أخبار عاجلة
توقيف شخصين بجرم المخدرات في صيدا -
كيف تحمي طفلك من مشاكل التغذية؟ -
مطلوب بـ52 في قبضة الأمن -
البحرين: سياسة النأي بالنفس غير موجودة في لبنان -

9 فوائد صحية لشاي الكركم

9 فوائد صحية لشاي الكركم

يعتبر الكركم من التوابل المشهورة المصنوعة من جذور نبات الورصْ-Curcuma longa, ويتواجد الكركم محليًّا في جنوب شرق آسيا، وينتمي للفصيلة الزنجبيلية Zingiberaceae, استُخدِم كمستحضر طبي للمداواةِ بالأعشاب على مدى آلاف السنين في طب الأيورفيدا الهندي (يعني علم الحياة، وهو شكل من أشكال الطب البديل) والطب الصّيني, تنتج الهند 78% من المخزون العالمي للكركم، سنتعرف في هذا المقال على فوائد الكركم الصحية.

حقائق سريعة حول شاي الكركم:

  • العنصر الفعال في الكركم هو الكركمين
  • يعطي الكركمين اللون الأصفر المميز للكركم
  • تم إثبات تميزالكركمين بخصائص مضادة للالتهاب ومعزّزة للمناعة.

ما هو شاي الكركم؟

تبيّن أنّ للكركمين توافرًا حيويًّا منخفضًا، ما يعني أنّ الجسم يستغرق وقتًا أطول في امتصاصه, ولهذا السبب تعتبر المتمّمات الحاوية على الكركمين بتراكيزهَا المرتفعة والمضمونة شائعة الاستخدام.

يعدّ شاي الكركم، المخمّر باستخدام مبشور جذور الكركم، أو بودرته النقيّة، من أكثر الطرق فعالية لاستهلاك هذا التابل.

ليس هناك كمية محددة موصى بها كحاجة يومية من الكركم, وتبعًا لدراسةنشرت سابقًا، يعتمد تحديد الكمية اليومية المقترحة على الحالة المستخدم لعلاجها.

تؤيّد معظم البحوث المقامة على البالغين أن الجرعة الآمنة تتراوح بين 400 و600 ملغ من بودرة الكركم 3 مرّات يوميًّا، أو 1 إلى 3 غ من جذور الكركم المبشورة أو المجففة, يعتبر بشر الكركم يدويًّا الطريقة المثلى لضمان الحصول على المستحضر النقي.

9 فوائد صحيّة لشَاي الكركم

يُعتقَد أنّ تناول شاي الكركم له فوائد عدّة، سنذكر بالتفصيل تسعًا منها في هذا المقال.

  1. يخفّف أعراض التهاب المفاصل:
    قد يساعد الكركمين بخصائصه المضادة للالتهاب على تخفيف أكثر الأعراض البارزة لالتهاب المفاصل, وجدت دراسة في 2015 أنّه من بين 206 مواطن أمريكي بالغ، مشخّص بالتهاب مفاصل روماتويدي، 63% منهم يستخدم متممات غير فيتامينية للسيطرة على أعراض المرض، مع العلم أن الكركم كان من أكثر المنتجات المتناولة.
  2. يعزّز الوظائف المناعيّة:
    ثبُت دور الكركمين في تعزيز الوظائف المناعية بخصائصهِ مضادة الأكسدة، مضادة الالتهاب، مضادة للفيروسات، والمضادة للجراثيم.
  3. يساعد على تخفيف المضاعفات القلبية الوعائية:
    أظهرت العديد من الدّراسات خصائص الكركمين المفيدة للصحّة القلبيّة من خلال لعبه دور مضاد أكسدة والتهاب, وجدت دراسة سنة 2012 أنّ تناول 4 غ في اليوم لمدة 3 أيام قبل جراحة تطعيم الشريان التاجي الالتفافية (coronary artery bypass grafting surgery) ولمدة 5 أيام بعدها، يخفّف بنسبة 17% خطر الإصابة بفشل قلبي حاد أو النوبات القلبية.
  4. يساعد على إيقاف وعلاج السرطان:
    يعتبر الفعل المضاد للسرطان أحد أهم الخصائص العلاجية المكتشفة سريريًّا للكركمين, اعتُقِدَ اعتمادًا على خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والالتهاب قدرته على تخفيض خطر تحول الخلايا إلى حالتها التالفة، من خلال تخفيض خطر حدوث الطفرات أو تطور الخلايا السرطانية, عدا عن ذلك، أظهرت العديد من الدراسات امتلاك الكركمين لخصائص مضادة للأورام، من خلال الحد من نمو الأورام والحد من تطور الخلايا السرطانية, وفقًا لإحصائيات طبية لعام 2014، نُشر أكثر من 2000 مقال مستخدمًا الكلمات المفتاحية “كركمين” و “سرطان”, يتم مؤخرًا استقصاء استخدام الكُركمين كعلاجِ سرطان مشارك للعلاج الكيميائي والعلاج بالأشعة.
  5. يساعد في السيطرة على متلازمة القولون المتهيج:
    استخدم الكركمين منذ فترة طويلة في الطب التقليدي كعلاج للكثير من الحالات الهضميّة وجدت العديد من الدراسات أنّه قد يساعد على تخفيف الألم المترافق مع متلازمة القولون المتهيج ويحسّن نوعية حياة الأشخاص المصابين بهذه الحالة, وجدت دراسة أجريت على الفئران في عام 2012 أنه يساعد على إنقاص المدة اللازمة لإخلاء الطعام من المعدة إلى الأمعاء، ما يعرف بزمن الإفراغ المعدي.
  6. يمنع ويعالج الزهايمر:
    أظهرت الدراسات أن الكركمين يخفض احتمال الإصابة بالحالات التنكسية العصبية, اعتُقِد أن خواصه المضادة للأكسدة والالتهاب تقلل من التلف الخلوي، الالتهاب، والرواسب النشوانية (اللويحات النشوانية) التي تترافق مع هذه الحالة, قد يستطيع الكركمين أيضًا إيقاف أو إبطاء تبدلات البروتين المرتبطة بالتقدم بالعمر والتي تترافق مع حالات التنكس العصبي.
  7. يقي من تلف الكبد، الحصى الصفراوية، ويسيطر على حالات الكبد:
    أظهرت العديد من الدراسات قدرته على الوقاية من التلف الكبدي, تضم فوائد الكركمين العائدة على الكبد والمرارة، زيادة إفراز السائل الهضمي الصفراء، بالتزامن مع حماية خلايا الكبد من المواد الكيميائية الموجودة فيها (أي في الصفراء).
  8. يساعد على إيقاف وعلاج داء السكر ياستخدم الطب التقليدي:
    قديمًا الكركمين لداء السكري لآلاف السنين, أظهرت العديد من الدراسات التي أجريت على نماذج بشرية وحيوانية أن المكملات المحتوية عليه قد تمتلك خصائص مضادة للسكري.
  9. يساعد في علاج والسيطرة على حالات الرئة:
    لاحظ الباحثون أنّ خصائص الكركمين المضادة للأكسدة والالتهاب قد تساعد في تخفيف أعراض الإصابات الرئوية المزمنة وطويلة الأمد, خلُصت إحصائيات تمتخلال 2017 بالرغم من محدودية الدلائل أنّه قد يساعد في علاج الربو، إصابة أو سرطان الرئة، و داء الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

كيفية تحضير شاي الكركم

يمكن تحضير شاي الكركم من بودرة أو مبشور الجذور، أو مجفف الكركم, يعتبر تحضير الكركم المخمر، شائع كمنتج شاي يُعتقَد أنّه يحتوي تراكيز عالية من الكركمين المتوافرة حيويًّا أو القابلة للامتصاص.

إليك الخطوات المتبعة لتحضيره:

  • غلي 4 كؤوس من الماء
  • إضافة ملعقة حتى ملعقتي شاي من مبشور أو بودرة الكركم
  • ترك المزيج يغلي ببطء (على نار هادئة) 10 دقائق تقريبًا.
  • تصفية الشاي في إناء وتركه يبرد 5 دقائق

يضيف العديد من الناس مكونات أخرى للمزيج بهدف تحسين طعمه أو تسهيل امتصاصه، ومنها:

  • العسل، لتحلية الشاي وتعزيز تأثيره المضاد الجرثومي.
  • حليب صافي،حليب اللوز، حليب جوز الهند، أو ملعقة طعام من زيت جوز الهند، أو السمن، لتحسين امتصاص الشاي كونه يحتاج إلى دهون صحية كي ينحل بشكل جيد.
  • بهار أسود، الذي يحتوي على البيبرين، مركب كيميائي يعرف بقدرته على تحسين امتصاص الكركم، والذي بإمكانه أيضًا إضفاء طعم حاد للشاي.
  • ليمون، زنجبيل، لتحسين الخصائص المضادة للأكسدة والجراثيم في المزيج وتحسين الطعم.

ترجمة: مريم عيسى.
تدقيق: بدر الفراك
المصدر

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الدم الفاسد؟ لماذا نقل الدم من النساء قد تكون مخاطرة للرجال؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة