أخبار عاجلة
الحوت: حسابات الانتخابات تطغى على كلّ شيء -
بري: ما يحصل في ملف البواخر محيّر -
تحالف واحد قدّم عرضاً للتنقيب عن النفط البحري -
توتّر عشيّة الحكم في قضيّة اغتيال الجميّل -
شمعون: قانون الانتخاب إهانة للشعب اللبناني -

تركيا: الصادرات ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017

تركيا: الصادرات ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017
تركيا: الصادرات ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017

قال وزير الاقتصاد التركي، نهاد زيبكجي، الثلاثاء، إن الصادرات التركية ستتجاوز 155 مليار دولار في 2017، وإن هدف 2018 هو بلوغ 170 مليار دولار.
وقالت رابطة المصدرين الأتراك إن الصادرات التركية زادت بنسبة 1.8% في يونيو/ حزيران مقارنة مع الشهر نفسه من السنة الماضية، حيث حققت 12.07 مليار دولار، بينما ارتفعت خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام بنسبة 8.2% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.
وحققت صادرات السيارات في الفترة ذاتها خلال العام الجاري 14.35 مليار دولار، في حين انخفضت صادرات الملابس الجاهزة 5.8% إلى 8.2 مليارات دولار. 

من جهته قال رئيس اتحاد مصنعي الملابس الأتراك، شريف فياض، إن بيانات النصف الأول من يوليو/ تموز تشير إلى زيادة في مبيعات الملابس.
وتوقع فياض ألا يحقق قطاع الملابس المستوى المستهدف للتصدير هذا العام إذا لم يتم حل النزاع مع ألمانيا.
وأضاف فياض في مقابلة مع وكالة "رويترز" الثلاثاء أن "الصادرات تعرضت لعرقلة من محاولة انقلاب العام الماضي، واستمرت كذلك في الربعين الأول والثاني من هذا العام. لكنها بدأت تتسارع في يوليو/تموز وحققنا بداية جيدة فعلا للنصف الثاني من العام".
ويمثل الاتحاد الذي يترأسه فياض حوالى 35 ألف شركة ومصنع غالبيتها شركات ومصانع صغيرة تركز نصفها تقريبا على التصدير، وتشكل الملابس الجاهزة ثاني أكبر قطاع للتصدير في تركيا بعد السيارات.
وقال فياض إن الاتحاد الأوروبي يشتري أكثر من 70% من صادرات الملابس التركية وإن مبيعات قيمتها 2.5 مليار دولار تذهب إلى ألمانيا.

وأضاف أن السوق المحلية للملابس تحسنت بعد الاستفتاء الذي أجري في تركيا في أبريل/ نيسان ومن المتوقع أن تنمو بما يقارب 10% في 2017 لتصل إلى أكثر من 60 مليار ليرة (16.84 مليار دولار).

من جهته قال وزير الثقافة والسياحة التركي، نعمان قورتولموش، الثلاثاء، إن السياحة لم تتأثر جراء التوتر السياسي بين تركيا وألمانيا. 

وأضاف قورتولموش، خلال مشاركته في برنامج تلفزيوني، أن الحجوزات لم تتأثر من التوتر القائم بين البلدين، وأن 863 ألف سائح ألماني دخلوا البلاد منذ بداية العام الحالي، وتابع: "بحسب المعلومات الأولية، التي تلقيتها، لم يحصل إلغاء حجوزات". 

(الدولار= 3.5634 ليرات تركية)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة