أخبار عاجلة

دليلك لقضاء عطلة صيفية في لبنان بـ 700 دولار!

دليلك لقضاء عطلة صيفية في لبنان بـ 700 دولار!
دليلك لقضاء عطلة صيفية في لبنان بـ 700 دولار!

مع ارتفاع حرارة فصل الصيف، والإجازات الفصلية، تصبح السياحة، سواء داخل البلد نفسه، أو السفر لاستكشاف بلد جديد، الحلّ الأفضل للترفيه واستعادة النشاط. لكن وسط ارتفاع الأسعار عالمياً، وزيادة المتطلبات المعيشية، التي لا يكفّ عن إنهاكنا بها نمط الحياة الاستهلاكية، تكون فسحة الراحة والاستجمام هذه باهظة التكاليف. 

"العربي الجديد" يأخذك عبر سلسلة مواضيع، وخلال أشهر الصيف، في جولات سياحية حول العالم بأقلّ التكاليف الممكنة، والتي تناسب ذوي الدخل المحدود. 

وبعدما قصدنا في الحلقة الأولى ، نصحبك في الحلقة الثانية، في جولة إلى :
كان لبنان ولا يزال مقصد العديد من السياح حول العالم، خصوصاً في فصل الصيف، حيث درجة الحرارة المعتدلة والمناظر الخلابة والآثار القديمة، والمهرجانات التي تستقطب أبرز العروض الفنية العالمية. إلا أن زيارة لبنان، تحتاج الى مبالغ كبيرة، خاصة وأن الأسعار في هذا البلد مرتفعة نوعاً ما.

وبحسب العديد من الدراسات، فإن العاصمة تحتل مراكز متقدمة في مؤشر غلاء المعيشة. لكن يمكنك زيارة لبنان بتكاليف بسيطة؛ فإن كنت ترغب في قضاء عطلة في البلاد، فإن السعر لن يتعدى 700 دولار تقريباً، ولمدة 4 أيام.

في فصل الصيف ترتفع أسعار تذاكر الطيران، حيث يعود معظم المغتربين اللبنانيين، وهو ما يؤدي إلى رفع سعر التذاكر، لذا فإن حجز تذكرة قبل موعد الرحلة بشهر أو أكثر للحصول على سعر مناسب يعد أمراً ضرورياً.

وبحسب البحث الذي قمنا به على مواقع حجز التذاكر، للتعرف على أسعار التذاكر قبل شهر من موعد الرحلة (على اعتبار أن الرحلة ستكون خلال شهر يوليو/ تموز) فإن الأسعار تتراوح بين 300 و370 دولاراً، في حال كانت وجهة الانطلاق من إحدى الدول العربية. 

أما في حال ما إذا كانت الرحلة من إحدى الدول الأجنبية، فإن سعر التذكرة يتراوح بين 600 و800 دولار، لذا من الأفضل الحجز مبكراً حتى تحصل على سعر مناسب.

في لبنان، تختلف أسعار الفنادق بين العاصمة بيروت، ومناطق الاصطياف، فالأسعار في العاصمة تبدأ من 275 دولاراً للفنادق ذات النجوم الخمسة، وتنخفض تدريجياً.

أما في مناطق الاصطياف والجبل، فإن السعر يعتبر مناسباً، إذ يصل سعر الليلة الواحدة إلى نحو 40 دولاراً، وبالتالي يمكن للسائح اختيار مناطق جبل لبنان لقضاء إجازته، بسعر لا يتعدى 160 دولاراً شاملاً الفطور التراثي اللبناني، لمدة 4 أيام.
كيفية التنقل

اختيار منطقة جبل لبنان، أو حتى اختيار العاصمة للإقامة بها، لا يعتبر أمراً صعباً في لبنان لجهة التنقل، فرغم غياب وسائل النقل العامة الرسمية، إلا أن أسعار سيارات الأجرة لا تعد مرتفعة مقارنة مع دول الجوار. إذ يمكن الانتقال في المناطق القريبة بسعر دولار و30 سنتاً تقريباً، أما في حال أردت الانتقال الى مناطق بعيدة نسبياً، فإن اتفاقاً يجري مع السائق، إلا أن السعر لن يزيد عن 10 دولارات، أو 15 دولاراً.

يوجد في لبنان بالإضافة إلى سيارات الأجرة، شبكة للنقل المشترك، وهي شبكة تابعة للقطاع الخاص، وأسعارها منخفضة أيضاً، وعلى سبيل المثال، فإن الانتقال من منطقة عالية في جبل لبنان والتي تبعد 17 كيلومتراً عن بيروت إلى العاصمة، لا تكلف السائح أكثر من دولار واحد.

كما يمكن للسائح أيضاً استئجار سيارة صغيرة للتنقل بها في المناطق اللبنانية، ويبدأ عادة سعر استئجار سيارة في اليوم الواحد إلى ما يقارب 20 دولاراً.

ماذا أزور في لبنان؟
أماكن الترفيه والتسلية في لبنان عديدة، ويمكن للسائح زيارة جميع المعالم التاريخية، والتنزه بين ربوع الطبيعة اللبنانية، بالإضافة إلى زيارة أماكن الترفيه بأقل من 4 أيام.

في لبنان، يمكن قضاء يوم في ، والذي يبعد نحو 48 كيلومتراً عن العاصمة بيروت، ويمكن زيارة قلعة بعلبك التاريخية بسعر لا يتعدى 10 دولارات، كما يمكن زيارة نهر العاصي، ويمكن لمحبي رياضة التجذيف ممارسة رياضتهم المفضلة في أحد أغرب الأنهار وأخطرها في العالم العربي، بسعر لا يتعدى 10 دولارات للشخص الواحد.

كما يمكن زيارة مناطق جبل لبنان، حيث الطبيعة الخلابة، وتناول الطعام اللبناني التراثي، بسعر لا يتعدى 30 دولاراً للشخص الواحد.
وفي فصل الصيف، تقام المهرجانات الفنية، حيث يمكن للسائح حضور أفضل العروض العالمية، بأسعار منخفضة عن أسعار العروض في المسارح العالمية، إذ إن سعر التذكرة يبدأ من 50 دولاراً ويصل الى 200 دولار.

أهم الأماكن السياحية وأسعارها
في لبنان تتنوع الأماكن التي يمكن زيارتها، وبأسعار تشجيعية، ويمكن زيارة قلعة بعلبك في شرق لبنان، وتشتهر بوجود بقايا المعبد الروماني، وتعود إلى العهد الفينيقي.

ويمكن زيارة أيضاً مدينة جبيل، حيث القلعة، والشاطئ، والعديد من المطاعم المطلع على البحر، ولا يوجد أي رسم لدخول الشاطئ أو القلعة، كما يمكن زيارة تلفريك جونية، والانتقال عبر من منطقة الى أخرى باستخدام المعبر الهوائي أي التلفريك بسعر لا يتعدى 10 دولارات.

بالإضافة الى ذلك، يمكن زيارة مغارة جعيتا، والتي دخلت السباق، منذ أعوام، لتكون من إحدى عجائب العالم، ومغارة جعيتا، هي عبارة عن مغارة ذات تجاويف وشعاب ضيقة، وردهات وهياكل وقاعات نحتتها الطبيعة، وتسربت إليها المياه الكلسية من مرتفعات لبنان لتشكل مع مرور الزمن عالماً من القباب والمنحوتات والأشكال والتكوينات العجيبة. ويعتبرها اللبنانيون جوهرة السياحة اللبنانية، وتوالى على اكتشافها عبر التاريخ رواد أجانب ومغامرون لبنانيون، ويصل رسم الدخول الى المغارة نحو 10 دولارات أيضاً.

ويمكن زيارة أيضاً غابات الأرز وهي غابات مليئة بأشجار الأرز اللبناني، وتتميز هذه الأشجار بأنها معمرة تعيش أكثر من 3000 سنة، ولها أهمية تاريخية، ولا تطلب أي رسوم لدخولها، ناهيك عن العديد من المنتجعات السياحية، والمعالم الطبيعية، كبحيرة بنشعي، قصر بيت الدين، وغيرها من الأماكن المجانية.
التسوق
يشتهر لبنان بوجود أهم مراكز التسوق في العالم العربي، كذلك يتميز بوجود أهم العلامات الفاخرة، وخلال فصل الصيف، يبدأ موسم التخفيضات، لذا يمكن التسوق بأسعار تنافسية، إذ تصل التخفيضات الى أكثر من 70%.
ماهي أسعار الطعام؟

لا تعتبر أسعار الطعام في لبنان مرتفعة، إذ يمكن تناول وجبات يومية بسعر لا يتعدى 5 دولارات، فالسائح يمكنه الاختيار بين سلسلة مطاعم تقدم وجبات سريعة بسعر منخفض، كما يمكنه تذوق الطعام اللبناني، بأسعار أيضاً منخفضة خاصة في بعض المناطق الشعبية.

وبحسبة بسيطة، فإن زيارة لبنان تتطلب من السائح مبلغاً يتراوح بين 700 و1000 دولار، تشمل حجز تذكرة الطائرة، (350 دولاراً) والإقامة بفندق في مناطق الاصطياف (160 دولاراً)، بالإضافة إلى التنقل بين المناطق (20 دولاراً يومياً كحد أقصى) ووجبات الطعام (20 دولاراً يومياً).

المصدر: العربي الجديد

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى "إيكاو" تدعو دول حصار قطر لاحترام حرية الملاحة الجوية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة