جزيئات كمومية غريبة قد تقود الحرب ضد الجراثيم الخارقة

لينكات لإختصار الروابط

أظهرت دراسة جديدة أنّ (النقاط الكمومية-Quantum dots) التي يمكن التحكم بها عبر أطوال موجية معينة للضوء، قادرة على تجريد (الجراثيم الخارقةSuper Bugs-) مثل (إي كولاي-E.Coli) و( سالمونيلا-Salmonella) المسببة للإنتانات جرّاء أغلفتها الحامية، ممّا يدعم المضادات الحيوية الحالية كسلاح كامل الفعالية تجاه الجراثيم الممرضة.

إذْ تهدّد الجراثيم الخارقة المقاومة للأدوية مثل (إي كولاي وسالمونيلا) العلاجات الحالية للمضادات الحيوية، بعد أنْ طوّرت أنواع تلك الجراثيم قدرتها على مقاومة المضادات الحيوية الحالية، ما يجعل تلك العلاجات غير فعالة تجاهها.

ووفقًا لبحث جديد أجرته جامعة كولورادو في الأمريكية، قد تتمكن (جزيئات نانوية مُفعّلة بالضوء-Light activated nanoparticles) من تعزيز فعالية المضادات الحيوية ضد الجراثيم الخارقة.

كما تمتلك بعض العوامل الممرضة القدرة على تطوير دفاعاتها بشكل أسرع من تطوير مضادات حيوية علاجية محتملة، إذ بلغت تكلفة إنتاج المضادات الحيوية للجراثيم الخارقة في الولايات المتحدة الأمريكية عام 2013 نحو 20 مليار دولار أمريكي في العناية الصحية المباشرة، بينما بلغت قيمة العمالة المهدورة نحو 35 مليار دولار أمريكي.

أخضع الباحثون في جامعة كولورادو النقاط الكمومية للهندسة النانوية لتسهيل إعادة تركيب مضادات حيوية مخصصة لإنتانات سريرية معزولة معينة، وتمكنوا من تفعيل تلك النقاط وإبطالها باستخدام أطوال موجية ضوئية مفتاحية، فبدلًا من مهاجمة البكتيريا المعدية كالعادة، تُصدِر النقاط الكمومية (فوق الأكسيد-Superoxide)، وهو مادة كيميائية تتداخل مع العمليات الاستقلابية للبكتيريا وعملياتها الخلوية التي تحفز استجابتها الدفاعية، ما يجعلها أكثر تأثرًا بالمضادات الحيوية.

وأضاف (براشانت ناجبال-Prashant Nagpal) البروفيسور المساعد في قسم الكيمياء والهندسة الحيوية في الجامعة، والكاتب المساعد في الدراسة قائلًا«طورنا علاجًا قاضيًا سريع الفعالية» وتابع قوله «يؤدي تفاعل البكتيريا المقاوم الطبيعي تجاه النقاط الكمومية إلى إضعاف مقاومتها أكثر»

وتُظهر النتائج المنشورة في (ساينس أدفانسز-Science Advances) نجاح النقاط الكمومية في تقليل مقاومة الإنتانات السريرية المعزولة للمضادات الحيوية بمعامل 1000، دون أي تأثيرات جانبية عكسية.

كما قال (أنوشري شاترجيAnuschree Chatterjee-) البروفيسور المساعد في قسم الكيمياء والهندسة الحيوية في الجامعة، والكاتب المساعد في الدراسة «نحاول التفكير كالجراثيم» وتابع قائلًا: «تلعب هذه الاستراتيجية المبتكرة دورًا مهمًا في التأثير على قوة الخمج العادية وتحفيز المضاد الحيوي»

تحتلّ هذه النتائج أهمية كبيرةً نظرًا لتزايد حالات الإصابة بالجراثيم الخارقة المقاومة في المشافي، والتي ينقصها طفرة وحيدة للتحول إلى وباء على مقياس هائل.

لذا ينظر العلماء إلى النقاط الكمومية على أنها تقنية منصّة مجازية تساعدهم على اختبار طرائق جديدة ضد طيف واسع من الإنتانات، مع وجود إمكانيات تطبيقية علاجية في الأفق.

ترجمة: باسل غازي الاسماعيل.
تدقيق: سهى يازجي
المصدر

المصدر: أنا أصدق العلم

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الدم الفاسد؟ لماذا نقل الدم من النساء قد تكون مخاطرة للرجال؟

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة