أخبار عاجلة

شركة عالمية تعتزم إقامة مصنع سيارات جديد في المغرب

شركة عالمية تعتزم إقامة مصنع سيارات جديد في المغرب
شركة عالمية تعتزم إقامة مصنع سيارات جديد في المغرب
يأمل مسؤولون مغاربة أن يتم الإعلان قبل نهاية عام 2018 عن اسم شركة عالمية لصناعة السيارات ستشرع في بناء مصنع لتجميع السيارات في المملكة.

ونقلت صحيفة "أوتوموتيف نيوز" الأميركي عن كبير مستشاري الاستثمار في المغرب، خالد قلم، قوله إن المصنع سيبدأ الإنتاج عام 2021 أو 2022 على أقصى تقدير، دون أن يكشف عن اسم الشركة التي ستتولى إنجازه.

ويوجد في المغرب حاليا مصنع لتجميع سيارات "رينو" الفرنسية في مدينة طنجة (شمال) بدأ الإنتاج فعليا عام 2012، إضافة إلى مصنع قديم في الدار البيضاء، في حين يتوقع أن يشرع مصنع آخر تابع لمجموعة "بيجو-ستروين" في الإنتاج عام 2019.

ويسعى المغرب لجذب استثمارات أخرى في قطاع صناعة السيارات من خلال منح الشركات الكبرى في هذا المجال رخصا وتسهيلات. 

كما تحدث قلم عن مساع مغربية لإقامة مصنع سيارات رابع قبل نهاية عام 2021 على أن يبدأ الإنتاج في 2023 أو 2024 بهدف إنتاج مليون سيارة سنويا بحلول 2025.

وفي حال تحقيق هذا الهدف، سيصبح المغرب، وفق قلم، من الدول الـ15 الأكثرا إنتاجا للسيارات عالميا.

ورأت صحيفة "أوتوموتيف نيوز" أن المغرب يتوفر على عوامل جذب لشركات صناعة السيارات مثل انخفاض تكاليف الإنتاج والإعفاء من الضرائب خلال السنوات الخمس الأولى، إضافة إلى حسم كبير على ضريبة القيمة المضافة.

وذكرت الصحيفة كذلك أن المغرب يسعى أيضا إلى تشجيع إنتاج السيارات الكهربائية وجعلها مجالا أكثر جاذبية عبر تقديم حوافز للمستهلكين المحليين لشراء هذا النوع من السيارات سواء التي تعمل بشكل جزئي أو كلي بمحركات تعتمد على الطاقة الكهربائية.

ويستهدف المغرب أن يصل إجمالي مبيعات بحلول عام 2025 إلى 70 -100 ألف سيارة سنويا من مبيعات ضعيفة حاليا.

واعتبرت الصحيفة الأميركية أن الانتقال إلى السيارات الكهربائية يتماشى مع طموح المغرب في أن يصبح منتجا رئيسيا للطاقة المتجددة، خصوصا الشمسية.

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الفقر في السعودية... يطال ملايين المواطنين وثروات النفط للأغنياء
التالى الخرطوم تتّجه إلى بكين للحصول على استثمارات

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة