أخبار عاجلة

تركيا: زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 65%

تركيا: زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 65%
تركيا: زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بنسبة 65%

حققت الاستثمارات الأجنبية القادمة مباشرة إلى تركيا في الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري ارتفاعاً بنسبة 65 % عن الفترة ذاتها من العام الماضي، فوصلت إلى 3 مليارات و634 مليون دولار.

وبحسب اتحاد الغرف والتبادلات السلعية تم إنشاء ما مجموعه 36 ألفاً و299 شركة جديدة خلال النصف الأول من العام الجاري، وجاء 62 % من الاستثمارات الأجنبية في تركيا من إسبانيا وهولندا وقطر.

وقالت بيانات صادرة عن البنك المركزي التركي، إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في السنة الماضية كان مقدارها 2.2 مليار دولار، في حين بلغ مقدار الاستثمارات الأجنبية في تركيا لشهر أيار/ مايو العام الماضي 369 مليون دولار، إذ حقق ارتفاعًا في شهر مايو/ أيار هذا العام بنسبة 148%، فوصل إلى 915 مليون دولار.

كذلك حققت الاستثمارات التركية في الخارج ارتفاعًا بنسبة 9 %، حيث كانت ملياراً و288 مليون دولار السنة الماضية وأصبحت ملياراً و406 ملايين دولار هذه السنة.

وقالت وزارة الاقتصاد التركية، أمس الثلاثاء، إن تركيا نجحت في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بقيمة 1.17 مليار دولار خلال شهر مايو/ أيار.

وأشار تقرير الوزارة إلى أن إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام الجاري بلغ 4.8 مليارات دولار، بزيادة قدرها 11.2% مقارنة مع الفترة نفسها من عام 2016.

وتمكن قطاع الوساطة المالية من جذب أكبر قدر من الاستثمار الأجنبي المباشر – مليار دولار – خلال الفترة الممتدة بين شهري يناير/ كانون الثاني ومايو/ أيار من عام 2017.

وخلال شهر مايو/ أيار أسست 345 شركة جديدة برؤوس أموال أجنبية في تركيا، ليصل مجموع الشركات ذات رؤوس الأموال الأجنبية العاملة في السوق التركي إلى 55.370 ألف شركة.

في السياق ذاته، أشار الاتحاد التركي للغرف والتبادلات السلعية أن عدد الشركات المنشأة حديثًا في تركيا، ارتفع بنسبة 8.5 %، على أساس سنوي، ليصل إلى خمسة آلاف و952 شركة، خلال شهر يونيو/ حزيران.

وبحسب البيان الصادر عن الاتحاد، فقد خرجت ألف و16 شركة عن العمل خلال شهر يونيو/ حزيران، وهو ما يمثّل زيادة بنسبة 29.3% مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي 2016.

وبدأت 462 شركة جديدة ذات تمويل أجنبي خلال نفس الشهر، منها 115 شركة تأسست بشكل مباشر من قِبل السوريين، أو من خلال شراكات.

وتسعى تركيا خلال العام الجاري الذي تسميه عام الاستثمار، لتأهيل جميع البنى اللازمة للاستثمار، فضلاً عن إصدار قوانين تشجيعية وإعفاءات وتسهيلات للمستثمرين الأجانب، تعدت القروض وتخفيض نسب الضرائب.

وبلغت استثمارات تركيا أكثر من 90 مليار دولار، على مدى العقد الماضي، في مشاريع البنية التحتية، كالجسور، والطرق السريعة، والأنفاق، والسكك الحديدية، والمطارات.

وكشف وزير الاتصالات والمواصلات والنقل البحري التركي، أحمد أرسلان، أن الحكومة ستستثمر نحو 227 مليار ليرة تركية (64 مليار دولار تقريباً) في مشاريع البنية التحتية، خلال السنوات المُقبلة، وستكمل ما يقرب من 3 آلاف و500 مشروع في البلاد.

وأضاف الوزير التركي خلال تصريحات صحافية، أن الحكومة التركية تعمل على أكثر من 3400 مشروع حالياً، وتخطط لاستثمار مئات المليارات في مشاريع البنية التحتية، مشيراً إلى أن حكومة حزب "العدالة والتنمية" أنفقت ما يقرب من 350 مليار ليرة تركية (98.75 مليار دولار تقريباً)، على مدى السنوات الأربع عشرة الماضية، منها 49 مليار ليرة تركية أُنفِقت على استثمارات القطاعين العام والخاص.

وتعول تركيا على العام الجاري في عودة الاستثمارات والسياحة بعد التراجع الذي شهدته خلال العام الفائت، وقال رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم إن عام 2017 سيكون عام الاستثمار في تركيا، مبيناً أن بلاده قد خصصت نسبة كبيرة من ميزانيتها من أجل المشاريع الاستثمارية.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة