أخبار عاجلة

"الجزائر للكتاب": إقصاء 97 كتاباً و25 داراً

"الجزائر للكتاب": إقصاء 97 كتاباً و25 داراً
"الجزائر للكتاب": إقصاء 97 كتاباً و25 داراً

سبقت انطلاقة "الصالون الدولي للكتاب" في  اليوم، أخبار منع السلطات عرض 97 كتاباً بسبب تضمّنها قيماً تدعو إلى التطرّف والطائفية.

ووفقاً لوزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي فإن "منع 97 عنواناً من 32 ألف عنوان هو أمر طبيعي"، لافتاً "لن نسمح بعرض كتب تتناقض مع الهوية الجزائرية أو تمسّ بالقيم الوطنية أو تدعو إلى العنف والطائفية، وهذه أمور لا تحتاج إلى تبرير" .

من جانبه، أكد محافظ الصالون حميدو مسعودي في مؤتمر صحافي عُقد قبيل الافتتاح، أن التحفّظ تمّ على هذه العناوين، مشيراً إلى أن بعض الكتب تشيد بالعنف أو تدعو إلى الطائفية والتطرّف والعنصرية وتمجّد الإرهاب وبعضها خادش للحياء، معلناً عن عرض أكثر من 232 ألف عنوان.

وذكَر مسعودي أن الصالون أقصى أكثر من 25 دار نشر محلية وعربية من المشاركة في المعرض لهذه السنة، لإخلالها في العام الماضي بقوانين المعرض الداخلية، خاصة في ما يتعلّق بالمرتجعات المتأخرة والعرض على الأرض، وهو ما سيكون عبرة لباقي المشاركين، وفقاً لمسعودي.

وأعلن مسعودي أن المعرض يشهد هذه السنة مشاركة 314 دار نشر جزائرية و 638 دار نشر من 52 بلداً منها 17 بلداً عربياً، ويستهدف هذه السنة استقطاب مليوني زائر.

ولفت مسعودي إلى نية المعرض إطلاق 120 رواية جزائرية جديدة خلال التظاهرة، ومن أهم الندوات "عودة القصة القصيرة"، و"أفريقيا فضاءاتها وأسماؤها" و"اختراع الشخصية في الرواية" و"الاتجاهات الحالية في مجال النشر عبر العالم"، و"الإسلام والغرب، نظرات متقاطعة"، و"تشريح الاستعمار".

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نداء الريف.. إلى "من يحملون المغرب في قلوبهم"
التالى "حطموا الجدار": مشاهد فلسطينية على المسرح

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة