أخبار عاجلة
الأولى من نوعها… سرقة جرس كنيسة في أنفه -
كاغ مرشحة لمنصب وزيرة في هولندا -
ماروني: لتمتد يد العدالة إلى باقي الملفات العالقة -
رزق: لبنان يعيش على هامش القانون.. والديمقراطية -

خبير بريطاني لـ"العربي الجديد":لا تأثيرات للحصار على الاقتصاد القطري

خبير بريطاني لـ"العربي الجديد":لا تأثيرات للحصار على الاقتصاد القطري
خبير بريطاني لـ"العربي الجديد":لا تأثيرات للحصار على الاقتصاد القطري

وقال توفي، في تعليقات لـ "العربي الجديد"، إن الاقتصاد القطري ليس شديد الارتباط بدول مجلس التعاون الخليجي، حيث أن علاقاته التجارية تتركز معظمها مع آسيا وأوروبا، وكذلك استثماراته، وليس مع دول مجلس التعاون.

وأكد الخبير جيسون، المتخصص في اقتصاديات الشرق الأوسط، أن التبادل التجاري بين ودول مجلس التعاون صغير جداً، وكذلك واردات قطر من السعودية والإمارات. وأشار إلى أن التأثير المباشر ربما يتركز في واردات الأغذية من السعودية، وتبحث قطر في تغطية ذلك من دول أخرى مثل تركيا.

ولفت إلى أن بعض التوقعات بتأثر الريال القطري أو القطرية من إجراءات المقاطعة السعودية الإماراتية، مبالغ فيها، حيث أن المصارف القطرية تمتلك مستوى عالياً من السيولة، كما أن الحكومة القطرية تملك أرصدة واحتياطات كبيرة، تمكن البنك المركزي من التدخل لسد أية فجوة مالية. وكانت الحكومتان السعودية والإماراتية قد هددتا بسحب الإيداعات من المصارف القطرية.

واعتبر جيسون أنه من المستبعد أن يتأثر الريال القطري أو أي مصرف قطري بقرار كهذا، نظراً إلى القوة المالية لقطر من جهة، وحصولها على عوائد معتبرة بالإسترليني والدولار من استثماراتها في الخارج.

ولكنه أشار إلى أن قطر يمكن أن تدخل الإمارات في أزمة طاقة، إذا قررت قطع إمدادات الغاز إلى الإمارات في فترة الصيف الحالي، الذي ترتفع فيه كميات الاستهلاك، مشيراً إلى أن قطر تمد الإمارات بنسبة 30% من احتياجاتها من الغاز.

وحول ما إذا كانت الإمارات تستطيع إيجاد بدائل، قال جيسون لـ" العربي الجديد"، إن إيجاد بدائل ليس سهلاً، لأنه سيأخذ وقتاً طويلاً، ثم ما هي الدولة الجاهزة لتوفير بديل الغاز للإمارات؟

وقال الخبير الاقتصادي البريطاني، جيسون، إنه متفائل بعودة الأمور إلى طبيعتها مع إجراءات التهدئة التي تتخذها قطر والوساطة الجارية لنزع فتيل التوتر.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى جوائز ماريتايم ستاندرد تحظى مجدداً برعاية ملكية

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة