أخبار عاجلة
اليونان.. ارتفاع حصيلة الفيضانات إلى 11 قتيلاً -
لأول مرة.. البشير يدعم رئيسا جديدا للسودان -
أعمال أحمد الشرقاوي: سَفرٌ من الدوحة إلى الرباط -
حكاية مع "ديربي روما 1979"..عن وفاة مشجعٍ ومأساة -
مفاجأة.. مالك ميلان الجديد محتال صيني! -

أنقرة تبحث مع طهران دعم وصول الشاحنات التركية للدوحة

أنقرة تبحث مع طهران دعم وصول الشاحنات التركية للدوحة
أنقرة تبحث مع طهران دعم وصول الشاحنات التركية للدوحة

دعا وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي طهران إلى دعم إيصال الشاحنات التركية إلى الدوحة، عبر خط "رورو" بين السواحل الإيرانية والقطرية.

وقال زيبكجي وفقا لوكالة "الأناضول" إن الشاحنات التركية تستغرق للوصول إلى عبر ما بين 13-14 يوما، بينما قدر فترة وصولها الطبيعي بـ 6 أيام فقط.

وأضاف أنهم يبحثون هذه المسألة مع الجانب الإيراني، دون الإشارة إلى العراقيل التي تتسبب بتأخر وصول الشاحنات التركية.

وبيّن أن بلاده مازالت تواصل إرسال سفن الشحن إلى قطر، لافتا إلى أنها تصل في 11 يوما.

و"الرورو" اختصار لعبارة " roll-on" "roll-off"، وهو أسلوب يُستخدم في نقل البضائع بين البلدان، عبر خط ملاحي، يتم من خلاله تصدير المنتجات على شاحنات تنقلها عبّارات، تُسمى "سفن الدحرجة"، وهي سفن مصممة لحمل السيارات، والقاطرات، والشاحنات التي تحمل بضائع، بين ميناءين، ثم تتابع طريقها برًا.

كان زيبكجي قد أكد أمس الأربعاء، أن بلاده أرسلت 197 طائرة شحن و16 شاحنة وسفينة واحدة إلى قطر، لتلبية احتياجاتها اليومية منذ 5 يونيو/حزيران الماضي.

وأضاف خلال اجتماعه بوزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني، في مقر الوزارة بالعاصمة أنقرة أن بلاده ستواصل تلبية احتياجات قطر سواء اليومية أو ذات الأمد الطويل.

ولفت إلى أن البلدين سيبحثان خارطة العلاقات الاقتصادية والتجارية بينهما بنهاية العام الحالي وفي المرحلة التي تليها.

من جهته، أشار الوزير القطري إلى أن حصارا بريا وبحريا وجويا فرض على بلاده في 5 يونيو / حزيران الماضي، مؤكدا أن بلاده مستعدة لمواجهة هذا النوع من الحالات، وأنها وضعت خططها لحالات الطوارئ قيد التطبيق.

وأضاف أن "اقتصاد قطر قوي للغاية، وسبق له أن أظهر مقاومة ضد الأزمات الاقتصادية الإقليمية والعالمية"، مشيرا إلى أن بلاده لم تواجه أي عقبات في عملية الاستيراد من تركيا لا سيما المواد الغذائية منذ الساعات الأولى للحصار.

وأكد أنه سيبحث مع نظيره التركي إبقاء الخطوط البحرية والجوية والبرية الحالية مفتوحة، وتفعيل خطوط ومسارات جديدة.

وقال وزير الاقتصاد القطري وفقا لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن هناك فرصا كبيرة أمام جميع الشركات التجارية في تركيا وقطر لزيادة حجم التبادل التجاري وتدفق الاستثمارات بين البلدين في جميع القطاعات وليس فقط في قطاعي المنتجات الغذائية والاستهلاكية.

وجرى خلال الاجتماعات مناقشة ترتيبات إقامة المنتدى الاقتصادي القطري التركي والمعرض التجاري المصاحب له والذي سيعقد يومي 26 و27 من شهر يوليو/تموز الجاري في مدينة إزمير التركية بمشاركة عدد كبير من رجال الأعمال من الدولتين.

كان رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، قد استقبل اليوم الخميس، وزير الاقتصاد والتجارة القطري الشيخ أحمد بن جاسم بن محمد آل ثاني.

وأكد يلدريم مجددا وقوف بلاده إلى جانب قطر في هذه الفترة الصعبة، بحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئاسة الوزراء التركية.

وشدد الجانبان على رغبتهما في تعزيز العلاقات الثنائية بشكل أكبر في جميع النواحي، وفي مقدمتها المجالان الاقتصادي والتجاري.

 

(العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة