبع حتى الوجبة المقبلة.

هذا من أحد الأسباب التي تجعل السعرات الحرارية الموجودة في المشروبات المحلاة تسمى ب (السعرات الفارغة) وهذا لأنها تتسبب بالجوع وتتركك في مستوى متدني من الطاقة.

11-خرافة: يجب أن تبقى مبتعدًا أشد البعد عن الغلوتامات أحادية الصوديوم (MSG).

حقيقة: إن الغلوتامات أحادية الصوديوم هي عنصر مضاف إلى الأطعمة لتعزيز النكهة وهي آمنة للاستعمال البشري.

غالبًا ما يرتبط ال(MSG) مع أعراض مثل خدر في قاعدة الرقبة وتعب عام وعادةً ما يكونان مجتمعان مع بعض وتسمى هذه الحالة بمتلازمة المطعم الصيني.

إن تناول الطعام بكثرة هو الذي يكسب الوزن بغض النظر عن كمية ال(MSG).

12-خرافة: إن تعريض طعامك لموجات المايكروويف يفقد الطعام مواده الغذائية.

حقيقة: إن تسخين الطعام باستخدام المايكروويف لا يفقده عناصره الغذائية.

إن طريقة عمل المايكروويف هي ببث موجات دقيقة نحو الطعام لتحريض جزيئات الطعام على الاهتزاز وبالتالي بناء طاقته على شكل حرارة.

إن بعض العناصر الغذائية تفكك بالتسخين سواء إذا ما سخنته بالمايكروويف أو بالفرن.

ولكن بما أن أوقات الطهي بالمايكروويف تكون عادة أقصر من الفرن فإن المايكروويف قد يحافظ على عناصر الطعام الغذائية بشكل أفضل.

13-خرافة: بذور الشيا، خل التفاح والفطر هي أطعمة خارقة.

حقيقة: في حين أن بعض الأطعمة أكثر فائدة من أخرى فإنه لا يوجد اصطلاح علمي أو طبي لشيء اسمه (الأطعمة الخارقة).

ونادرًا ما يستخدم خبراء الصحة وخبراء التغذية هذه الكلمة، لذا فإنه من لحظة سماعك لشخص يقذف بهذه الكلمة بكل الاتجاهات فلتعلم عزيزي القارئ أنه لا يفقه شيئًا مما يدعيه.

  • ترجمة: حسن أيمن
  • تدقيق: رؤى درخباني
  • تحرير: أحمد عزب

المصدر

حسن أيمن
حسن أيمن

طالب، احب القراءة جدا،اعشق العلوم بكافة المجالات وخصوصا الاحياء والطب البشري،احب ان اتعلم اي شيء جديد، وعندي حلم بتغيير واقعنا ونقله من ظلمة الجهل الى نور العلم.

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ما هي الأسنان الميتة؟ الأعراض والأسباب والعلاج

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة