المركزي القطري: حرية كاملة في تحويل الأموال للخارج

المركزي القطري: حرية كاملة في تحويل الأموال للخارج
المركزي القطري: حرية كاملة في تحويل الأموال للخارج

أكد محافظ مصرف المركزي، عبدالله بن سعود آل ثاني، استمرار التعاملات والإجراءات البنكية والمصرفية في دولة قطر بصورة طبيعية، سواء على مستوى التعاملات المالية المحلية أو بين القطاع المصرفي القطري والبنوك الخارجية.

وأشار، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، اليوم، إلى استمرار الحرية الكاملة في تحويلات الأموال من وإلى داخل الدولة، وفقا للأنظمة المصرفية المتبعة في الدولة، مضيفا أن المصرف المركزي لديه احتياطيات عملات أجنبية كافية لتغطية جميع الالتزامات.

وشدد محافظ مصرف قطر المركزي على أن مستويات السيولة في القطاع المصرفي القطري جيدة وتلبي كافة متطلبات ، موضحا أن القطاع المصرفي القطري له وجود واسع في عدة مناطق حول العالم تشمل مراكز مالية عالمية في آسيا وأوروبا، الأمر الذي يزيد من مرونة وقدرة البنوك والمؤسسات المالية القطرية للقيام بكافة المعاملات البنكية سواء المحلية أو الخارجية.

ولفت الشيخ عبدالله بن سعود آل ثاني، في تصريحاته، إلى أن المصرف المركزي لديه الأدوات النقدية والمالية الكافية والقادرة على ضمان عمل القطاع المصرفي في الدولة بشكل طبيعي.

كانت مصادر مصرفية قد أكدت، لـ"العربي الجديد"، في وقت سابق، عدم وجود أية قيود على عمليات السحب النقدي والإيداع والتحويلات للخارج، كما لا توجد تعليمات جديدة صدرت من المصرف المركزي فيما يخص المعاملات المالية. 

وقالت المصادر، التي رفضت ذكر اسمها، إن مراكز المصارف القطرية قوية وقادرة على امتصاص أية أزمة ومواجهة أية تداعيات في المستقبل.
 
وتشير بيانات المركزي القطري إلى أن قيمة الاحتياطيات الأجنبية، تبلغ نحو 126 مليار دولار. وتصل ودائع القطاع العام والخاص في البنوك العاملة في قطر إلى نحو 722.4 مليار ريال (198 مليار دولار)، فيما تقدر أصول البنوك بنحو 1.3 تريليون ريال (356 مليار دولار).

وحسب تقديرات المصادر، تجاوزت التحويلات للمقيمين في قطر إلى مختلف الدول العام الماضي 50 مليار ريال (13.7 مليار دولار)، مقابل نحو 40 مليار ريال (نحو 11 مليار دولار) عام 2015. 

ويبلغ عدد شركات الصرافة في البلاد نحو 20 شركة، وحسب بيانات المصرف المركزي يوجد في قطر 18 مصرفاً تجارياً وإسلامياً. 

ووفقاً لبيانات وزارة التخطيط التنموي والإحصاء، بلغ عدد العمالة الوافدة إلى قطر نحو 1.98 مليون وافد من مختلف دول العالم.


اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مستلزمات المدارس والعيد في غزة تفتقد المشترين
التالى مستلزمات المدارس والعيد في غزة تفتقد المشترين

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة