أخبار عاجلة

اتفاق تركي قطري لنقل البضائع إلى الدوحة عبر إيران

اتفاق تركي قطري لنقل البضائع إلى الدوحة عبر إيران
اتفاق تركي قطري لنقل البضائع إلى الدوحة عبر إيران

وأوضح زيبكجي، في تصريحات للصحافيين بأنقرة اليوم، أنه التقى نظيره القطري، وتوصلا إلى اتفاق شفهي بخصوص نقل البضائع بالشاحنات برا من تركيا إلى الموانئ الإيرانية، ومن ثم نقل الشاحنات عبر السفن إلى .  

وأضاف الوزير أنه تم التوصل إلى اتفاق شفهي مع الطرف الإيراني أيضاً بهذا الخصوص، وأنه من المتوقع تحويل الاتفاق الشفهي إلى نص مكتوب، خلال الأيام المقبلة.   

وبخصوص القيود التي فرضتها على استيراد بعض السلع التركية، قال "نبحث تفاصيل الموضوع، ونعمل على اتخاذ الخطوات اللازمة، فهذه القيود لا تستهدف تركيا، وإنما جميع الدول التي لا ترتبط الجزائر معها باتفاقية تجارة حرة".      

وأضاف الوزير أن تركيا تعمل على التواصل مع المسؤولين الجزائريين لبحث الأمر.        

وأوضح أن الجزائر لديها اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأوروبي، لذلك تدير تركيا تجارتها معها من خلال اتفاقية الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي.

وتابع "هذا أحد أهم الأسباب التي تدفع إلى تحديث الاتحاد الجمركي، وتطالب تركيا بأن تصبح بشكل تلقائي صاحبة اتفاقية تجارة حرة مع الدول الموقعة على الاتفاقية المذكورة مع الاتحاد الأوروبي".

ارتفاع الصادرات

وسجلت الصادرات التركية إلى قطر ارتفاعا بنسبة 51.5%، خلال يونيو/حزيران الماضي، مقارنة مع مايو/أيار الماضي، مستفيدة من الحصار الذي فرضته السعودية والإمارات والبحرين ومصر على قطر.

وبحسب بيانات مجلس المصدرين الأتراك، التي نشرتها وكالة "الأناضول"، فإن صادرات تركيا إلى قطر، خلال يونيو/حزيران الماضي، ارتفعت بنسبة 51.5%، مقارنة مع الشهر السابق عليه، ليبلغ إجمالي قيمتها 53.5 مليون دولار.

وتحتل المواد الغذائية والفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والمياه، صدارة قائمة الصادرات التركية إلى قطر.

وبحسب معطيات اتحاد المقاولين الأتراك، فإن الشركات التركية تولت إنجاز 128 مشروعا بقيمة 14.1 مليار دولار في قطر، من 2000 إلى 2017.

وفي 12 يوليو/تموز الجاري، أعلن وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، أن بلاده أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة إلى قطر، لتلبية احتياجاتها اليومية، منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الأردن يرفع أسعار المحروقات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة