أخبار عاجلة
سكايب يختفي من متاجر التطبيقات -
12 طريقة طبيعية تقضي على "حرقة المعدة" فوراً -
محفوض: لا استقلال فعلي الا بدولة حاكمة غير محكومة -
هل يكون روبرت دي نيرو مفاجأة مهرجان القاهرة؟ -
قلق إيراني… وتنصل من مسؤولية الضغط على “حزب الله” -
الشرطة القضائية تحضر الى منزل مرسال غانم مجددًا -
"غوغان - رحلة تاهيتي": عملية تجميل لـ"مغامرة" فرنسية -
"الرؤية" بعيني جون برجر -

اللجوء والهجرة وأزمة الديمقراطية: سلسلة محاضرات

اللجوء والهجرة وأزمة الديمقراطية: سلسلة محاضرات
اللجوء والهجرة وأزمة الديمقراطية: سلسلة محاضرات

لينكات لإختصار الروابط

ينظم "معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية" سلسلة من المحاضرات لشهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل، محورها الأساسي يتناول موضوع الديمقراطية وعلاقته بـ القسرية وغير القسرية.

ستكون المحاضرة الأولى بعنوان "الديمقراطية واللجوء: الهند والأزمة البنغلاديشية"، والتي تعقد عند الخامسة من مساء بعد غدٍ الإثنين، ويلقيها الأكاديمي غاري جي.باس من جامعة برينستون، كما يناقش خلالها أحدث كتبه المعنون "برقية الدم: نيسكون، كيسنجر، والإبادة الجماعية المنسية".

يتناول الكاتب والباحث حالة معاصرة للدراسة، وهي الكيفية التي تعاملت من خلالها الهند مع أزمة اللاجئين من بنغلادش، حيث يجري خلال المحاضرة مقارنة هذه الحالة بحركة اللجوء السورية نحو .

المحاضرة الثانية عنوانها "تحويل العجز الديمقراطي" ويلقيها الأكاديمي فيصل أحمد من جامعة برينستون تقدّمه فيها الباحثة والأكاديمية نسرين سلطي، عند الخامسة من مساء الثاني من الشهر المقبل.

يتناول أحمد وجود عجز ديمقراطي في معظم الدول الإسلامية، ويناقش الكيفية التي يتم بها إحالة هذا العجز إلى المشاكل الاقتصادية والسياسية، لافتاً إلى أن العجز الديمقراطي في البلاد الإسلامية غير المنتجة للنفط، كالآسيوية مثلاً، بدأ يزداد في الفترة الأخيرة.

يشير أحمد إلى علاقة أبناء تلك البلاد من المهاجرين وتحويلاتهم المادية وغير المادية كالثقافية والاجتماعية والقيمية، معتبراً أنها مسؤولة بشكل ما عن التغير في السلطة وموقعها داخل بلادهم الأم، حيث يرى أن تحويلات المهاجرين المادية تعيد توجيه الإنفاق الحكومي من توفير السلعة إلى الإنفاق على الرعاية أو السلطة نفسها.

أخيراً وعلى مدار يومي السادس والسابع من الشهر المقبل، يقيم المعهد مؤتمراً بعنوان "استجابة الجامعات لأزمة اللاجئين"، ويجري خلاله مناقشة عدة محاور من بينها "الهجرة، النزوح والتقبل العام" و"القيود السياسية والمؤسساتية على الهجرة والانتقال" و"الهجرة الراجعة والجماعات الهشة" و"دور المؤسسة الأكاديمية في وقت الأزمة".

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق علي الوردي.. التئام كتابات متفرّقة
التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة