أخبار عاجلة

المنظمة الدولية للطيران تستجيب للدوحة... ونقاش الحصار ينتهي غداً

المنظمة الدولية للطيران تستجيب للدوحة... ونقاش الحصار ينتهي غداً
المنظمة الدولية للطيران تستجيب للدوحة... ونقاش الحصار ينتهي غداً
استجابت المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) لطلب دولة التحقيق في الحصار المفروض عليها من قبل السعودية والبحرين والإمارات، التي أغلقت مجالها الجوي أمام الرحلات القطرية، وأغلقت مكاتب الطيران القطري في أراضيها. 

وبدأ وزراء نقل ومسؤولو طيران خليجيون، اليوم الخميس، اجتماعاً بمقر وكالة الطيران التابعة للأمم المتحدة في مونتريال، لمناقشة الحصار الجوي الذي فرضته كل من الإمارات والسعودية والبحرين ضد قطر.

وهذه المباحثات المباشرة ستكون الأولى منذ الحصار الذي بدأ الأسبوع الماضي. لكن بعض المصادر شككت لوكالة "رويترز" في إمكانية إيجاد حل سريع.

وأوضحت قطر أنها ستطلب من المجلس حل الخلاف عبر آلية لحل النزاع بموجب اتفاقية شيكاغو التي تشرف عليها إيكاو.

بدوره، وصل وزير النقل السعودي سليمان عبد الله الحمدان إلى مقر إيكاو اليوم، لكن بحسب أحد أعضاء الوفد المرافق، لم يتم اللقاء بشكل مباشر بممثلي قطر. ومن المنتظر أن تلتقي قطر بشكل منفصل بأعضاء المجلس، ورئيس المنظمة، حسبما قالت مصادر مطلعة.

وفي حين أفاد أحد المصادر بأنه من المنتظر أن تستمر المباحثات ليومين، قال مصدر طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية المباحثات، إن الخلاف بشأن المجال الجوي سيكون من الصعب حله.

وكان أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط الجوية القطرية، قد صرّح بأن على المنظمة الدولية للطيران المدني (إيكاو) التابعة للأمم المتحدة أن تعلن "عدم قانونية" الإجراءات التي اتخذتها دول خليجية تجاه حركة النقل الجوي القطري، بعد أن قطعت علاقاتها مع الدوحة في خلاف سياسي. 

وقال الباكر في مقابلة مع شبكة "سي ان ان" التلفزيونية: "لدينا قنوات قانونية لمعارضة هذا الإجراء"، وطالب الإيكاو التي تدير اتفاقية شيكاغو التي تضمن حرية تحليق الطيران المدني، بالتحرك، وأن تلقي بثقلها وتعلن أن هذا الإجراء غير قانوني. 

وأشار إلى أن 18 وجهة وصول أصبحت الآن محظورة على الخطوط القطرية، منتقدا قرار السعودية والإمارات بإغلاق مكاتب الشركة في البلدين، ما أعاق رد الأموال المدفوعة من قبل زبائن الشركة. 

(العربي الجديد، رويترز)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موظفو وزارة الزراعة بغزة يحتجون على إحالتهم للتقاعد المبكر
التالى إيرما ينحسر على خسائر مالية أقل من المتوقع بفلوريدا

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة