أخبار عاجلة
"الضمار التونسي": مئة عام على الصحافة الساخرة -
الإتحاد النسائي التقدمي يهنئ تلحوق -
أخطر البلدان في العالم -
توقيف شخصين بجرم المخدرات في صيدا -
كيف تحمي طفلك من مشاكل التغذية؟ -

"طرائق اللباس": اختبار السلطة والهوية

"طرائق اللباس": اختبار السلطة والهوية
"طرائق اللباس": اختبار السلطة والهوية
"طرائق اللباس: الزي كاستعارة" عنوان المعرض الذي يُفتتح مساء بعد غدٍ السبت في "متحف توكسون للفن" في ولاية أريزونا الأميركية، ويتواصل حتى الثامن عشر من شباط/ فبراير المقبل، بمشاركة 50 فناناً ومصوّراً فوتوغرافياً من أنحاء العالم.

يختبر المعرض حضور الثياب في الفن بوصفها "أحد رموز السلطة والهوية، ودلالاتها الوظيفية والجمالية؛ وقاية الجسم وحمايته وتعزيز جمال مرتديها، وصولاً إلى تأسيس تراتيبة اجتماعية ومنحها إشارات تدلّ على اختلافاتنا أو تماثلنا مع الآخرين"، بحسب بيان المنظّمين.

ويشير البيان إلى أن "الملابس تعبّر عن قضايا تتعلّق بأمور شخصية وبالظروف التي نعيش، كما تعكس في الوقت نفسه المخاوف الاجتماعية والهواجس الثقافية الأكبر، حيث تكشف الأعمال المعروضة كيف يستخدم الفنانون المشاركون مفاهيم اللباس وصوره لنقل رسائل مقنعة حول مسائل الجندر والعمر والعِرق والتاريخ والمهنة والعالم من حولنا بشكل عام".

يحتوي كتيب المعرض على 64 صفحة تقدم نبذة عن المشاركين وشروحاً لأعمالهم، ومن بينهم: سماء الشيبي من ، ولورا تشيف بين ومورين كونر وأنجيلا إلسوورث وكارين لامونت وروبرت مابلثورب من ، وجوزيف بيوس وجوليا فوليرتون - باتن من ألمانيا، وكريستيان بولتانسكي وبياتريس كورون من فرنسا، وآدم فوس وسوزان جيمسون وكيت دودي من ، ورفائيل سوير من روسيا، وأغاتا ستوينسكا من إيرلندا، وراغوبير سينغ من الهند، وإيبوني باتريسون من جامايكا.

تتنوّع العروض في استخدامها الرسم والنحت والتصوير والفيديو والتجهيز والوسائط المتعددة، وكذلك في ربطها علاقات الزي بمواضيع مختلفة مثل الكوارث الطبيعية والحرب والعنف الاجتماعي، والأسطورة والدين وتمثّلاتهما، والتحوّلات الاقتصادية وتغيّر أنماط الاستهلاك، وتداخلها مع السياسة، وتوليدها لاستعارات ورموز عديدة.

تشارك الفنانة العراقية سماء الشيبي (1973) بعمل يجمع فن الفيديو والصور والتجهيز ضمن مشروعها "سيسيلسا" الذي بدأت به عام 2009، ويصوّر رحلتها بحثاً عن مصادر المياه في منطقتنا العربية في محاولة لاستكشاف استمرارية الحياة المهدّدة فيها وربطها بالتاريخ والتقاليد والفنون.

اقــرأ أيضاً

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى حسين مجدوبي.. وصايا لعابري مضيق الهجرة

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة