أخبار عاجلة
آبل قد تطلق iPhone SE 2 في النصف الأول من عام 2018 -
المخاوف والمشاكل المالية وعلاقتها بالنوبات القلبية -
السعودية تقيل مدربها بعد شهرين فقط من التعاقد معه -
آبل تكشف عن عملها في القيادة الذاتية للسيارات -
جريح في إشكال فردي في عين الحلوة -
كالفن باون.. حوار مع الماضي بالصورة -

استقرار صرف سعر الريال القطري أمام الدولار

استقرار صرف سعر الريال القطري أمام الدولار
استقرار صرف سعر الريال القطري أمام الدولار

لينكات لإختصار الروابط

استقر الريال القطري أما الدولار الأميركي وسلة العملات الرئيسية في تداولات، اليوم الثلاثاء، إذ بلغ سعر الدولار في الأسواق القطرية 3.63 ريالات للشراء و3.65 للبيع.

وكان مصرف المركزي قد أكد أن ما يتم تداوله عبر وسائل الإعلام المختلفة بشأن التداول وسعر الصرف للريال القطري "ليس له أي أساس من الصحة".

وأوضح المصرف في بيانه، أمس الإثنين، أن "سعر صرف الريال القطري مستقر تماماً مقابل الدولار الأميركي وقابليته للتحويل داخل قطر وخارجها مضمونة في أي وقت بالسعر الرسمي".

وأرجع المصرف المركزي القطري تلك التطمينات إلى جملة من المعطيات، قال إن أهمها اعتراف صندوق النقد الدولي به كعملة رسمية وكذا كونه مغطى من جانب مصرف قطر المركزي باحتياطيات نقدية ضخمة.

وأضاف المصرف أنه "سيضمن كل عمليات التحويل للجمهور داخل قطر وخارجها بدون تأخير وأن كافة البنوك وشركات الصرافة المحلية ملتزمة بإجراء التحويلات حسب ما هو معتاد عليه".

وعمدت وسائل إعلام تابعة لدول الحصار، أخيرًا، إلى ترويج شائعات لزعزعة استقرار العملة القطرية، بعدما أبدى الريال متانة أمام العقوبات، خاصة بعدما أظهرت مؤشرات دولية قفزة في أسعار الريال القطري بالأسواق الآجلة، الأسبوع الماضي، في مؤشر على أنه تجاوز جدران الحصار واحتفظ بثقة المستثمرين الأجانب المتعاملين مع قطر.

وقال عاملون في البنوك القطرية، إن قطر لديها أصول تقدر بنحو 335 مليار دولار مستثمرة في صندوق الثروة السيادي التابع لها، وهذه السيولة الضخمة قادرة على حماية العملة المحلية من عمليات المضاربة. كما أنه بصادرات البلاد من الغاز التي تدرّ عليها مليارات الدولارات شهرياً، فإن قطر تملك من القوة المالية ما يكفي لحماية بنوكها.

وقال مصدر مصرفي حكومي قطري في تصريحات سابقة إن: "الأسواق الخارجية مطمئنة لموقف قطر المالي، لدينا احتياطيات مالية ضخمة من شأنها الدفاع عن موقف الريال لسنوات دون أن يتأثر أو يتغير سعره، ولدينا اقتصاد قوي يضمن استمرار تدفقات النقد الأجنبي إلى الدوحة، ولدينا شراكات اقتصادية دولية قوية".

وتشير بيانات المركزي القطري إلى أن قيمة الاحتياطيات الأجنبية، تبلغ نحو 126 مليار دولار. وتصل ودائع القطاع العام والخاص في البنوك العاملة في قطر إلى نحو 722.4 مليار ريال (198 مليار دولار)، فيما تقدّر أصول البنوك بنحو 1.3 تريليون ريال (356 مليار دولار).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى دولة الإمارات ممثلة بهيئة كهرباء ومياه دبي الأولى عالمياً في الحصول على الكهرباء وفق تقرير البنك الدولي 2018

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة