أخبار عاجلة
كابول.. انتحاري يستهدف تجمعاً سياسياً ويخلف 9 قتلى -
كمائن ومفخخات تسقط البوكمال بيد داعش.. وروسيا تنفي -
توقيف لبناني بجرم نصب وإحتيال في الضنية -
ميزة تكشف الأخبار الكاذبة على فيسبوك -
اشتباكات عنيفة بين قوات الأسد وداعش في البوكمال -
المعارضة السورية: لا جديد في اتفاق موسكو وواشنطن -

"غازبروم" تبدأ بناء الأنبوب الثاني لـ"السيل التركي"

"غازبروم" تبدأ بناء الأنبوب الثاني لـ"السيل التركي"
"غازبروم" تبدأ بناء الأنبوب الثاني لـ"السيل التركي"
ذكرت صحيفة "فيدوموستي" الروسية في عددها الصادر اليوم الأربعاء، أن عملاق الغاز الروسي "غازبروم" بدأت أعمال بناء الأنبوب الثاني من خط الغاز "السيل التركي" لنقل الغاز إلى السوق الأوروبية عبر تركيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع قوله، إنه قد تم مد ما بين 20 و25 كيلومتراً من الأنبوب بواسطة سفينة "أوداسيا" التابعة لشركة "أولسيز" السويسرية التي فازت بمناقصة "غازبروم" لمد الأنبوب تحت سطح الماء.

وأوضح المصدر أن ثلاث سفن شحن تنقل الأنابيب إلى "أوداسيا" لضمان استمرار الأعمال بلا توقف.

وحتى الآن لم تعلن "غازبروم" بشكل رسمي سوى عن بدء أعمال بناء الأنبوب الأول من "السيل التركي" بواسطة سفينة "أوداسيا" أيضاً، قبل أن تخلفها "بيونيرينغ سبيريت" التي تعتبر أكبر سفينة لمد الأنابيب في العالم.

وفي 10 يوليو/تموز الجاري، أكد وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، أنه تم مد 50 كيلومتراً من الأنبوب الأول عبر قاع البحر الأسود، بينما أفاد ناطق باسم "أولسيز" لـ"فيدوموستي" بالانتهاء من بناء 100 كيلومتر من الأنبوب.

ويقتضي مشروع "السيل التركي" الذي بدأ تحقيقه بعد تطبيع العلاقات الاقتصادية بين موسكو وأنقرة، بناء أنبوبين بطاقة تمريرية تصل إلى 15.75 مليار متر مكعب لكل واحد منهما، وأحدهما لتوريد الغاز الروسي إلى تركيا والثاني لعبوره إلى .

وفي حال إتمام المشروع، ستحقق تركيا طموحاتها في أن تصبح مركزاً إقليمياً لعبور الغاز، بينما ستتمكن روسيا أخيراً من الحد من اعتمادها على أوكرانيا في عبور الغاز، وستصدر رسالة قوية للغرب بأنها قادرة على تحقيق مشاريع دولية كبرى رغم العقوبات المفروضة عليها.

وكان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، قد حضر قبل نحو شهر انطلاق عملية التحام الأجزاء البحرية العميقة والقريبة من سطح الماء من الأنبوب الأول لخط الغاز المقرر تشغيله في عام 2018.

وتعتبر تركيا شريكاً أساسياً لروسيا في مجال الطاقة، وثاني أكبر مشترٍ للغاز الروسي بعد ألمانيا، إذ بلغت إمدادات "غازبروم" إلى السوق التركية في العام الماضي 24.76 مليار متر مكعب، متفوقة بفارق بسيط على إيطاليا التي جاءت في المرتبة الثالثة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة