أخبار عاجلة
"الضمار التونسي": مئة عام على الصحافة الساخرة -
الإتحاد النسائي التقدمي يهنئ تلحوق -
أخطر البلدان في العالم -
توقيف شخصين بجرم المخدرات في صيدا -
كيف تحمي طفلك من مشاكل التغذية؟ -

كيف ينفق "زوكربيرغ" ملياراته

كيف ينفق "زوكربيرغ" ملياراته
كيف ينفق "زوكربيرغ" ملياراته

يمتلك مارك زوكربيرغ، المؤسس والمدير التنفيذي لموقع ""، ثروة تقدر بنحو 74 مليار دولار. إذ أنه خامس أغنى شخصية في العالم، ولكن يبدو أنه ليس من هذا النوع الذي يفضل الرفاهية المبالغ فيها عندما يتعلق الأمر بالملابس والسيارات والسفر.

كعضو في مبادرة " Giving Pledge" الخيرية والمؤسس المشارك لمبادرة "تشان زوكربيرغ"، التي بدأها مع زوجته بريسيلا تشان، كرس مارك الكثير من ثروته إلى القضايا الخيرية.

في أيار 2012، بعد ثماني سنوات من تأسيسه، ظهر موقع "فيسبوك" لأول مرة في بورصة نيويورك. وفي ذلك الوقت، كان أكبر عملية اكتتاب لشركة تكنولوجية في التاريخ. ومنذ ذلك الحين، أصبح زوكربيرغ يضيف نحو 9 مليار دولار إلى ثروته سنويا.

وعلى الرغم من مكانته كواحد من أغنى الأغنياء الذين يسيطرون على عالم التكنولوجيا، فإنه يتبع نمط حياة منخفض مع زوجته، بريسيلا تشان، وابنتيهما، وذلك بحسب صحيفة "الإندبندنت" البريطانية. 

الملابس
يفضل زوكربيرغ الملابس الموحدة، وخاصة "الكاجوال". ودائما ما يرتدي القميص الرمادي، الذي تم تصميمه من قبل العلامات التجارية الفاخرة، فهو أكثر تكلفة مما يبدو بكثير.

السيارت
كما أنه يفضل قيادة السيارات الرخيصة نسبيا. فكان يمتلك سيارة "أكورا تسكس" من "فولكس فاغن"، وأخرى من طراز "هوندا فيت"، وكل منهما بنحو 30 ألف دولار فقط.

الأملاك العقارية
في أيار 2011، اشترى زوكربيرغ منزلا مساحته 5000 قدم مربع في "بالو ألتو" في كاليفورنيا، بنحو 7 ملايين دولار. وفي العام التالي، بدأ بشراء العقارات المحيطة بمنزله، وأنفق أكثر من 30 مليون دولار لشراء أربعة منازل.

كما أنه يمتلك أيضا منزلا ضخما في سان فرنسيسكو، تبلغ مساحته 5500 قدم مربع، كان قد اشتراه في عام 2013 وأنفق نحو مليون دولار لإجراء بعض الإصلاحات.

في عام 2014، أنفق زوكربيرغ نحو 100 مليون دولار لشراء مزرعة "كاهواينا" بمساحة 357 فدان في جزيرة كاواي. وأخرى على شاطئ بيلا، بمساحة 393 فدان وتضم شاطئا رمليا. وقال في حينها إنه فضل امتلاكهما لأنه هو وزوجته "مكرسان للحفاظ على جمالها الطبيعي".

السفر
زوكربيرغ لا يسافر كثيرا من أجل المتعة. ولكن حين يفعلها، تتكلف "فيسبوك" نفقاتها. ففي عام 2015، بلغت تكلفة سفره وتنقلاته نحو 5 مليون دولار.
ومن المرجح أن تكون التكاليف أعلى بكثير هذا العام، بعد أن قضى زوكربيرغ الصيف في أماكن مختلفة من أمريكا، كجزء من هدفه الشخصي لزيارة كل في عام 2017.

العمل الخيري
زوكربيرغ عضو في مبادرة "Giving Pledge"، والتي تضم أيضا بيل غيتس، ووارن بافيت، وأكثر من 100 ملياردير آخر. ويتعهدون بالتبرع بأغلبية ثرواتهم للعمل الخيري. ويخطط لبيع 99% من أسهمه في "فيسبوك" خلال حياته.

وقد ارتفع سعر السهم في "فيسبوك" لأكثر من 50% منذ نيسان 2016، وقال إنه تسريع بيع الأسهم لتمويل مبادرة "تشان زوكربيرغ" الخيرية.

وينوي بيع من 35 إلى 75 مليون سهم خلال الـ18 شهر القادمة، بما يقدر قيمته بنحو 6 إلى 16 مليون دولار.

وتتناول مبادرة "تشان زوكربيرغ" القضايا المحلية والعالمية. في العام الماضي، استثمرت نحو 3 مليار دولار في أبحاث تركز على علاج أمراض العالم بحلول نهاية القرن.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى ناصيف زيتون يفكّر بالزواج بشكل جدّي ولكن…

ما رأيكم بالشكل الجديد للموقع؟

الإستفتاءات السابقة