أخبار عاجلة
ديباجة.. ما حدا بياخد محل الأكسلانس -
دبابة إسرائيلية تطلق قذيفة على موقع سوري في الجولان -
فرنسا تبحث عقد اجتماع دولي حول أزمة لبنان -
حكومة اليمن تطالب الجامعة العربية بالحزم مع إيران -
بوتين وأردوغان يتفقان على الحل السياسي في سوريا -
ماذا تعرف عن 4 مدرعات عربية الصنع؟ -
قاسم هاشم: نرفض تصنيف “حزب الله” بالمنظمة الارهابية -

"مغرب الحكايات": قصص من الأربع بحور

"مغرب الحكايات": قصص من الأربع بحور
"مغرب الحكايات": قصص من الأربع بحور

تتواصل الدورة الرابعة عشرة من المهرجان الدولي "مغرب الحكايات" في الرباط حتى 19 من الشهر الجاري، تحت شعار "البحر في المتخيل الشعبي"، حيث يركز المهرجان على التراث اللامادي المرتبط بالساحل لدى بلدان من حوض البحر المتوسط، والدول المطلة على البحر الأحمر وبحر العرب وتلك المطلة على المحيط الأطلنطي.

تحل الثقافة الشعبية النيجيرية ضيفة على أيام التظاهرة، التي تسعى إلى إلقاء الضوء على القيم الروحية المشتركة بين مكونات البلدان المطلة على البحر مهما اختلفت في العرق واللغة والتاريخ.

يشارك في المهرجان عدة دول عربية وأجنبية من بينها؛ تونس والجزائر ومصر وفلسطين والأردن وفرنسا وإسبانيا، وموريتانيا والسنغال وغانا وكونغو وغينيا وكوبا والسودان وعُمان واليمن، والهند والصين وإندونيسيا والفلبين وبنما والكويت والبحرين والعراق وبنغلادش.

يتضمّن البرنامج عروضاً لحكواتيين، وأجنحة تراثية، إضافة إلى مساهمات بحثية وأوراق عمل، وتنعقد عشرات الفعاليات بين مدن؛ الرباط، وسلا، والقنيطرة، وتمارة، وتطوان.

وقد اعتبر بيان "مغرب الحكايات" أن موضوع البحر يعطي الفرصة لثقافات المجموعات والشعوب المطلة على البحار، من خلال الغوص في الثقافات المحكية لهذه الشعوب.

من هنا، يحتوي البرنامج عروضاً ومحاضرات حول أدوات ومصنوعات تقليدية ترتبط بالحياة والثقافة البحرية، والمهارات التقليدية والمظاهر الاحتفالية المصاحبة لبناء المراكب وللأنشطة البحرية، وتقاليد التعامل مع البحر.
كما يتضمن عروضاً للباس الخاص برجال ونساء وأطفال القرى الساحلية للبلد الذي يمثله المشاركون، ونموذج لقرى الصيادين، والحكايات والأساطير الشعبية التي لها علاقة بالبحر.

يشتمل البرنامج أيضاً على عروض عن الألعاب الشعبية المألوف تنظيمها للتسلية في الوسط الساحلي في المناسبات والمواسم، فضلاً عن المهن المتداولة والحرف التقليدية والمشغولات اليدوية بالتجمعات السكنية الساحلية، والموسيقى والأغاني والترانيم المعروفة عند البحارة والصيادين.

بهذا البرنامج يكون المهرجان مزيجاً من المسرح والموسيقى والندوات والمحاضرات والمعارض.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة