أخبار عاجلة
“التيار” يمهد لباسيل في كليمنصو -
إحتراق سيارة على طريق عام جعيتا كسروان -
خطوات لتعبئة الناخبين المغتربين -
وهبي: معالجة الوضع الاقتصادي تكون بزيادة النموّ -
خليل استمهل الحريري لمراجعة مشروع الموازنة -
ملفا النازحين والعقوبات يتصدّران روزنامة بيروت -
الانتخابات في موعدها -
ريفي: لاستدعاء السفير الإيراني رداً على كلام روحاني -

"كحل" فيروز كراوية: ارتجالات موسيقية

"كحل" فيروز كراوية: ارتجالات موسيقية
"كحل" فيروز كراوية: ارتجالات موسيقية
يمثّل ألبوم المطربة المصرية فيروز كراوية (1980) الجديد الذي يحمل عنوان "كحل"، أول اختبار لمشروعها "مزاجنج" الذي أطلقته العام الماضي، ويعتمد على الإعداد الإلكتروني لعدد من أغانيها السابقة عبر ورشة عمل جماعية تسعى إلى البحث والتجريب من خلال ارتجالات العازفيْن وجدي الفوي وزياد هشام.

العمل الذي شاركها في تلحينه كريم حسام، يتضمّن قصائد لكلّ من: مهاب نصر، محمود رضوان، مؤمن المحمدي، عمر طاهر، وخلف جابر، وهي اختيارات تنسجم مع رؤية صاحبة "برّه منّي" (2012) في نزع الصور النمطية عن المرأة والحب والعديد من القضايا الاجتماعية.

وُلدت كراوية في مدينة بورسعيد، وابتدأت الغناء في كورال المدرسة قبل أن تنال دبلوم الدراسات الحرة من "معهد الموسيقى العربية" في القاهرة، متخصّصة في العزف على آلة العود. تعدّدت اهتمامات صاحبة "جنينة الإنسان" التي درست الطب، ثم نالت شهادة الماجستير في "الدراسات الثقافية"، حيث وضعت عدّة أبحاث، من أبرزها "مباني الفوضى" (2010).

خلال فترة الدراسة، سجّلت أغنيتها الأولى "قبل الأوان" التي احتواها فيلم "أسرار البنات" للمخرج محمد أحمد علي، كما شاركت كممثلة ومغنية في عدد من العروض المسرحية، وكتبت سيناريو الفيلم الروائي القصير "صباح الفل" (2006)، وفي السنة ذاتها أسّست فرقتها الخاصة التي قدّمت مزجاً بين أنواع موسيفية عديدة.

واصلت تقديم أغانٍ مستوحاة من الحياة اليومية للناس، وهو توجّه حكم مجمل أعمالها مثل "أسكيمو" (2014) و"حاجة غريبة" (2015) و"قلة المزاج" (2015 التي تستند إلى مفردات من اللغة المتداولة والحديث عن التجارب والمشاعر الإنسانية مع جرأة في طرح أفكار ناقدة للمجتمع والسياسة.

في عملها الأخير، تؤدّي صاحبة "قلبك زحام" (2016) مقطوعاتها التي تُعزف على البيانو والعود والجيتار والكيبوردز وآلات نفخية، هي: "حبيبي"، و"اللي رموني فيك"، و"قلّة المزاج"، و"بالذي أسكر"، و"حسدوا الغجر"، و"طرف أصابيعه"، و"شالك".

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من كل حمام العالم

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة