السينما ورهانات التنمية: أسئلة مغربية

السينما ورهانات التنمية: أسئلة مغربية
السينما ورهانات التنمية: أسئلة مغربية

تتواصل اليوم وغداً أيام "مهرجان وجدة الوطني لفيلم الهواة"، الذي تُقام دورته الثالثة حالياً تحت شعار "السينما ورهانات التنمية بالجهة الشرقية"، حيث تُقام العروض في "مسرح محمد السادس" في مدينة وجدة شرق المغرب.

يشهد اليوم، الجمعة، عرض فيلمين مغربيين روائيين طويلين: الأول هو "في بلاد العجائب" لـ جيهان البحار، والثاني "رجال من طين" لـ مراد بوسيف.

وإلى جانب العروض تنتظم اليوم أيضاً ندوة "دور السينما في تنمية أفريقيا بعد عودة المغرب إلى منظمة الوحدة الأفريقية".

أما صباح غدٍ السبت، فتنعقد مائدة مستديرة يناقش فيها نقّاد وسينمائيون الأفلام المتنافسة في المسابقة بحضور مخرجيها، إلى جانب تنظيم معرض للفنون التشكيلية، قبل أن تعلن نتائج المهرجان في حفل يقام مساء لتوزيع الجائزة الكبرى وجائزتي الإخراج السيناريو.

الأفلام المغربية التي تتنافس على جائزة المهرجان تنقسم إلى فئتين؛ الذهبية والفضية. حيث ينافس على الأولى: "درهمان" لـ أنوار موحسين و"نعمة" لـ ياسين كرابتي و"صابرين" لـ مهدي محتاج، و"لا" لـ دمنة بونعيلات و"المصير" لـ محمد بيوعل، و"غايا" لـ عصام الدين المرهوج، و"الوالدة" لـ عبد الفتاح سراري، و"الضغط" لـ محمد الماموني.

أما عن الفئة الثانية فتتنافس الأفلام: "" لـ الخضر الحمداوي و"ذات اليوم" لـ عبد الرحيم الطيبي، و"التحدي" لـ رفيق خونا و"ما لانهاية" لـ محمد الرابح ، و"الإيثار" لـ بلال طويل، و"معرض البؤس" لـ منير علوان، و"تفاحة الحب" لـ عبد الحكيم الشيتاوي، و"بحال هاذ النهار" لـ عبدوا لعلامي، و"لمسة خشنة" لـ حسن معناني، و"رقصة الموت" لـ عتيقة العاقل.

من جهة أخرى، وفي الوقت نفسه، تتواصل الدورة الرابعة لـ "ملتقى القصبة للفيلم القصير"، حتى مساء الغد في قصر المؤتمرات بمدينة ورزازات المغربية جنوب شرق المغرب.

وتحت شعار"الفيلم القصير أساس تطوير الإبداع السينمائي لدى الشباب"، تتنافس مجموعة من الأفلام المحلية الروائية والقصيرة، التي يشارك فيها مخرجون من كل أنحاء المغرب، على جوائز المهرجان التي تشمل: جائزة العمل المتكامل وجائزة أحسن سيناريو وجائزتي أفضل ممثل وأفضل ممثلة.

يكرم المهرجان تجربة الممثل والمخرج المغربي حميد الزوغي، ويقيم ندوة بعنوان "حضور الشباب في الفيلم المغربي القصير والطويل"، كما ينظم عدة ورشات تدريبية في كيفية إنتاج فيلم قصير، وفي حقوق المؤلف، وتصميم الملصق السينمائي، وتحريك أجسام ثنائية الأبعاد.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة