مجموعة العشرين تتوصل إلى حل وسط في تحرير التجارة

مجموعة العشرين تتوصل إلى حل وسط في تحرير التجارة
مجموعة العشرين تتوصل إلى حل وسط في تحرير التجارة
صرح مصدر أوروبي أن مجموعة العشرين تنوي في بيانها الختامي إدانة الحمائية والاعتراف في الوقت نفسه بحق الدول في الدفاع عن نفسها تجاريا في حال وقوع ممارسات غير قانونية.
وقال هذا المصدر القريب من المفاوضات الجارية في هامبورغ وفقا لوكالة "فرانس برس" إن كانت متحفظة على "مكافحة الحمائية" وستحصل مقابل تغيير موقفها هذا على حق استخدام "أدوات مشروعة للدفاع التجاري".
ويتوقع أن يصدر البيان الختامي لاجتماع رؤساء دول وحكومات اقوى دول العالم، حوالى الساعة 13,30 بتوقيت غرينتش.

وقال مصدر قريب من المفاوضات إن مستشاري الرؤساء يعملون على نص تسوية يشدد على أهمية التبادل الحر ويعترف بحق الدول في الدفاع عن مصالحها التجارية في حال مواجهتها ممارسات غير شرعية.

وتابع المصدر أن ورود تعبير يشير إلى وسائل للدفاع التجاري في البيان الختامي لمجموعة العشرين "سيشكل سابقة".

ويرى مراقبون أن مثل هذه الصيغة ستكرس بالفعل تحولا في عقيدة التبادل الحر. وسيرحب بها ترامب لكن يمكن ان يستفيد منها أيضا مشاركون آخرون بينهم الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون الذي يدعو الى " تحمي" المواطنين إزاء العولمة. وسيشكل القرار المتعلق بالفائض في إنتاج الفولاذ مؤشرا أيضا إذ كان ترامب لوح باتخاذ إجراءات أحادية الجانب ضد الصين وأوروبا حول الموضوع.

كان ممثلو الرؤساء قد أجروا مفاوضات مساء الجمعة حول المناخ والتجارة، وقال رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مقابلة مع شبكة "تسي دي اف" التلفزيونية الألمانية الجمعة "سنواصل المحادثات التجارية غدا مع الأميركيين لكن ليس لدي أمل كبير".


من جهة أخرى أكد  ترامب أن بلاده ستوقع "قريبا جدا" اتفاقا تجاريا مع ، وذلك خلال لقاء مع رئيسة الحكومة البريطانية تيريزا ماي على هامش قمة مجموعة العشرين في هامبورغ بالمانيا.
وقال ترامب اليوم أمام الصحافيين الحاضرين في بداية اللقاء إنه سيكون "اتفاقا مهما جدا".

(فرانس برس، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة