"دوّار الشمس" لـ فان غوخ: تجميع افتراضي

"دوّار الشمس" لـ فان غوخ: تجميع افتراضي
"دوّار الشمس" لـ فان غوخ: تجميع افتراضي

بعد أن تفرّقت الأعمال الخمس في متاحف عدّة على امتداد ثلاث قارات، اجتمعت مساء أمس الإثنين في معرض افتراضي انطلق من "المتحف الوطني" في لندن، سلسلة لوحات "دوّار الشمس" التي رسمها الفنان الهولدي فنسنت فان غوخ (1853 – 1890).

سيكون متاحاً للمرّة الأولى الاطلاع على هذه اللوحات التي رُسمت في مدينة أرل جنوب فرنسا بين عامي 1888 و1889 في صالة عرض واحدة يتيحها موقع ، وسينتقل البث إلى المتاحف التي تحتضنها، وهي: "متحف فان غوخ" في أمسترام، ثم إلى "متحف فيلادلفيا للفنون" في ، و"متحف نيو بيناكوثيك" في ميونيخ، وأخيراً إلى متحف "سيجي توغو التذكاري للفنون" في طوكيو.

كما يقدّم كلّ متحف شرحاً تفصيلياً لمدة 15 دقيقة حول تاريخ العمل وكيف جرى تناقله حتى وصوله إلى محطّته النهائية، حيث لم يستطع صاحب "ليلة النجوم" بيع النسخ الخمس طوال حياته، ليرثها بعد رحيله شقيقه ثيو الذي تركها بدوره إلى زوجته جو بونغز، التي باعت أربعاً منها بين عامي 1891 و1924، لتبقى واحدة منها فقط حُفظت في المتحف الذي يحمل اسم الفنان الهولندي في بلده إلى يومنا هذا.

ومن المعروف ان هذه السلسلة بالتحديد لا يسمح لها بالتجوال وعرضها في ملتقيات دولية بسبب هشاشة حالتها، بحسب قيّمي المتاحف، ما يتطلّب الإبقاء على اللوحات الأكثر شعبية لـ غوخ في أماكن تواجدها، لكن المعرض الافتراضي يوفّر فرصة عرضها مجتمعة، الأمر الذي لم يحصل لأكثر من مئة وخمسة وعشرين عاماً مضت.

يُذكر أن هناك نسختين قد فقدتا من السلسلة الشهيرة،؛ الأولى دمّرت في عام 1945، والثانية ضمن مجموعة خاصة لأحد المقتنين الذي لم يعرضها منذ امتلاكه إياها عام 1948، ويصل سعر كل نسخة اليوم حوالي 160 مليون دولار.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى هذا أيضاً سيحدث

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة