أخبار عاجلة
مرحلة سياسية جديدة بعد “فجر الجرود”.. -

روسيا تعتزم استئناف استيراد الطماطم من تركيا

روسيا تعتزم استئناف استيراد الطماطم من تركيا
روسيا تعتزم استئناف استيراد الطماطم من تركيا
قال نائب وزير التنمية الاقتصادية الروسي، ألكسي غروزديف، إن بلاده ستبدأ خلال الأيام المقبلة مشاورات مع تركيا، بخصوص استئناف استيراد الطماطم.وأوضح غروزديف، في حديث لوكالة "ريا نوفوستي" الروسية، إن حكومة بلاده تخطط لإجراء مشاورات مع نظيرتها التركية لاستئناف استيراد الطماطم.

وأضاف المسؤول الروسي: "سنتوصل إلى حل لهذه المسألة، خلال المرحلة المقبلة، مع مراعاة مصالح المزارعين الروس والظروف الاقتصادية الراهنة".

وفي الثاني من حزيران/يونيو الحالي، اتخذت الحكومة الروسية قرارًا برفع القيود المفروضة على المواد الغذائية المستوردة من تركيا، باستثناء الطماطم.

وكانت أزمة سياسية واقتصادية اندلعت بين روسيا وتركيا على خلفية إسقاط الأخيرة مقاتلة روسية انتهكت مجالها الجوي، في 24 نوفمبر/تشرين الثاني 2015.

وبدأت بوادر تطبيع العلاقات التركية الروسية عقب إرسال الرئيس التركي رسالة إلى نظيره الروسي، نهاية يونيو/حزيران 2016، أعرب فيها عن حزنه حيال إسقاط الطائرة الروسية، وتعاطفه مع أسرة الطيار القتيل، ليتم على إثر ذلك اتخاذ خطوات سريعة لإعادة العلاقات إلى سابق عهدها.

وكان مسؤولون كبار في تركيا قالوا، في وقت سابق، إن أنقرة اقترحت على موسكو، رفع حظر مفروض على صادرات الطماطم خلال المواسم التي لا تستطيع روسيا إنتاجها فيها، وإبقاءه في الأوقات الأخرى، في مسعى لحل خلاف تجاري بين البلدين.

وأضاف مسؤول اقتصادي تركي بارز لرويترز: "لن يكون من السهل إيجاد حل بشأن هذه القضية، على الرغم من المقترح التركي".

ووقعت موسكو وأنقرة، في شهر أيار/مايو، إعلاناً مشتركاً يقضي برفع العوائق والقيود المفروضة على العلاقات التجارية بين البلدين، وذلك عقب لقاء رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، نظيره الروسي، ديميتري ميدفيديف، في على هامش قمة منظمة التعاون الاقتصادي للبحر الأسود.

وتشير البيانات التجارية إلى أن تركيا تصدر ما قيمته 260 مليون دولار من الطماطم لروسيا سنوياً، أي حوالى 80% من إجمالي صادراتها الزراعية لها.

(الأناضول، العربي الجديد)

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى زيادة خادعة لاحتياطي مصر: ودائع خليجية وقروض

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة