أخبار عاجلة

ارتفاع البطالة في المغرب إلى 9.3 %

ارتفاع البطالة في المغرب إلى 9.3 %
ارتفاع البطالة في المغرب إلى 9.3 %
قالت المندوبية السامية للتخطيط الحكومية في المغرب إن معدل البطالة ارتفع في الربع الثاني من العام الجاري إلى 9.3 % من 9.1 %.

وكشفت بيانات المندوبية حول سوق الشغل والبطالة، التي صدرت أمس السبت، أنه خلال الربع الثاني من العام الجاري انضم إلي جيش العاطلين 33 ألف شخص. وبذلك وصل عدد العاطلين في الربع الثاني من العام الجاري إلى 1.123 مليون شخص، حسب الإحصائيات الرسمية.

وأضاف قطاع الخدمات 19 ألف وظيفة، والبناء سبعة آلاف بحسب التقرير في حين فقدت الصناعة التحويلية أربعة آلاف وظيفة. وساهم تساقط الأمطار بغزارة في محصول وفير قاد لإضافة 52 ألف وظيفة في قطاع الزراعة. وتسهم الزراعة بنحو 15 % من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب ويعمل بها أكثر من نصف القوى العاملة.

ويعمل كثيرون بشكل غير رسمي في المغرب مما يجعل من الصعب جمع بيانات يعتمد عليها عن العمالة.

وفي العام الماضي عانى المغرب والدول الأخرى في شمال أفريقيا من أسوأ موجة جفاف في 30 عاما وتراجع محصول الحبوب أكثر من 70 %. وزاد محصول الحبوب في العام الحالي 203 % عن العام الماضي بحسب وزارة الفلاحة والصيد البحري المغربية.

وعدلت وزارة المالية توقعات النمو لهذا العام صعودا من 4.5 % إلى 4.8 % مع تعافي الزراعة من الجفاف. وسجل الاقتصاد معدل نمو بلغ 1.6 % في 2016.

وتواجه حكومة سعد الدين العثماني صعوبات ذات صلة بالاحتجاجات التي تبدأ بالرغبة في التوفر على مستشفيات ومدارس وطرق والإفلات من شبح العطش في الصيف، بالإضافة إلى المطالب التي تركز فرص العمل.

ووصل عدد الأشخاص النشيطين العاملين أو الذين يبحثون عن عمل، بالمغرب البالغين من العمر خمسة عشر عاما أو أكثر إلى حوالي 12.08 مليون شخص في الربع الثاني من العام الجاري، بمعني أنه ذلك العدد زاد ب 107 آلاف شخص.

واستقر معدل البطالة في حدود 9.3% في الربع الثاني من العام الجاري، غير أن ذلك المعدل يصل إلى 14 % في المدن، التي تقفز فيها البطالة إلى 40.3 % بين الشباب المتراوحة أعمارهم بين 14 و24 عاما و21.4 % بين المتراوحة أعمارهم بين 25 و34 عاما.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق برلماني مصري يحرض على عمال "غزل المحلة"
التالى الجزائر: تَجدّد الصراع بين رئيس الوزراء ورجال الأعمال

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة