أخبار عاجلة

"أسطور" 6: من البيزنطيين إلى سايكس - بيكو

يتضمّن باب "دراسات" مواضيع متنوَعة، منها: "ماهية المصادر الإسلاميّة المبكّرة واختلاف آراء الباحثين في أهميّتها التاريخيّة"، للباحثة التونسية حياة عمامو، حيث تعالج خلالها آراء الباحثين بخاصة المستشرقين في تقييم هذه المصادر غير المباشرة في كتابة تاريخ المسلمين الأوّل. بينما يتناول الباحثان اللبنانيان عبد الرحيم أبو حسين وطارق حسين في ورقتهما "في الطريق إلى دار السعادة: مشاهدات عالم شامي في الأناضول وإسطنبول سنة 1530"، في معالجة لطبيعة العلاقة بين العرب والأتراك، وما انطوت عليه من سوء الفهم أو الأحكام المسبقة في هذه الفترة المبكرة من دخول بلاد الشام تحت الحكم العثماني، وذلك من خلال رحلة العالم الدمشقي محمد بدر الدين الغزي.

إلى جانب دراسة بعنوان "صورة البيزنطيين في الحضارة العربية من خلال اللغة" للمؤرخ التونسي الراحل محمد الطاهر المنصوري (1955 – 2016)، ويمكن عدّها بحثاً في تاريخ الذهنيات؛ إذ يسمح بفهم آليات التوظيف اللغوي العربي عند الحديث عن الآخر وأثر المُتخيل في ذلك، و"الأسرى المغاربة في في الفترة 1772-1775 من خلال الأرشيف الوطني التونسي"، للباحث التونسي الأمجد بوزيد.

وتعرض دراسة "الرحلات الفرنسية إلى الجنوب المغربي خلال القرن 19: الوقائع والتمثلات" للباحث المغربي محمد آيتجمال كتابات الرحالة والمكتشفين الذين أرسلتهم فرنسا خلال القرن التاسع إلى الجنوب المغربي وتفنيدها، حيث كانت هذه الكتابات تكريساً لصورة نمطية متكررة.

أمّا الباحث الليبي فاتح رجب قدارة فتناول "التأريخ للأحداث المعاصرة من خلال المذكرات والشهادات الشخصية (الحالة الليبية أنموذجاً)"، مقدّماً دراسة نقدية مقارنة لنماذج من كتابات الساسة والفاعلين ورؤاهم في الأحداث الكبرى التي مثّلت منعطفات تاريخية في سيرورة الحدث الليبي منذ عام 1951 حتى اليوم. وفي الموضوع نفسه، تأتي دراسة "الشاهد والمؤرخ في المغرب: صراع أم تكامل؟" للمؤرخ المغربي عبد العزيز الطاهري.

وتناول باب "وثيقة" رحلة أحمد بن محمد السبعي الحسني الإدريسي الدرقاوي خلال أواخر القرن التاسع عشر إلى بلاد الحجاز "مشاهد من الحجاز أواخر القرن التاسع عشر" للباحث الحاج ساسيوي.

اشتمل باب "الترجمات"، على دراسة المؤرّخ الهندي راناجيت غُهَا "نثر مكافحة التمرد"، تناول خلالها حركات التمرد الفلاحية في الهند المستعمَرة، ونقلها إلى العربية الباحث والمترجم السوري ثائر ديب، وضم "باب المراجعات" ثلاث قراءات لكل من رائد السمهوري لكتاب "حملات كسروان في التاريخ السياسي لفتاوى ابن تيمية"، وعبد الرحيم بنحادة لكتاب "أطلس تاريخي تونسي في القرن السادس عشر"، وعبد الحي الخيلي لكتاب "جنّة الكفار: سفير عثماني في باريس سنة 1721".

واحتوى العدد "ندوة أسطور" التي نظّمها قسم التاريخ في "معهد الدوحة للدراسات العليا ومجلة "أسطور" في كانون الأول/ ديسمبر 2016، في الدوحة، بعنوان "اقتسام العالم: بمناسبة مرور مئة سنة على اتفاقية سايكس - بيكو".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق هموم شعرية: مع أسماء يس
التالى علي الأمين مزروعي.. البحث عن مخرج في التاريخ

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة

إعلانات مدفوعة